أخبار ومتابعات

رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركي افتتحا دار أيتام في أفغانستان

رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركي افتتحا دار أيتام في أفغانستان

بالتعاون بين رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركي تم الافتتاح الرسمي لدار بلخ للأيتام والتي اكتمل بناؤها عام 2021 في مزار شريف، ولكن تم تأجيل افتتاحها بسبب الأمن وجائحة كورونا.

حضر حفل الافتتاح القنصل العام التركي في مزار الشريف سميح لطفي تورغوت، ومستشار الشؤون الدينية في السفارة في كابول عبدالقادر بكرأوغلو ومعاون المدير العام لوقف الديانة التركي عبدالرحمن جتين وممثل وقف الديانة التركي في أفغانستان عثمان ترك ومسؤولون من وكالة التعاون والتنسيق التركية (TİKA) ووقف المعارف التركي.

أشار القنصل العام توغوت في كلمته إلى ما يلي: “يتمتع الشعب الأفغاني بمكانة خاصة لدى الشعب التركي في جميع الأوقات. وهذه المحبة مستمرة منذ مئات السنين. ومن أحد أهم العلامات على ذلك هي دار الأيتام الذي افتتحناه اليوم. إن الشعب التركي لا يساعد شعب أفغانستان بمؤسساته الرسمية فقط، بل بالمنظمات المدنية أيضا. إن تركيا هي الدولة التي تقدم أكبر قدر من المساعدات في العالم نسبيا وفقا لحجمها الاقتصادي.”

وقال جتين إن وقف الديانة التركي يعمل في 149 دولة وترعى عشرات الآلاف من الأيتام خاصة في الدول الإسلامية.

يستضيف 45 يتيم

قال مستشار الشؤون الدينية في السفارة في كابول بكرأوغلو أن الوقف يستضيف 45 يتيما ويقدم دعما ماديا منتظما إلى 150 يتيم.

وأشار بكرأوغلو بأن جميع الاحتياجات يتم تلبيتها من قبل وقف الديانة التركي وأضاف بأن دار الأيتام تم إنشاؤها على مساحة 9 دونمات وتشمل 5 مهاجع وفصلين دراسيين وقاعة واحدة متعددة الأغراض ومطبخ وملعب للكرة الطائرة وساحة للعب الأطفال.

وتابع عبدالقادر بكر أوغلو قائلا: “بالإضافة لذلك تم تسجيل الأطفال في مدرسة خاصة في المدينة. تقوم الحافلة المدرسية ينقلهم يوميا من وإلى المدرسة. يتلقى الأطفال تعليم القرآن الكريم والتلاوة. وبدأ 18 من أيتامنا حفظ القرآن الكريم.

كما أنهم يحضرون دروس اللغة التركية والتجويد والسيرة لمدة ساعة واحدة في اليوم. ويتم تقديم دورات اللغة العربية والانجليزية. إضافة لذلك يتم تنظيم أنشطة مثل الأفلام والمؤتمرات والشعر وكتابة المقالات من أجل زيادة تطوير الذات.”

وأشار بكرأوغلو إلى أن آلاف الأطفال قد تيتموا بسبب بيئة الصراع في أفغانستان التي استمرت لسنوات عديدة وذكر بأنهم مستمرون في دعم الأيتام قدر الإمكان.

وأضاف بكرأوغلو بأنه تم بناء 4 آبار مياه في مختلف قرى مزار الشريف وفتحها لاستخدام الشعب الأفغاني في نفس الوقت.

 

المصدر: وقف الديانة التركي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى