علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الشيخ محمد ياسين مظهر صديقي الندوي

سلسلة علماء من عصرنا

الشيخ محمد ياسين مظهر صديقي الندوي

 

(خاص بالمنتدى)

ولد صديقي في 26 ديسمبر 1944م بمنطقة لاكيمبور خيري بولاية أترابراديش بالهند.

درس في مؤسسات تعليمية إسلامية بالهند كـ: ندوة العلماء، وجامعة لكنهؤ، والجامعة الملية الإسلامية بدلهي والتي حصل منها على بكالوريوس في الفنون وبكالوريوس تربية.

ومن مشايخه أبو الحسن علي الندوي ومحمد الرابع الحسني الندوي وخليق أحمد نظامي.

ولقد كان مجتهدًا في تحصيل العلوم فحصل على الماجستير في التاريخ عام 1968م، والفلسفة في عام 1969، ودرجة الدكتوراه في عام 1975 من جامعة علي كرة الإسلامية، وتم تعيينه بقسم التاريخ في جامعة علي كرة الإسلامية عام 1970م، وانتقل منها إلى معهد الدراسات الإسلامية عام 1983 بنفس الجامعة، ثم أصبح مديرًا للمعهد من 1997 إلى 2000م.

وفي عام 2001 تم تعيينه مديرًا لخلية أبحاث شاه ولي الله في معهد الدراسات الإسلامية.

ولقد تقاعد من معهد الدراسات الإسلامية في 31 ديسمبر 2006، لكنه احتفظ بمنصب مدير خلية أبحاث شاه ولي الله لمدة عشر سنوات.

كان مهتمًّا بعلماء الهند الكبار وعلى رأسهم المحدث شاه ولي الله الدهلوي؛ فنظم حوالي عشر ندوات وطنية ودولية حول مختلف جوانب حياته، وتقديرًا لجهوده تلك مُنح جائزة شاه ولي الله الخامسة من قبل معهد الدراسات الموضوعية سنة 2005م.

وكان من كبار علماء التاريخ في الهند؛ لذا كان يدعى لإلقاء المحاضرات والدروس في جامعات الهند وخارجها، وكان يحضر الندوات العلمية فيثريها بإسهاماته ومشاركاته، وكانت الجامعات ومعاهد البحث والتحقيق تستفيد من أبحاثه وخبراته لا سيما في موضوعي السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، والتي له فيهما مؤلفات قيمة.

نذر حياته للرد على المستشرقين المشوهين لتاريخ العرب والمسلمين بمنهج علمي هادئ.

اتصف بصفات حميدة من التواضع وطرح التكلف والرضا والبعد عن الطمع والشر.

له مئات المقالات المنشورة في المجلات العلمية المعروفة.

ومؤلفاته حول السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي منها: الهجمات المغرضة على التاريخ الإسلامي، قضايا كتابة التاريخ الاسلامي وحلولها، فهرس المخطوطات العربية بجامعة علي كرة الإسلامية، النبي محمد: قدوة للأقليات المسلمة، دور الغنيمة في الاقتصاد خلال زمن النبي [، المنافسة بين بني أمية وبني هاشم، وألف هذا الكتاب ردًّا على الشبهات المثارة حول حقيقة المنافسة بين بني أمية وبني هاشم، وبيان علاقات المحبة والمصاهرة والتجارة بين الفرعين الماجدين من قريش، تاريخ تهذيب إسلامي (تأريخ الحضارة الإسلامية)، غزوات كي اقتصادي أهمية (أهمية الغزوات الاقتصادية)، توحید الہی اور مفسرین گرامی (التوحيد الإلهي والمفسرون الكرام).

توفي يوم الثلاثاء 27 محرم 1442هـ الموافق 15 سبتمبر 2020م.

قال عنه الدكتور محمد أكرم الندوي: كان الأستاذ الصديقي من كبار الباحثين المحققين في عصرنا، والمعنيين بقضايا الإسلام والمسلمين، مبرَّزًا على أقرانه في تفقه السيرة النبوية، والتبصر بتاريخ القرون الإسلامية الأولى، وكان مرجعًا موثوقًا به في موضوعه، كما أنه تميز عن غيره بعلو كعبه في تفسير فكر ولي الله الدهلوي والقيام بدراسات جادة عن حياته وعصره ومعطياته في تجديد العلوم وإحياء الدين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى