أخبار ومتابعات

رحيل العلاّمة د. محمد نعيم ياسين صاحب كتاب “الإيمان”

رحيل العلاّمة د. محمد نعيم ياسين صاحب كتاب “الإيمان”

 

توفي، اليوم الإثنين، في العاصمة الأردنية عمّان، الشيخ د. محمد نعيم ياسين، صاحب كتاب “الإيمان.. أركانه حقيقته نواقضه”، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز 80 عاماً، بعد مسيرة حافلة قضاها في الدعوة الإسلامية.

وعمل ما يقارب 60 عاماً في العديد من الجامعات، منها: الجامعة الأردنية، وجامعة قطر، وجامعة الكويت، وجامعة العلوم الإسلامية العالمية، وشارك في إنشاء كلية الشريعة في الكويت، وله العديد من المؤلفات والبحوث في الزكاة، والوقف، والبحوث الطبية، وكان آخر إصداراته كتاب بعنوان “افتراءات حول طرق انتشار الإسلام”.

ولد د. محمد نعيم ياسين بمدينة سلفيت في فلسطين عام 1943، ونشأ في أسرة مسلمة ملتزمة بأحكام الدين وتعاليم الإسلام.

درس الشيخ محمد نعيم ياسين مراحل التعليم المختلفة في بلدته، وتابع دراسته الجامعية في جامعة دمشق، إذ حصل على بكالوريوس حقوق وبكالوريوس شريعة، وأكمل الدراسات العليا وحصل على ماجستير حقوق من جامعة القاهرة، وماجستير شريعة من جامعة الأزهر، كما حصل على شهادة الدكتوراة في الشريعة (الفقه المقارن) من جامعة الأزهر عام 1972م (درجة الشرف الأولى)، وكان عنوان رسالة الدكتوراة “نظرية الدعوى بين الشريعة الإسلامية وقانون المرافعات المدنية والتجارية”.

الخبرات العلمية

شغل الشيخ محمد نعيم مناصب علمية في عدة جامعات، فتولى رئاسة قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية بجامعة الكويت من عام 1986 – 1990، ورئاسة قسم الفقه والتشريع في الجامعة الأردنية من عام 1977 – 1979، ورئاسة قسم القانون في جامعة العلوم الإسلامية العالمية عام 2008 – 2009.

أبرز مؤلفاته:

الإيمان: أركانه، حقيقته، نواقضه

افتراءات حول طرق انتشار الإسلام

افتراءات حول غايات الجهاد

أثر الإسلام في تكوين الشخصية الجهادية للفرد والجماعة

حقيقة الجهاد في الإسلام

الجهاد: ميادينه وأساليبه

السياسة الشرعية في إعفاء أهل الــزكاة مـن الضـرائـب الـوضعية (حسم الزكاة من الضرائب).

الوجيز في الفقه الجنائي الإسلامي

 

المصدر: مجلة المجتمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى