متابعات

“علماء فلسطين بالخارج”: ندعو الأمة لمناصرة تركيا في مواجهة الهيمنة الأمريكية

“علماء فلسطين بالخارج”: ندعوا الأمة لمناصرة تركيا في مواجهة الهيمنة الأمريكية

 

دعت هيئة علماء فلسطين بالخارج (غير حكومية مقرها إسطنبول)، الأربعاء، الأمة الإسلامية إلى التحرك “العاجل” لمناصرة تركيا، في مواجهة “الهيمنة الأمريكية”، ممثلة في الحرب الاقتصادية التي أعلنتها واشنطن ضد أنقرة.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم، تلقت الأناضول نسخة منه، “بعدَ أن فشلت مساعي المجرمين بالانقلاب العسكريّ (في 15 يوليو/تموز 2016)، يحاولون اليوم زعزعة أمن تركيا والتأثير على قرارها، من خلال محاولات الانقلاب ‏الاقتصاديّ”.

واعتبر البيان، أن “المستهدفَ ليس تركيا وحدها بل ما تمثّله في العالم الإسلاميّ”.

وأشاد بـ”الموقف التركيّ الرّافض للإذعان، والثّابت في وجه العاصفة، والمعتمد على الله ‏تعالى، المتمثّل في قول الرئيس (التركي) رجب طيّب أردوغان: لهم دولاراتهم ولنا الله”.

ودعت الهيئة، في بيانها، “شعوب الأمّة (الإسلامية) إلى التحرّك العاجل لمناصرة تركيا الشقيقة في مواجهة الهيمنة ‏الأمريكيّة”.

وأضافت “ولئن كانت الشّعوب لا تملكُ التدخل العاجل المباشر في الحروب العسكريّة، فهي اليوم ‏قادرةٌ على التحرّك لدعم الاقتصاد التركي بكلّ الأسباب التي تجعله يصمد في هذه المعركة”.

وتأسست هيئة علماء فلسطين في الخارج عام 2009، وتهدف إلى جمع علماء الشريعة الإسلامية من أبناء فلسطين في الخارج، ذكوراً وإناثاً تحت مظلة واحدة لخدمة القضية الفلسطينية، وحشد طاقات العلماء لنصرة قضية فلسطين والتأصيل الشرعي للمسائل المتعلقة بها بطريق علمي منهجي، بحسب الموقع الرسمي للهيئة.

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة حربا اقتصادية من جانب قوى دولية في مقدمتهم الولايات المتحدة، ما تسببت في تقلبات بسعر صرف الليرة.

ونجحت إجراءات البنك المركزي، في وقف هبوط العملة التركية، وتحسن سعر صرفها تدريجيا أمام الدولار الأمريكي.

(المصدر: صحيفة “يني شفق” التركية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى