أخبار ومتابعات

رسام كاريكاتير فرنسي: أمريكا وفرنسا وإسرائيل وراء هجوم “شارلي إيبدو”

 

رسام كاريكاتير فرنسي: أمريكا وفرنسا وإسرائيل وراء هجوم “شارلي إيبدو”

أوضح الرسّام الكاريكاتيري الفرنسي “زيون”، أن الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وإسرائيل، قد يكونوا وراء الهجوم الذي استهدف مقر مجلة “شارلي إيبدو”، في يناير/ كانون الثاني الماضي، مشيراً أن إسرائيل هي المستفيد الأكبر من ذلك الهجوم.

ونوه زيون إلى أن ما شهدته العاصمة الفرنسية، من اعتداءٍ على مقر مجلة “شارلي إيبدو”، يتشابه في كثير من الأوجه، مع الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة في 11 أيلول/ سبتمبر 2001، حيث نشأ جوٌّ عام في فرنسا، يجبر الأفراد على أن يكونوا؛ إما مع شارلي إيبدو، أو أن يوصموا بالإرهاب.

وأشار الى أن الكثير من المعطيات، تؤكّد علم السلطات الفرنسية مسبقاً بوجود خطة تستهدف مقر مجلة شارلي إيبدو الساخرة”، مبدياً استغرابه من تجول الشقيقان “كواتشي” – منفذا العملية – في شوارع باريس بكل أريحية، على الرغم من وجود العديد من الكاميرات الأمنية في المنطقة، وعلى الرغم من خضوعهما مسبقاً لمراقبة أمنية، على خلفية شكوك كانت تدور حولهما، سيما وأن أحدهما قد زار اليمن في 2011، وتلقت هنالك تدريباً عسكرياً مع متشددين تابعين للقاعدة.

وانتقد رسام الكاريكاتير الفرنسي، الكلمة التي وجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، إلى الرئيس الفرنسي “فرانسوا أولاند” وحكومته، من “الكنيس الكبير” في العاصمة الفرنسية باريس، مشيراً إلى أن مشاركة نتنياهو في النشاطات التي نظّمت للتنديد باعتداء مجلة شارلي إيبدو، كانت بمثابة “سير القاتل في جنازة ضحيته”، وإلى أن وسائل الإعلام عملت بشكل ممنهج على توجيه الرأي العام، من خلال القيام بحملات مثل “أنا شارلي”، وغيرها من تلك التي تهدف إلى إعلاء وتمجيد نهج مجلة شارلي إيبدو.

ولفت زيون، إلى أن الرسوم الكاريكاتورية تنقسم إلى قسمين، فالأول يهدف إلى المساهمة في التواصل المتبادل، فيما يهدف القسم الثاني إلى الإهانة العبثية دون إعطاء أي اعتبار لمشاعر الآخرين، مشيراً إلى أن الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها شارلي إيبدو؛ كانت تهدف لإهانة الرسول محمد “صلّى الله عليه وسلّم”، والسخرية من أتباعه، كما أن الأشخاص الموجودين على رأس المجلة؛ يعلمون أن مثل تلك الرسوم من شأنها إهانة وإغضاب الملايين حول العالم، إلا أنهم لا يعيرون أي اهتمام لمشاعر أولئك الملايين من البشر.

وأعرب زيون، عن رغبته وعدد من أصدقائه، بنشر عمل يحمل شعارَ “أنا لست شارلي ولا يهمني أمرها”، وأنهم بصدد إجراء مقاربة ساخرة تجاه شارلي إيبدو، يهدفون من خلالها خلق توازن بين ما تقوم المجلة المذكورة بنشره في فرنسا. بحسب وكالة “الاناضول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى