أخبار ومتابعات

علماء إفريقيا “يناشد قادة “إيكواس” تعليق العقوبات على مالي.. ويطالب بهدنة لوقف إطلاق النار والعمليات القتالية خلال شهر رمضان”

علماء إفريقيا “يناشد قادة “إيكواس” تعليق العقوبات على مالي.. ويطالب بهدنة لوقف إطلاق النار والعمليات القتالية خلال شهر رمضان”

وجه اتحاد علماء إفريقيا نداء لتعليق العقوبات المفروضة على دولة مالي؛ وهدنة لوقف إطلاق النار وكل العمليات القتالية والعدائية خلال شهر رمضان 1443هـ / 2022م في مناطق النزاع في إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال اتحاد علماء إفريقيا في نداء عاما أسماه “نداء رمضان الكريم” ندعو قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” (ECOWAS)، إلى تعليق العقوبات المفروضة على دولة مالي من قبل المجموعة خلال شهر رمضان تخفيفا على شعب مالي ومواطني دول المنطقة المتضررين من العقوبات؛ مع الحث على مضاعفة الجهد للتوصل إلى حل نهائي خلال هذا الشهر.

كما دعا البيان، جميع الأطراف في النزاعات في دول الساحل والقرن الإفريقي ووسط إفريقيا من جيوش الدول والقوات الدولية والجماعات المسلحة والمليشيات حاملي السلاح بلا استثناء إلى الالتزام بهدنة لوقف إطلاق النار والعمليات القتالية والعدائية على جميع الجبهات طيلة فترة شهر رمضان الكريم.

وحثّ البيان القيادات الدينية والمجتمعية والتقليدية إلى الترويج لهذا النداء والبحث عن حلول جذرية لتلك النزاعات التي عانى منها الشعوب طويلا.

واتحاد علماء إفريقيا هي هيئة إسلامية تأسست عام 2011، ينضوي تحتها علماء من إفريقيا جنوب الصحراء – أعضاء من 47 دولة إفريقية، ومقره في باماكو عاصمة جمهورية مالي، ورؤيتها حسب المسؤولين هي “مرجعية علمية شرعية” للنهوض بالأمة الإسلامية في أفريقيا.

المصدر: بيان اتحاد علماء إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى