أخبار ومتابعات

على هامش زيارة باكستان.. رئيس الشؤون الدينية التركي يلتقي برئيس الوزراء ومسؤولي المؤسسات السياسية والدينية

على هامش زيارة باكستان.. رئيس الشؤون الدينية التركي يلتقي برئيس الوزراء ومسؤولي المؤسسات السياسية والدينية

 

حلَّ رئيس الشؤون الدينية الأستاذ الدكتور علي أرباش ضيفاً على رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وذلك في اليوم الأخير من زيارته الرسمية لباكستان.

وقد حضر حفل الضيافة وزير الشؤون الدينية والوئام بين الأديان في الجمهورية الباكستانية الدكتور ﭘير نور الحق قادري، وسفير جمهورية تركيا لدى باكستان إحسان مصطفى يورداكول، ونواب رئيس الشؤون الدينية الأستاذ الدكتور سليم أرغون، والأستاذ الدكتور إبراهيم حلمي كارسلي.

خلال اللقاء صرح رئيس الوزراء عمران خان بأن البلدين يمتلكان خبرة كبيرة في المجال الديني وأنهما سيستفيدان من الخبرات المتبادلة.

وأكد رئيس الوزراء خان، على أهمية افتتاح ثانوية الأئمة والخطباء كمدارس نموذجية في باكستان وفي أقرب وقت ممكن، وذكر بأنهم سيعملون على تسريع العمل بشأن هذه القضية.

ومن جانبه أعرب رئيس الشؤون الدينية أرباش عن سعادته البالغة لوجوده في دولة باكستان الصديقة والشقيقة، مشيرا إلى أنهم سيوقعون مذكرة تفاهم من أجل زيادة تعزيز التعاون في مجالات الخدمات الدينية والتعليم الديني.

وتابع أرباش، “إن دفاع أنقرة وإسلام أباد عن حقوق المسلمين في كل مناسبة، وموقفهما الحازم ضد الإسلاموفوبيا والحركات المعادية للإسلام، كان مصدر فخر وأمل لجميع المسلمين.

وأشار أرباش، إلى أن أخطر مشاكل العالم الإسلامي اليوم هي الفوضى والاضطراب في مجال التعليم الديني والخدمات الدينية، ويمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى الفتنة والانقسام والفوضى في بعض الأحيان، والحمد لله أن بلادنا أنشأت نظامًا قويًا بهذا الخصوص.

علماء باكستان

ضمن لقاءته وأنشطته، التقى رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، وفداً من علماء باكستان برئاسة نور الحق قدري، وزير الخدمات الدينية والوئام بين الأديان في البلاد.

وعقب اللقاء الذي جرى في مدينة روالبندي الباكستانية، زار أرباش ووفد العلماء الباكستانيين، إحدى الأضرحة الشهيرة في المدينة.

وشدد أرباش خلال كلمة له، على أهمية دور العلماء في إرشاد وتوجيه المجتمعات، مضيفا أن تركيا ستواصل التعاون مع العلماء الباكستانيين فيما يخص الخدمات الدينية والعلمية.

وأردف: “سنوحّد قوتنا من أجل الوصول إلى نقطة أفضل”.

جامعة المنهاج في مدينة لاهور

التقى رئيس الشؤون الدينية الأستاذ الدكتور علي أرباش بالأكاديميين في جامعة المنهاج في مدينة لاهور في باكستان.

مجلس الشيوخ الباكستاني

زار أرباش، نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني ميرزا محمد أفريدي، وقال خلال الزيارة: “إننا كمسلمين هدفنا هو أن يعيش المسلمون في سلام ورفاه، لذلك تزداد كل يوم أهمية مساعدة بعضنا البعض في كل المجالات”.

الطلاب والخريجيين

التقى رئيس الشؤون الدينية الأستاذ الدكتور علي أرباش، بنائب المنسق العام في باكستان لجمعية خريجي باكستان وأعضائها (PAMDER) طلحة أوغورلو، ورئيس جمعية خريجي تركيا سيف الإسلام والطلاب الأتراك.

وتحدث الرئيس أرباش مع الطلاب الأتراك الذين يواصلون تعليمهم في باكستان، وذكّرهم بأنهم بالإضافة إلى تعليمهم في باكستان فهم يمثلون أيضًا الأمة التركية.

المجلس الوطني

زار رئيس الشؤون الدينية الأستاذ الدكتور علي أرباش رئيس المجلس الوطني أسد قيصر في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وبيّن أرباش، أن كلا البلدين يفكران بنفس الشكل فيما يتعلق بالخدمة الدينية والتعليم الديني، وإن التنفيذ السليم للتعليم الديني والخدمة الدينية في المجتمع عامل مهم في سلام ذلك المجتمع.

المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين + الشؤون الدينية التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى