كتاباتكتابات المنتدى

سلسلة قدوات من التاريخ الإسلامي(5) – من صفات عبد الله بن ياسين الفطرية

الزعيم الديني لدولة المرابطين

سلسلة قدوات من التاريخ الإسلامي(5) – من صفات عبد الله بن ياسين الفطرية

الزعيم الديني لدولة المرابطين

 

بقلم الدكتور علي محمد الصلابي (خاص بالمنتدى)

 

هو عبد الله بن ياسين بن مكوك بن سير بن علي الجزولي، أصله من قرية «تماماناوت» في طرف صحراء غانة.(لهرفي،1985، ص21) درس على فقيه السوس وجاج بن زلوا، ثم رحل إلى الأندلس في عهد ملوك الطوائف وأقام بها سبع سنين، (المجهول،1911، ص191) واجتهد في تحصيل العلوم الإسلامية، ثم أصبح من خيرة طلاب الفقيه وجاج بن زلوا، فعندما طلب أبو عمران الفاسي من تلميذه وجاج بن زلوا أن يرسل مع يحيى بن إبراهيم فقيهاً عالماً ديناً تقياً مربياً فاضلاً وقع الاختيار على عبد اللهِ بن ياسين الصنهاجي الذي كان عالماً بتقاليد قومه وأعرافهم وبيئتهم وأحوالهم.

ودخل عبد الله بن ياسين مع يحيى بن إبراهيم في مضارب ومواطن ومساكن الملثمين من قبلة جدالة في عام 430 هـ/1038 م ؛ فاستقبله أهلها واستمعوا له وأخذ يعلمهم، فكان تعليمه باللغة العربية لطلبة العلم، والإرشاد الديني للعامة بلهجة أهل الصحراء البربرية، ومن أهم الصفات الفطرية التي ظهرت لي من سيرته:

1 ـ الذكاء:

فكان ـ رحمه الله ـ عميق الفهم، صاحب حجة، يقيم الدليل على خصومه من الفقهاء، والمحليين الذين تحالفوا مع الأمراء والأعيان للقضاء عليه أو طرده.

واختياره لمكان أنسب لتربية أتباعه وتعليمهم يدل على ذكائه وبعد نظره، ويظهر ذلك في حروبه التي خاضها لتوحيد القبائل الصنهاجية، ثم انتقاله للقضاء على المخالفين له في المنهج والمعتقد والتصور.

2 ـ الشجاعة:

 حيث إنه دخل الصحراء داعياً إلى الله تعالى، مع أن غيره من تلاميذ أبي عمران الفاسي اعتذروا، وكذلك من تلاميذ وجاج بن زلوا.

وامتاز بشجاعة وصلابة عظيمة في دعوته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر وفي جهاده، حتى إنه استشهد في إحدى معاركه ضد أعدائه.

فكان شجاعاً عظيم الاحتمال، ومارس أفضل الشجاعة، ألا وهي الصراحة في الحق، وكتمان السر إذ إنه كان قد خطط مع يحيى بن إبراهيم المراحل العملية ولم يتسرب منها شيء لأعدائه حتى أخذت حيز التنفيذ.

والشجاعة في الحق وفي ميادين القتال بالنسبة للمسلم تدل على قوة عقيدته وسلامته من غبش التصور وانحراف المنهج، ومن المعلوم أن صفاء العقيدة يرفع الهمة، وينمي الشجاعة، ويلهب المشاعر، ويذكر الروح، ويربط الفؤاد، وينور العقل، ويوسع المدارك . والعاملون في الدعوة إلى الله ينبغي عليهم أن يكونوا شجعاناً ؛ فهي منه وإليه.

قال تعالى: ﴿ٱلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُواْ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِيمَٰنٗا وَقَالُواْ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِيلُ . فَٱنقَلَبُواْ بِنِعۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضۡلٖ لَّمۡ يَمۡسَسۡهُمۡ سُوٓءٞ وَٱتَّبَعُواْ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَظِيمٍ ١٧٤﴾[سورة آل عمران:174)

وحامل دين الله ينبغي ألا يستكين، ولا يجبن، ولا يخور عزمه؛ لأنه صاحب رسالة مقدسة من عند العليم الحكيم، سار على نهجها رسل الله من قبل، فنصرهم الله وانتقم من عدوهم.(القحطان، 1989،ص20)

  قال الشاعر:

إن نفساً ترتضي الإسلام دينا
أو ترى الإسلام في أرض مهينا
ثم ترضى بعده أن تستكينا
ثم تهوى العيشَ نفس لن تكونا

في عداد المسلمين العظماء

وكم نحن محتاجون إلى شجاعة الدعاة إلى الله من أمثال الفقيه عبد الله بن ياسين لندك بها الباطل، ونُزيل بها المنكرات الظاهرة، وندمغ الشبهات الخادعة بالنورين كتاب الله وسنة رسوله ﷺ.

قال الشاعر:

وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد
فاجعل كتاب الله درعاً سابغاً
لك مهرباً وتلاقتِ الصفانِ
والشرعَ سيفك وابد في الميدان
والسُّنَّة البيضاء دونك جُنة
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى
واطعنْ بِرمح الحقِّ كُلَّ معاندٍ
واحمل بسيف الصدقِ حملة مخلص
واركب جواد العزم في الجولان
فالصبر أوثقُ عُدةِ الإنسان
لله درُّ الفارسِ الطعان
متجردٍ للهِ غيرِ جبان

 وكم نحن محتاجون للدعاة الذين يتوغلون في مواطن القبائل التي ابتعدت عن إسلامها ودينها وإيمانها ؛ ليقودوها من جديد إلى دعم حركة الإسلام المعاصرة التي استهدفها كل من النصارى واليهود والملاحدة والحاقدين.( القحطاني،1998، ص39)

3 ـ المهابة:

ومن الصفات التي ظهرت لي في سيرة عبد الله بن ياسين أنه كان مهيباً قوياً شديداً، فمن الأدلة على قوته البدنية : خوضه الحروب بنفسه وتقدمه في ميدان الفروسية، بل جعل من منهجه الذي ربى عليه أصحابه في هذا الجانب قوله تعالى:﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَيۡلِ تُرۡهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمۡ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمۡ لَا تَعۡلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعۡلَمُهُمۡۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيۡءٖ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ ٦٠﴾ [سورة الأنفال:60]  وفسر الرسول ﷺ القوة في هذه الآية بالرمي بقوله: «ألا إن القوة الرمي»، والرماية إن لم تخرج من ساعد قوي ومتين فهي لا تحقق الهدف المطلوب، وفي السنة نجد القوة البدنية لاقت حظاً وافراً، فالرَّسولُ ﷺ هو أقوى الأقوياء، وكان يشجع أصحابه رضي الله عنهم على اكتساب هذه الصفة، بل ربما كان يباريهم، ويصارعهم، ويسابقهم، كما تحدّثنا السيرة عن ذلك، يروى مرة أنه تسابق ﷺ مع عائشة رضي الله عنها مرة، ثم سبقته مرة، وكذلك تحدثنا السيرة عن مصارعته ﷺ لأحد أصحابه فصرعه.

ومر ﷺ على صبيان يرمون بالسهام فأخذ يرمي معهم ويشجعهم ويذكي فيهم روح البطولة والشجاعة والقوة، ويقول: «ارموا فإن أباكم إسماعيل كان رامياً ».

وهذه الآية والأحاديث الفعلية كانت منهج عبد الله بن ياسين وأصحابه، ولذلك تظهر لنا صلابة وقوة أتباعه في ميادين القتال.

ومفهوم القران للقوة عام يشمل كل أنواع القوة، قال السعدي ـ رحمه الله ـ في تفسيره لقوله تعالى: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَيۡلِ ٦٠﴾ [سورة الأنفال:60] أي: «كل ما تقدرون، من القوة العقلية، والبدنية، وأنواع الأسلحة، ونحو ذلك».

فدخل في ذلك أنواع الصناعات التي تعمل فيها أصناف الأسلحة والآلات، من المدافع والرشاشات والبنادق، والطيارات الجوية، والمراكب البرية والبحرية، والقلاع والخنادق، والات الدفاع، والرأي السياسي، التي يتقدم المسلمون عن طريقها، ويندفع عنهم بها شر أعدائهم، وتعلم الرمي بالشجاعة، والتدبير».( القحطان، 1989،ص22)

لقد جمع عبد الله بن ياسين ـ رحمه الله ـ من القوة الفكرية أنواعاً متعددة من قوة الإدراك، وقوة الصبر، وقوة العلم، وقوة التلقي، وغيرها من القوى.

 

______________________________________________________

مراجع البحث:

علي محمد الصلابي، تاريخ دولتي المرابطين والموحدين في الشمال الإفريقي، دار المعرفة بيروت، 1426ه-2006م ص20-23

مؤلف مجهول، الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية، اعتنى بنشره السيد بشير الفورتي، تونس 1329 هـ.1911م

سلامة محمد سلمان الهرفي، دولة المرابطين، دار الندوة 1405 هـ-1985 م.

احمد القطان، الصفات اللازمة للدعاة إلى الله، إصدار لجنة البحوث في مكتبة دار الدعوة – الكويت،1409ه-1989

أبو محمد القحطاني، نونية القحطاني، دار الحرمين، القاهرة، 1418 ه-1998

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى