كتاباتكتابات المنتدى

علامات حسن الختام

علامات حسن الختام

 

بقلم أ.د. محمد حافظ الشريدة (خاص بالمنتدى)

 

قال اللّه تعالی: ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ﴾ إليكم أيها الإخوة المرابطون الكرام أهم علامات القبول وحسن الختام:

1. النطق بكلمة التوحيد قبل الموت: لقول الرسول ﷺ: {مَن كانَ آخِرُ كَلامِه لا إلهَ إلا اللّهُ دَخَل الجَنّة}.

2. الموت بعرق الجبين: لقوله ﷺ: {مَوْتُ المُؤمنِ بِعَرَق الجَبين}.

3. الموت في ليلة أو يوم الجمعة: لقوله ﷺ: {مَا مِن مُسلمٍ يَموتُ يَوم الجُمعة أو لَيلة الجُمعة إلاَّ وَقَاهُ اللّهُ فِتنة القَبر}.

4. الموت في سبيل اللّه تعالى أو الموت بإحدى هذه الحالات التي وصل صاحبها درجة الشهادة: لقوله ﷺ: {مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ}؟ قالوا: يا رسول اللّه من قتل في سبيل اللّه فهو شهيد قال: {إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذَنْ لَقَلِيلٌ} قَالوا: فمن هم يا رسول اللّه؟ قال: {مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطَنِ فَهُوَ شَهِيدٌ وفي لفظ: وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ}.

5. الموت بعد أي عمل صالح من صيام أو زكاة أو صدقة أو حج أو صلة رحم أو دعاء أو ذكر أو تلاوة القرآن: لقول نبينا ﷺ: {مَن ماتَ على شيءٍ بَعثَه اللّهُ عليه} وقوله ﷺ: {مَن قال لا إلهَ إلا اللّهُ ابتغاءَ وَجْه اللّهِ وَخُتِم لهُ بها دَخَل الجنّة وَمَن صامَ يَوماً ابتغاءَ وَجْه اللّه وَخُتِم لهُ بها دخَل الجنّة وَمَن تَصدَّق بِصدَقة وَخُتِم لهُ بها دَخَل الجَنّة}.

6. الموت بسبب حوادث السير: لقوله ﷺ: {مَنْ صُرِعَ عَنْ دَابَّتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ}.

7. الموت في حالة الرباط في سبيل اللّه تعالی: لقوله ﷺ: {رِباط يَومٍ وليلةٍ خَيرٌ مِن شَهر وَقِيامه وَإن ماتَ جَرى عليه عَمله الذي كان يَعمله وَأجرِي عليه رِزقه وأمِنَ الفَتّان} فطوبى لكل أخ مرابط في الثغر بأرض المحشر والمنشر! ويا رب الأرض والسموات نسألك الثبات علی الإسلام حتی الممات وحسن الختام والوفاة علی الإيمان والنجاة من النيران ودخول الجنان والنظر لوجهك يا رحمن!

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى