متابعات

عاصمة الصين تصدر أوامر إزالة اللوحات العربية والرموز الإسلامية

عاصمة الصين تصدر أوامر إزالة اللوحات العربية والرموز الإسلامية

يظهر النص العربي على لافتة متجر الطعام الحلال وهو مغطى، في منطقة نيوجي في بكين، الصين، 19 يوليو 2019. أخذت الصورة في 19 يوليو 2019.

 

 رويترز / أمرت السلطات في العاصمة الصينية المطاعم الحلال وأكشاك الطعام بإزالة الحروف العربية والرموز المرتبطة بالإسلام من علاماتهم، وذلك في إطار جهد وطني موسع يهدف إلى “تحريض” سكانها المسلمين.

قال موظفون في 11 مطعم ومتجر في بكين يبيعون منتجات حلال وزارتها رويترز في الأيام الأخيرة إن المسؤولين أخبروهم أن يزيلوا الصور المرتبطة بالإسلام، وعلامات مثل “الهلال” و”حلال” مكتوب باللغة العربية.

طلب موظفو الحكومة من أحد مديري متجر المعكرونة في بكين إزالة  “الحلال” باللغة العربية والتسترعلى علامة متجره، ثم شاهدوه وهو يفعل ذلك.

وقال المدير الذي رفض، مثل جميع مالكي المطاعم والعاملين الذين تحدثوا إلى رويترز، ذكروا أن هذه ثقافة أجنبية ويجب استخدام مزيد من الثقافة الصينية.

تمثل الحملة ضد النصوص العربية والصور الإسلامية مرحلة جديدة من الحملة التي اكتسبت زخماً منذ عام 2016، بهدف ضمان توافق الأديان مع الثقافة الصينية السائدة.

تضمنت الحملة إزالة قبب على الطراز الشرق أوسطي في العديد من المساجد في جميع أنحاء البلاد لصالح المعابد على الطريقة الصينية.

الصين التي يقطنها 20 مليون مسلم، تضمن رسميا حرية الدين، لكن الحكومة قامت بحملة لجعل المسلمين يتماشون مع أيديولوجية الحزب الشيوعي.

ليس المسلمون وحدهم الذين خضعوا للتدقيق. أغلقت السلطات العديد من الكنائس المسيحية السرية، ودمرت الصلبان لبعض الكنائس التي تعتبرها الحكومة غير شرعية.

لكن المسلمين استحوذوا على اهتمام خاص منذ اندلاع أعمال شغب في عام 2009 بين أغلبية الأويغور المسلمين والهان الصينيين في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) أقصى غرب البلاد، موطن الأويغور.

 وتلا ذلك تصاعد وتيرة العنف العرقي، وقام بعض الأويغور، وهم يطاردون الهان بشن هجمات بالسكاكين في المناطق العامة وضد الشرطة. رداً على ذلك، أطلقت الصين ما وصفته بأنه حملة على الإرهاب في شينجيانغ.

الآن، تواجه انتقادات شديدة من الدول الغربية وجماعات حقوق الإنسان بشأن سياساتها، ولا سيما عمليات الاعتقال الجماعي ومراقبة الأويغور وغيرهم من المسلمين هناك.

وتقول الحكومة إن تصرفاتها في شينجيانغ ضرورية للقضاء على التطرف الديني. حذر المسؤولون من الأسلمة الزاحفة، وفرضوا تشديدًا على الأقليات المسلمة الأخرى.

وضع جديد

 يقول المحللون إن الحزب الشيوعي الحاكم قلق من أن التأثيرات الأجنبية يمكن أن تجعل السيطرة على الجماعات الدينية صعبة.

وقال دارين بايلر، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة واشنطن وباحث في شؤون شينجيانغ، تعتبر اللغة العربية لغة أجنبية، وأصبحت معرفتها الآن شيء خارج عن سيطرة الدولة.

وقال، يُنظر إليه أيضًا على أنه مرتبط بالقوى الدولية، أو في نظر الدولة التطرف الديني. إنهم يريدون أن يعمل الإسلام في الصين أساسًا من خلال اللغة الصينية ويتماشى مع سياسة الحزب الشيوعي.

وقالت كيلي هاموند، أستاذة مساعدة في جامعة أركنساس تدرس مسلمي أقلية هوي في الصين، إن هذه الإجراءات كانت جزءًا من حملة لإيجاد وضع طبيعي جديد.

يوجد في بكين ما لا يقل عن 1000 متجر ومطعم، وفقا لتطبيق توصيل الأغذية Meituan Dianping، المنتشر في جميع الأحياء المسلمة التاريخي في المدينة وكذلك الأحياء الأخرى.

ولم يتضح ما إذا كان قد تم إخبار كل مطعم في بكين بإزالة الحروف العربية والرموز الإسلامية. قال أحد المديرين في مطعم ما زال يعرض اللغة العربية إنه قد طلب إزالته لكنه كان ينتظر علاماته الجديدة.

 استبدلت العديد من المتاجر الكبرى التي زارتها رويترز علاماتها بالمصطلح الصيني للحلال “qing zhen”، بينما غطت متاجر أخرى الصور العربية والإسلامية بالشريط أو الملصقات.

وامتنعت لجنة حكومة بكين المعنية بالعرق والشئون الدينية عن التعليق قائلة إن الأمر المتعلق بمطاعم الحلال هو توجيه وطني. لم ترد اللجنة الوطنية للشؤون العرقية على طلب بالفاكس للتعليق.

في حين قال معظم أصحاب المتاجر الذين قابلتهم رويترز إنهم لا يمانعون في استبدال علاماتهم، قال البعض إنه يخلط بين عملائهم وموظف في محل جزارة حلال اتهم السلطات بمسح الثقافة الإسلامية.

إنهم يتحدثون دائمًا عن الوحدة الوطنية، يتحدثون دائمًا عن كون الصين دولة مفتوحة للعالم. هل هذه وحدة وطنية؟

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى