كتاباتكتابات المنتدى

رجل مقام ألف رجل

رجل مقام ألف رجل

 

بقلم د. عبدالله المشوخي (خاص بالمنتدى)

 

في تاريخ أمتنا الإسلامية المجيدة أنجبت رجالا أُولي بأس شديد، الرجل فيهم مقامه بألف رجل وذلك لقوة إيمانه وفرط شجاعته وإخلاصه وسداد رأيه.

من هؤلاء: خالد بن الوليد الذي قال عنه الصديق: والله لأُنسينَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد.
ومنهم الزبير بن العوام والمقداد بن الأسود وعبادة بن الصامت ومسلمة بن مخلد رضي الله عنهم.
هؤلاء الصحب الكرام أرسلهم عمر رضي الله عنه إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه مددا لفتح مصر عندما أبطأ عليه الفتح، فكتب الفاروق رضي الله عنه لعمرو: (وجهت إليك أربعة نفر، الرجل منهم مقام ألف رجل على ما أعرف).

كذلك شأن طلحة بن خويلد والقعقاع بن عمر التميمي الذي قال فيه الصديق رضي الله عنه: (صوته في الجيش خير من ألف رجل) وقيل عنه لا يهزم جيش فيه القعقاع.

كذلك شأن رجال المقاومة في غزة العزة، الرجل فيهم مقام ألف رجل حيث يقف المرء مندهشا أمام بسالة وصمود هؤلاء القوم أمام تكالب أعداء الله عليهم من يهود وغرب صليبي وعربان متخاذلين رغم الحصار الجائر عليهم منذ ١٧ عاما ورغم فارق العتاد الضخم لصالح العدو ورغم مشاركة خبراء عسكريين ومستشارين من عدة دول غربية … فرغم كل ما سبق قاتل هؤلاء الرجال المجاهدون قتال الأبطال المغاوير بدءا من إختراق السور الواقي الذي كلف العدو المليارات حيث قتلوا وأسروا جنود النخبة من اليهود وقاوموا جميع قوى الشر من يهود ومرتزقة وخبراء ومستشارين مقاومة مرغت أنف العدو في رمال غزة وأذاقوه الموت الزؤام من قتل وتنكيل وإعاقات جسدية ونفسية وتدمير لعتادهم العسكري.
مقاومة أربكت العدو وسببت له مقتلا في أمنه وأمانه واستقراره واقتصاده.

مقاومة علمت اليهود درسا أن استباحة المسجد الأقصى يشكل خطرا عليهم وأن هناك ثلة من المؤمنين تحميه من قطعان المستوطنين وتدافع عنه.

مقاومة كشفت عجز العربان وتخاذلهم وتآمرهم ووقوفهم مع صف العدو.

مقاومة أعادت قضية فلسطين لزخمها ومكانتها وأهميتها بعد أن أصبحت نسيا منسيا.

مقاومة أثبتت أن جيش الكيان الصهيوني الذي يوصف بأنه لا يقهر عجز عن تحقيق أي هدف من أهدافه رغم مرور عدة شهور على عدوانه وكل ما حققه قصفه للبيوت على قاطنيها وقتله للنساء والأطفال وتدميره للمستشفيات والمدارس ودور العبادة.

مقاومة كشفت الوجه الحقيقي القبيح للكيان الصهيوني وأنه كيان نازي همجي بربري.

مقاومة كشفت حقيقة الكيان الصهيوني وأنه أوهن من بيت العنكبوت وأن بقاءه مرتبط بحبل غربي صليبي حاقد وتخاذل عربي مقيت.

مقاومة كشفت أن أساس ومحور القتال هو ما يملكه المقاتل من إراده وتصميم وعزيمة وليس بما يملكه من عتاد وتقنيات.

مقاومة أثبتت أن المقاوم إذا خاض المعركة واضعا نصب عينيه إحدى الحسنين يعادل الرجل منهم ألف رجل.

مقاومة علمت كافة المؤمنين المعنى الحقيقي للصبر على المكاره معنى الصمود والبسالة والشجاعة والثبات والإقدام بدروس عملية وليست نظرية.

مقاومة بسبب قوة وبأس رجالها وحضانة وصبر أهاليهم أذهلوا العالم بأسره وتسببوا بدخول آلاف الناس في دين الله أفواجا.

مقاومة أذهلت الخبراء العسكريين بوقائع وعمليات قتالية لا توجد في كافة المناهج العسكرية.

مقاومة لا تكفي خاطرة ولا كتاب ولا مجلدات بوصفها والحديث عنها ولكن اختم بكلمة موجزة أن كل رجل من هؤلاء المقاومين مقامه يعادل ألف رجل، فلله دركم من رجال في زمن عز فيه الرجال.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى