أخبار ومتابعات

خطيب الأقصى يحذر من “مفاجآت” الاحتلال الإسرائيلي في رمضان ويدعو للحفاظ على أجواء العبادة في المسجد الأقصى

خطيب الأقصى يحذر من “مفاجآت” الاحتلال الإسرائيلي في رمضان ويدعو للحفاظ على أجواء العبادة في المسجد الأقصى

خطب الشيخ عكرمة صبري، الخطيب في المسجد الأقصى، عن ضرورة إبقاء أجواء العبادة في المسجد خالية من التوتر والتداخلات والإزعاج، محذرًا من إمكانية وقوع “مفاجآت” إسرائيلية خلال شهر رمضان المبارك، الذي بدأ اليوم الاثنين في معظم الدول. ودعا الناس إلى زيارة المسجد الأقصى.

ووفقًا لمقابلة نشرتها وكالة الأناضول، أشار الشيخ صبري إلى تضارب التصريحات بين المسؤولين الإسرائيليين بشأن قواعد الصلاة وتقييد الأعمار في المسجد، مما يظهر اعتبارهم المسجد ملكًا لهم، واصفًا هذا الأمر بالمستغرب.

وأكد صبري أن الوضع الطبيعي هو أن يتمكن المسلمون من زيارة المسجد دون عوائق، مشيرًا إلى محاولات السلطات الإسرائيلية لتقييد وصول المصلين خلال الشهر الفضيل، مما يعكس سياسة تضييق الخناق على المسلمين، خاصة بعد الحرب على غزة.

وأضاف أن هناك تاريخًا لمحاولات سابقة من الاحتلال لزيادة التوترات خلال رمضان، حيث لا يرغبون في رؤية تجمع الآلاف في المسجد الأقصى.

وشدد صبري على أهمية توفير أجواء مناسبة للعبادة دون إزعاج، مؤكدًا أن شهر رمضان يجب أن يكون فرصة للمسلمين للتعبد بسلام ويسر.

وأشار إلى مؤشرات تشير إلى نية الاحتلال فرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد، مؤكدًا أن هذه التصرفات تعبر عن طموحات الاحتلال في السيطرة على المسجد الأقصى.

حكومة متطرفة

وأشار صبري إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية التي يتزعمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “حكومة متطرفة” تسعى لتطبيق أجندتها على المسجد الأقصى.

وحذر صبري من خطورة التصريحات التحريضية التي يصدرها بعض المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير. واعتبر أن هذا التحريض متوقع، حيث بدأت التصريحات بنية منع الناس من الوصول إلى المسجد الأقصى قبل أيام.

وأكد خطيب المسجد أن تصريحات بن غفير كانت متطرفة وغير مسؤولة، وأنه ليس من حقه أن يصدر مثل هذه التصريحات، لأن الأقصى ليس ملكا للمحاكم أو للسلطات، بل هو للمسلمين بقرار الله سبحانه وتعالى.

كما رفض صبري محاولات مسؤولين إسرائيليين لتشويه شهر رمضان بتصويرهم إياه كشهر عنف، مؤكدا أن شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والاعتكاف وقراءة القرآن الكريم.

وأشار إلى أن التوتر في الأقصى يحدث بسبب تحويله إلى ثكنة عسكرية أيام الجمعة، مما يثير الرعب والقلق في قلوب المسلمين، ويعيق وصول أكبر عدد ممكن منهم إلى المسجد.

ودعا المسلمين إلى عدم الانصياع لهذه التشويشات والإشاعات، مؤكدا ضرورة التوجه إلى المسجد الأقصى، مع دعوة لإغلاق المساجد الفرعية في القدس أيام الجمعة لتشجيع الناس على زيارة المسجد الأقصى.

اتهام بالتحريض

وتتهم السلطات الإسرائيلية صبري بالتحريض، إذ قدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضده بداعي تقديم العزاء لعائلات الشهداء.

وبشأن هذه الملاحقة، صرح الشيخ أن الملف التحريضي الذي قدمه متطرفون إسرائيليون يخضع الآن لدراسة النائب العام الإسرائيلي، ومن المتوقع أن يُطلب من طاقم محاميه الرد على الاتهامات الموجهة ضده.

وأوضح أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء عملي حتى الآن، لكن الجماعات المتطرفة، بما في ذلك أعضاء في الكنيست، يمارسون ضغوطا على النائب العام والمستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية لتسريع معالجة شكواهم ضده.

وهنأ صبري المسلمين في جميع أنحاء العالم بمناسبة حلول شهر رمضان، داعيا الشعوب إلى ممارسة الضغط على حكوماتها لتحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية.

كما أبدى استغرابه من قلة التفاعل الرسمي للدول العربية والإسلامية في قضية فلسطين، مشيرا إلى أن الشعوب تظهر تفاعلا أكبر مقارنة بالتحركات الرسمية للحكومات، وشدد على ضرورة أن تكون الحكومات عند مستوى هذا التفاعل في التعامل مع القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى