تقارير وإضاءات

دار المنظومة .. أكبر قاعدة بيانات علمية باللغة العربية على مستوى العالم

تقرير خاص بمنتدى العلماء

تعتبر دار المنظومة أكبر قاعدة بيانات علمية باللغة العربية على مستوى العالم من حيث الكم وسعة الانتشار، وهي دار متخصصة بالمجلات العلمية المحكمة ولديها أكثر من 1700 مجلة علمية في قواعد معلوماتها والتي تحتوي على (700 ألف بحث).

توجد في دار المنظومة ٦ قواعد معلومات في عدد من التخصصات العلمية، وتعد أكبر قواعد المعلومات على المستوى العربي. وهذه القواعد هي:

  1. قاعدة EduSearch التربوية والاجتماعية.
  2. قاعدة EcoLink الاقتصادية والإدارية.
  3. قاعدة IslamicInfo الإسلامية والقانونية.
  4. قاعدة AraBase لعلوم اللغة والأدب.
  5. قاعدة HumanIndex للعلوم الإنسانية.

كما يوجد لدى دار المنظومة قاعدة معلومات جديدة متخصصة بالرسائل الجامعية وفيها أكثر من 110 ألف رسالة دكتوراه وماجستير، بالإضافة إلى مئات الندوات العلمية والمؤتمرات، وقد قامت الدار بتحويل أكثر من 40 مليون صفحة علمية لصيغة إلكترونية لخدمة الطلاب والباحثين والمختصين.

تشترك في قواعد معلومات دار المنظومة جميع الجامعات السعودية الحكومية وأكثر الجامعات والكليات الأهلية، وكذلك جامعات خليجية وعربية وكليات ومؤسسات ومنظمات على مستوى المنطقة، حيث تسعى الدار لإثراء المحتوى العلمي العربي على الشبكة وقد قطعت مشواراً كبيراً في ذلك.

إن الجهود التي تقوم بها دار المنظومة تسهم بانتشار أبحاث المجلات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه بشكل كبير ليستفيد من الدراسات العلمية طلاب الجامعات والباحثين المتخصصين على مستوى الوطن العربي.

وقد وصل عدد المشاهدات في قواعد معلومات دار المنظومة العام الماضي إلى قرابة الـ ٧ مليون مشاهدة.

وتطمح دار المنظومة أن يساهم المختصون والمهتمون بهذا الشأن في نشر العلم والمعرفة وإثراء المحتوى العلمي العربي من خلال إتاحة المجلات العلمية المحكمة والرسائل العلمية ضمن قواعد بياناتها.

لتحميل الكتيب التعريفي بدار المنظومة يرجى الضغط هنا الكتيب التعريفي بدار المنظومة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى