علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الداعية الشيخ يوسف أحمد ديدات

سلسلة علماء من عصرنا

الداعية الشيخ يوسف أحمد ديدات

 

(خاص بالمنتدى)

 

ولد يوسف أحمد ديدات في مدينة ديربان بجنوب إفريقيا عام 1954م، منحدرًا من أصول هندية.

وهو ابن قاطع النصارى ومسكتهم الشيخ أحمد ديدات الذي بلغت مناظراته مع القسس الآفاق.

كان الشيخ يوسف ملازمًا لوالده ومعاونًا له وسالكًا سبيله بجعل الدعوة إلى الإسلام هدفه وغايته ومقصده، إلى جانب خوضهما معًا النضال ضد التمييز العنصري.

وكانت له مناظرات كذلك مع اليهود والهندوس.

وكان الكارهون له ولمسلكه يبثون حوله الإشاعات حتى إنه في عام 2016م اتهمه أولياء الأمور في مدرسة نورثوود الثانوية في محافظة ديربان بمحاولة تجنيد التلاميذ في تنظيم الدولة الإسلامية، وأن مؤسسته ممولة من جماعة ابن لادن لنشر الإسلام في جنوب إفريقيا.

فلما لم تثن الإشاعات من عزمه ذهب المتطرفون والمتربصون به مذهبًا دمويًّا فتعرض الداعية يوسف ديدات صباح يوم الثلاثاء 14 يناير 2020 لمحاولة قتل له وهو بصحبة زوجته خارج محكمة مدينة فيرولام شمال ولاية ديربان بإطلاق مجهول النار عليه في رأسه، دخل على إثرها وحدة العناية المركزة في مستشفى سانت آن المحلي، حتى أعلن عن وفاته يوم الجمعة 22جمادى الأولى 1441هـ الموافق 17 يناير 2020، ولم تُكشف دوافع الحادث.

وقد اعتُبر الحادث انتقامًا منه ومن أبيه؛ لعدم استطاعة من قتلوه الرد عليهما بالحجج والبراهين، فكان القتل غيلة هو الحل عند المخالفين([1]).

 

——————————————————————–

الهوامش

([1]) انظر: يوسف ديدات، ويكيبيديا، ومجهول أطلق النار على رأسه.. نجل الداعية الراحل أحمد ديدات في حالة حرجة، الجزيرة نت، بتاريخ 16يناير 2020، ووفاة نجل الداعية ديدات إثر عملية اغتيال، وكالة الأناضول بتاريخ 17يناير 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى