تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

خطورة الصهيونية المسيحية

خطورة الصهيونية المسيحية

 

(خاص بالمنتدى)

 

في السنوات الأخيرة، كُتب الكثير عن صعود حركات التفوق الأبيض في الولايات المتحدة، ودعمها لسياسات اليمين البديل، والرئيس السابق دونالد ترامب باعتباره بطلها السياسي. وبالمثل، منذ عام 2016، كُتب الكثير عن الدعم الساحق الذي تلقاه ترامب من المسيحيين الإنجيليين البيض، وخاصة المسيحيين الصهاينة. العلاقة بين التفوق الأبيض والصهيونية المسيحية لم تتم دراستها بشكل أقل، أي أيديولوجياتهما المتداخلة ونفوذهما السياسي.

وبينما يُشار إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) في كثير من الأحيان على أنها اللوبي الصهيوني البارز في الولايات المتحدة، فإن الصهاينة المسيحيين يشكلون كتلة سياسية أكبر بكثير تتمتع بدعم لا يتزعزع لإسرائيل واستمرارها في تهجير الفلسطينيين من خلال توسيع المستوطنات وحكم الفصل العنصري. . المسيحيون المتحدون من أجل إسرائيل (CUFI)، وهي منظمة مسيحية صهيونية أمريكية كبرى، تضم أكثر من 10 ملايين عضو، ومن المرجح أن يكون العدد الفعلي للإنجيليين الذين يعتنقون المعتقدات الصهيونية المسيحية أكبر بكثير. من بين المسيحيين الإنجيليين البيض، الذين يشكلون 14% من سكان الولايات المتحدة والذين دعموا انتخابات ترامب عامي 2016 و2020 بفارق كبير، يعتقد 80% أن إنشاء دولة إسرائيل و”إعادة ملايين الشعب اليهودي إلى إسرائيل” هما أمران مهمان. تحقيقات نبوءة الكتاب المقدس.

من الأفضل للتنظيم السياسي ضد التفوق الأبيض، والفصل العنصري الإسرائيلي، ومعاداة السامية، توحيد الجهود والتركيز على العلاقة الوثيقة بين التفوق الأبيض والصهيونية المسيحية بين الإنجيليين. في هذا الموجز السياسي، يشرح المؤلفون طبيعة وتاريخ هؤلاء الرفاق السياسيين ويوصون بطرق للمجتمع المدني لمواجهة تأثيرهم. إن حكومة إسرائيل اليمينية المتطرفة الحالية توفر لحظة مناسبة بشكل خاص لتوعية الإنجيليين التقدميين وكذلك التيار السائد في الولايات المتحدة، حيث عملت الحكومة على تشجيع الأصوليين اليهود في إسرائيل، الذين تتسم أجندتهم المناهضة للفلسطينيين بمناهضة شديدة للمسلمين والمسيحيين.

مبادئ الصهيونية المسيحية

يمكن تعريف الصهيونية المسيحية بالدعم الذي لا جدال فيه للمشروع الاستعماري الصهيوني، بدءًا من إنشاء النظام الإسرائيلي العنيف في عام 1948 وحتى استمرار الاستيطان اليهودي في فلسطين، كجزء من إيمان الفرد كمسيحي. يعود أساس هذا اللاهوت إلى التفسيرات المسيحية البروتستانتية في القرن السادس عشر لعلم الأمور الأخيرة في الكتاب المقدس، أو علامات وسلائف عودة يسوع في نهاية الزمان. ويعتقد الصهاينة المسيحيون الإنجيليون أن من بين السلائف لعودة يسوع الاستيطان اليهودي في المنطقة والسيطرة عليها. فلسطين، ومعاملة اليهود المعاصرين كأمة إسرائيل التوراتية التي أُمر المسيحيون بمباركتها لتسهيل عودة المسيح. وهكذا، يرى الصهاينة المسيحيون أن دعم إسرائيل هو وسيلة للمشاركة في نبوءة الكتاب المقدس. ويؤمن أتباع “إنجيل الرخاء” ــ الذين يشكلون الآن 17% من المسيحيين في الولايات المتحدة ــ بالمكاسب المالية الشخصية والرخاء إذا بارك المرء إسرائيل.

إن دعم الصهاينة المسيحيين للاستيطان اليهودي في فلسطين هو مقدمة لخلاصهم (الكنيسة)، وليس خلاص الشعب اليهودي؛ إنهم يسعون جاهدين إلى نهاية الأزمنة التي سيتم فيها تدمير اليهود وغيرهم من غير المسيحيين أثناء صعودهم إلى السماء. إن دعمهم لليهود وإسرائيل هو ذريعة سطحية للخلاص المسيحي على حساب اليهود. ومع ذلك، فإن هذا الالتزام الأيديولوجي يربط المسيحيين الصهاينة بالحكومات الإسرائيلية وسياساتها الاستعمارية والعدائية تجاه الفلسطينيين وإيران وغيرهم من خصوم النظام الإسرائيلي. ومن المفارقات أن القوميين العرقيين الدينيين اليمينيين الذين يدعمون حكومة نتنياهو الحالية زادوا أيضًا من عدوانهم تجاه المسيحيين والفلسطينيين وغيرهم، مما يجعل هذا التحالف أكثر إرباكًا.

علاوة على ذلك، فإن وجهات النظر المسيحية الصهيونية تجاه الشعب اليهودي معادية للسامية بشكل مميز. على سبيل المثال، يعتمدون على الإيمان بوجود مجموعة سكانية واحدة قوية ومتصلة دوليًا من اليهود، والنظام الإسرائيلي الحديث باعتباره تجسيدًا للأمة التوراتية التي تمثل اليهود في كل مكان. تحاكي مثل هذه المعتقدات العناصر التآمرية لمعاداة السامية في أوروبا وتمزج بين دعم الاستيطان اليهودي في فلسطين والمفاهيم المعادية للسامية لليهود الدوليين. ومن خلال القيام بذلك، يوقع المسيحيون الصهاينة أنفسهم في شرك مع العنصريين البيض، الذين يخشون أن يتم “استبدالهم” باليهود أو الأشخاص الملونين – والذين يشعرون بالتهديد من المفاهيم المعادية للسامية حول قوة الشعب اليهودي ونفوذه.

بعض أشكال الصهيونية المسيحية، وخاصة تلك التي ترسخت تاريخياً في بريطانيا، كانت مبنية على التحول اليهودي والاستيطان اليهودي في فلسطين والسيطرة عليها. اعتبرت هذه المفاهيم اليهود في الشتات مجموعة سكانية إشكالية وذات أهمية كتابية للتأثير على الطريق نحو مصير الكنيسة للخلاص. تطورت هذه الأفكار بشكل أكبر في القرن العشرين بين مختلف طوائف الإنجيليين المسيحيين، وكان يُنظر إلى التحول اليهودي على أنه غير ضروري. إن الإجماع المسيحي الصهيوني الذي ساد في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، خاصة بعد حرب 1967 وفي الثمانينات، يرى في المشروع الاستعماري الصهيوني المعاصر تحقيقًا لنبوءة الكتاب المقدس، التي سبقت صعود المسيحيين إلى السماء وهلاك الجميع. الآخرين على الأرض. وحتى بين هؤلاء المسيحيين الذين يؤمنون بهذه السلائف التي تشير إلى هرمجدون ولكنهم يتغاضون عن سيناريو نهاية الزمان، فإن التركيز النهائي ينصب على الخلاص المسيحي الذي يتطلب الاستيطان اليهودي في فلسطين.

  على الرغم من أن العديد من قادة الصهاينة اليهود يعترفون بالطبيعة الساخرة للتحالف مع الصهاينة المسيحيين، إلا أن دعمهم مرحب به في نهاية المطاف لأنه يعزز الأهداف السياسية للنظام الإسرائيلي ويحميه من الانتقاد. إحدى الطرق التي يحقق بها الصهاينة المسيحيون ذلك هي من خلال المساهمة في روايات ضعف النظام وسط جيران عرب ومسلمين معاديين يتم تصويرهم أيضًا على أنهم أقل شأناً بشكل مميز. تستحضر هذه الروايات أفكارًا عنصرية عن الفلسطينيين والمسلمين باعتبارهم متخلفين وعنيفين ومتخلفين تكنولوجيًا وقابلين للاستهلاك، وهي روايات مماثلة لتلك المستخدمة بين العنصريين البيض. في الواقع، كان الإنجيليون المسيحيون من بين أكثر دعاة العنصرية ضد المسلمين شراسة في الولايات المتحدة. وعلى نحو مماثل، يدعم الصهاينة المسيحيون أساطير الاستعمار اليهودي وتنمية فلسطين في استمرارية مع الماضي القديم، مما يساهم في علم الآثار المشكوك فيه الذي يساعد في إحباط تقرير المصير الفلسطيني، بما في ذلك وصول الفلسطينيين المسيحيين إلى المواقع العزيزة ذات الأهمية الدينية.

الصهيونية المسيحية وسياسة الولايات المتحدة تجاه النظام الإسرائيلي

لقد دعم الصهاينة المسيحيون الإنجيليون إدارة ترامب بشدة – مع وجود بعضهم في مناصب عليا، مثل نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو – وقاموا بتنفيذ ما كان في الأساس كتاب قواعد اللعبة الصهيونية المسيحية خلال فترة ولاية الإدارة التي استمرت أربع سنوات. ومع ذلك، لم تكن هذه هي الإدارة الأميركية الأولى أو أي قيادة سياسية أخرى تتلقى التوجيهات من «لوبي هرمجدون».

أصبح النفوذ السياسي للصهيونية المسيحية في الولايات المتحدة واضحًا في الثمانينيات، عندما بدأ المؤتمر الصهيوني السنوي للسفارة المسيحية الدولية في القدس لأول مرة. ومن بين الشخصيات الرئيسية الراحل جيري فالويل، وهو قس معمداني محافظ ومبشر تلفزيوني، والراحل بات روبرتسون، وهو أيضًا مذيع ديني وقس معمداني جنوبي بالإضافة إلى مرشح رئاسي جمهوري لمرة واحدة ورئيس شبكة البث المسيحية (CBN).3 في عهد الرئيس رونالد ريجان، كانت تأثيرات فالويل وروبرتسون واضحة: لم يكتف ريجان بالدفاع عن القوة العسكرية في الولايات المتحدة استعدادًا لمعركة هرمجدون، ولكن يقال إنه والمدعي العام إدوين ميس صلوا من أجل حدوث هرمجدون.

أنشأ فالويل مجموعة تعرف باسم الأغلبية الأخلاقية في عام 1979، وهي هيئة تنظيمية سياسية للإنجيلية التي حشدت الآلاف من الكنائس والملايين من الناخبين المسجلين باسم “اليمين المسيحي”. بحلول عام 2003، مثلت الأغلبية الأخلاقية أكبر كتلة تصويتية داخل الحزب الجمهوري وكانت حركة اجتماعية كبرى لها علاقات مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية، وقد تم تكريم فالويل من قبل مناحيم بيغن نفسه في عام 1979.

قاد أحد المنتمين إلى الأغلبية الأخلاقية، مؤتمر القيادة المسيحية الوطنية لإسرائيل (NCLCI)، حملة ناجحة لإلغاء قرار الأمم المتحدة رقم 3379، الذي نص على أن الصهيونية كانت شكلاً من أشكال العنصرية بينما أعلن أيضًا معارضة جميع أشكال العنصرية. وقد ضغطت جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة، بما في ذلك أمثال المؤتمر اليهودي العالمي وأيباك، على المسؤولين الأمريكيين لمعارضة القرار مباشرة بعد صدوره في عام 1975. ومع ذلك، يمكن القول أن ذلك لم يحدث إلا عندما بدأ اللوبي المسيحي الصهيوني حملته المنسقة منذ عام 1985. حتى عام 1990 استجاب المسؤولون المنتخبون الأمريكيون. وفي عام 1990، أصدر مجلس النواب القرار رقم 457، الذي دعا الأمم المتحدة إلى إلغاء القرار؛ تمت الموافقة عليه وتم إقراره بعد ذلك في مجلس الشيوخ بدعم إجماعي ووقعه الرئيس جورج بوش الأب. وألغت الأمم المتحدة القرار في العام التالي في تعديل نادر.

خلال إدارة جورج دبليو بوش اللاحقة، استمرت الشخصيات الصهيونية المسيحية مثل فالويل في التأثير على قضايا السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط، ودعم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي ومعارضة المبادرات تجاه السلام أو إقامة الدولة الفلسطينية. على سبيل المثال، في يونيو/حزيران 2003، تراجع بوش عن الضغوط الرامية إلى المضي قدماً في تنفيذ “خارطة الطريق للسلام” التي ترعاها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، والتي كان من المفترض أن تهدف إلى إنشاء دولة فلسطينية. عندما كان من المفترض أن تقوم الولايات المتحدة بدور الوسيط كطرف ثالث في اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني المعين حديثاً محمود عباس، أرسلت منظمة صهيونية مسيحية تعرف باسم المؤتمر الرسولي أكثر من 50 ألف بطاقة بريدية إلى البيت الأبيض تعارض القرار. خارطة الطريق، ثم قامت الإدارة بتأخير العمل إلى ما بعد انتخابات عام 2004

اليوم، أكبر مجموعة مناصرة لإسرائيل في الولايات المتحدة هي CUFI. تشمل المنظمات البارزة الأخرى التي تمثل الصهاينة المسيحيين أو تدعمهم ماليًا السفارة المسيحية الدولية في القدس والزمالة الدولية للمسيحيين واليهود. تشمل الشركات التابعة للحرم الجامعي مجموعة Passages، وهي مجموعة سياحية صهيونية مسيحية، وCampus Maccabees أو Maccabee Task Force، وهي عبارة عن جهد بملايين الدولارات يعارض حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) بدعم مالي مباشر من CUFI والجناح اليميني. الصهاينة.

كان تتويجا لعقود من النفوذ السياسي الصهيوني المسيحي المتنامي هو البيت الأبيض عام 2016 الذي كان اصطفافه مع اليمين المتطرف بين كل من الصهاينة والمتعصبين للبيض سلسا. وبالإضافة إلى بنس وبومبيو، عين ترامب ستيف بانون كبير الاستراتيجيين. بانون، الذي أعلن نفسه صهيونيًا مسيحيًا، أطلق أيضًا على موقعه الإخباري بريتبارت اسم “منصة اليمين البديل” واحتفل به القوميون البيض. كما يتمتع ديفيد فريدمان، سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل في عهد ترامب والممول والمؤيد المعروف للمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية، بعلاقات مع القيادة الصهيونية المسيحية.

وكانت النتيجة إدارة عارضت الإجماع الدولي بشأن المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية؛ ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، معلناً أنها “العاصمة الأبدية” لإسرائيل؛ وقام بزيارة دبلوماسية غير مسبوقة إلى مستوطنة يمولها المسيحيون الصهاينة؛ تراجعت عن الاتفاق النووي الإيراني لصالح موقف أكثر عدوانية ومؤيدة لإسرائيل ضد إيران؛ ووقعت صفقات أسلحة عسكرية ضخمة مع المملكة العربية السعودية وحققت تقدماً في التطبيع بين إسرائيل والخليج؛ وانسحبت من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بحجة “التحيز ضد إسرائيل”؛ وألغت أي اعتبار للمطالب الفلسطينية وتقرير المصير فيما يسمى بـ”صفقة القرن”. لقد ترك ترامب منصبه بعد أن عزز الدعم الأمريكي للقومية العرقية الدينية اليمينية في إسرائيل وللمشروع الاستيطاني غير القانوني؛ ومن غير المستغرب أن يزداد ضم الأراضي الفلسطينية أيضًا خلال فترة ولايته.

كما دعمت الإدارة أيضًا عدوان الوكالات الفيدرالية الأمريكية تجاه النشاط الفلسطيني في الداخل: سعت وزارة التعليم برئاسة بيتسي ديفوس إلى معاقبة الطلاب الفلسطينيين الناشطين بسبب انتقادهم لإسرائيل،6 وقبلت وزارة الخارجية بالمثل تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة لمعاداة السامية، مما أدى إلى خنق انتقاد إسرائيل. . لم تتراجع إدارة بايدن عن هذه الإجراءات، وهذه اللامبالاة المستمرة أو التأييد الضمني لإرث ترامب يتجاهل بشكل خطير الروابط بين الأجندة المسيحية الصهيونية والتفوق الأبيض، ويتعارض مع ما تعلن الإدارة أنها سياستها المناهضة للعنصرية.

التفوق الأبيض والصهيونية المسيحية

تعود العلاقات بين الصهيونية المسيحية والتفوق الأبيض إلى الصهاينة المسيحيين الأوروبيين الأوائل. وعلى الرغم من أن إعلان وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور عام 1917 بأن حكومته ستدعم إنشاء “وطن قومي للشعب اليهودي” في فلسطين قد يبدو على السطح ولأنها كانت خيرة تجاه اليهود، فقد كانت في الواقع غارقة في التفوق الأبيض ومعاداة السامية. في الواقع، نشأ دعم بلفور للصهيونية من الرغبة في وقف الهجرة اليهودية إلى بريطانيا. لقد كتب، على سبيل المثال، في مقدمته لكتاب ناحوم سوكولوف “تاريخ الصهيونية” عام 1919 أن الحركة الصهيونية “ستخفف من المآسي التي استمرت على مر العصور والتي خلقتها الحضارة الغربية من خلال وجود جسد في وسطها اعتبرته لفترة طويلة غريبًا بل وحتى” معادية، ولكنها لم تكن قادرة على طردها أو استيعابها.

لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنه بينما يعلن المتعصبون للبيض المعاصرون عن رغبتهم في مغادرة اليهود “المجتمعات البيضاء” إلى إسرائيل، فإنهم يعلنون أيضًا إعجابهم بالصهيونية وتجلياتها في الدولة الإسرائيلية. ريتشارد سبنسر، زعيم حركة “اليمين البديل” في الولايات المتحدة، التي تتبنى دولة عرقية بيضاء، أطلق على نفسه اسم “الصهيوني الأبيض”. وعلى نحو متصل، فإن أولئك الذين يعرضون أعلام الكونفدرالية قد يربطونها بالأعلام الإسرائيلية، وغالبًا ما يتم عرض الأعلام الإسرائيلية في المسيرات اليمينية، بما في ذلك في 6 يناير 2021، عندما اقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة.

على الرغم من أن سبنسر ليس شخصًا متدينًا، إلا أن رغبته وغيره من المتعصبين البيض في إقامة دولة عرقية بيضاء متأصلة في المسيحية من خلال دعوة زملائهم البيض إلى أن يكونوا واعين ليس فقط لهويتهم البيضاء ولكن أيضًا لتراثهم المسيحي المشترك – وهو التراث الذي في حد ذاته له جذور التفوق الأبيض. من المؤكد أن المحللين والناشطين، مثل ماي إليز كانون وجرايلان هاجلر، أشاروا إلى أن القومية المسيحية، والتفوق الأبيض، والصهيونية، والصهيونية المسيحية، يشكلون رفاقًا حميمين. وكان هذا صحيحاً في زمن بلفور كما هو الحال اليوم. على سبيل المثال، وجد الباحث روبرت أو. سميث، من خلال تحليل بيانات استطلاعات الرأي الأمريكية منذ منتصف الثمانينيات، أن الدعم لإسرائيل “ينبني على مزيج من التقاليد الدينية، والإيمان بالاستثناء الأمريكي، والبياض”.

ولعل فكرة الاستثنائية هي التي تعبر بشكل أفضل عن هذه الأيديولوجيات الخطيرة وتربط بينها. يشير كانون إلى أن “كل من القومية المسيحية والصهيونية المسيحية يعتنقون أيديولوجية الاستثناء… يسكن الاستثنائيون عوالم ثنائية وإقصائية”، ويكتب هاغلر في مقال عن التفوق الأبيض والصهيونية المسيحية أن “جميع أشكال التفوق استثنائية”. فكرة أن مجموعة ما تتفوق على أخرى وتستحق حقوقًا معينة على حساب المجموعات “الخارجية” – سواء كانت بيضاء ومسيحية مقابل يهودية، أو سوداء، أو مسلمة، أو غير ذلك في حالة عائلة ريتشارد سبنسر في الولايات المتحدة، أو بيضاء ويهودية. إن الصراع ضد الفلسطينيين في حالة الصهيونية المسيحية والصهيونية وإسرائيل هو الذي يولد العنف والقمع.

الفرص الإنجيلية

من المهم التأكيد على التنوع بين الإنجيليين: ليس كل الإنجيليين هم من المسيحيين الصهاينة. في الواقع، هناك عدد من الأفراد والمؤسسات التي تعمل ضد الأيديولوجية لصالح الحقوق الفلسطينية، مثل كانون من الكنائس من أجل السلام في الشرق الأوسط ومقرها واشنطن، ومبادرة المسيح عند نقطة التفتيش في كلية بيت لحم للكتاب المقدس، وسوجورنر. مجلة انبثقت من مدرسة اللاهوت الإنجيلية في إلينوي في السبعينيات. علاوة على ذلك، يميل الإنجيليون غير البيض إلى أن يكونوا أقل تحيزًا في وجهات نظرهم تجاه إسرائيل والنضال الفلسطيني. ومع ذلك، كما ذكرنا أعلاه، فإن غالبية الإنجيليين يعبرون عن معتقدات مسيحية صهيونية.

ومع ذلك، تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن الدعم لإسرائيل بين الإنجيليين الشباب آخذ في التناقص. يشير استطلاع عام 2021 إلى أن الدعم بين هذه المجموعة انخفض من 75% إلى 34% بين عامي 2018 و2021، على عكس الدعم الأكثر ثباتًا بين الإنجيليين الأكبر سناً. كما أجرى البروفيسور شبلي تلحمي من جامعة ميريلاند استطلاعًا حول هذه القضية منذ عام 2015؛ ويظهر بحثه اتجاها مماثلا وأن الفجوة بين الفئات العمرية قد اتسعت بالفعل بشكل ملحوظ بحلول عام 2018.

علاوة على ذلك، فإن الإنجيليين البيض – وخاصة الإنجيليين الشباب البيض – يبتعدون عن الإنجيلية، أو يترددون في أن يتم تصنيفهم على هذا النحو. ويعد هذا جزئيًا رفضًا لسياسات ترامب وخطابه الذي عززته الكتلة. وفي حين أدى هذا الميل إلى ترك بعض الشباب البيض للدين المنظم على نطاق أوسع، فإن آخرين يرغبون في الحصول على نوع مختلف من الخبرة، تجربة تعزز المجتمع والتحول الاجتماعي.

تحدث غاري بيرج، أستاذ العهد الجديد في مدرسة كالفين اللاهوتية في غراند رابيدز بولاية ميشيغان، مؤخرًا مع المؤلف كيرك عن هذه المجموعة المزدهرة والكنائس التي يتدفقون إليها: “لا يشعر الشباب أن الكنيسة تتعامل مع ما هو أكثر إخلاصًا لهم لهم، وهي قضايا مثل المساواة العرقية، والتخفيف من حدة الفقر، والبيئة.

الكنائس الجديدة التي تصف نفسها بأنها “ليست كنيسة والديك” تجتذب هؤلاء الشباب ويصف بورج إحدى هذه المؤسسات في غراند رابيدز التي تأسست في عام 2017 وبدأت بـ 30 أو 40 شخصًا. اليوم، حوالي 900 شخص هم أعضاء. يقول بيرج: “الوزير حاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، ولحية رائعة، ودراجة نارية بعربة جانبية، ونظرة ثاقبة لكيفية نمو الكنائس، وعاطفة معدية تظهر في كل خطبة”. “ولديه اهتمام محدود بالثقافة الإنجيلية. جمهوره هو ما يسميه ما بعد الكنيسة. ووفقا لبيرج، فإن الكنائس غير التقليدية مثل هذه الكنيسة تتوسع في جميع أنحاء البلاد، وهو يرى أن الإنجيلية تعيد اختراع نفسها في هذا القالب في القرن القادم.

في حين أن دعم إسرائيل ليس شائعًا في الكنائس الجديدة التي يصفها بورج، فإن دعم الفلسطينيين ليس كذلك أيضًا، حيث يهتم أبناء الرعية أكثر بالقضايا المحلية مثل السيطرة على الأسلحة والعنصرية. في مقابلة أجريت مؤخرًا مع جوناثان برينمان، قال الناشط الفلسطيني الأمريكي لكيرك إنه يوافق على أن الإنجيليين السابقين أو الإنجيليين الحاليين المهتمين بالعدالة الاجتماعية قد لا يضعون فلسطين “على رأس قائمتهم”، لكنه أشار إلى أنهم على استعداد لتحدي الأفكار المسيحية الصهيونية . ويمثل مثل هذا الموقف فرصة مهمة لمواجهة النفوذ المسيحي الصهيوني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى