كتب وبحوث

تكملة مؤلفات الحديث الشريف (587 – 588) – الشيخ محمد خير رمضان يوسف

تكملة مؤلفات الحديث الشريف (587)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بالمنتدى)

إتحاف الطالب الحثيث بمعرفة أقسام الحديث/ عبدالكريم بن عبدالله الخليفتي العباسي الحنفي (ت 1133 هـ)؛ دراسة وتحقيق إسراء نجم عبدالحسين.

نشر في مجلة إكليل (العراق) مج1 (2021 م، 1442 هـ) عدد خاص، وقائع مؤتمر، ص 149 – 157.

إجازة عبدالله بن سالم البصري (ت 1134 هـ)/ دراسة وتحقيق رائد أمير الراشدي.

نشرت في مجلة كلية العلوم الإسلامية، جامعة الموصل مج 15 ع 23/2 (1442 هـ، 2021 م) ص 460 – 491.

 

إسبال الكلام على حديث ابن عباس رضي الله عنهما في القيام/ أحمد بن عبدالرحمن الزومان.- المنصورة: دار اللؤلؤة، 1442 هـ، 2021 م، 1023 ص.

الرواة الذين ضعفهم ابن رجب الحنبلي في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري/ جمع ودراسة مقداد خزعل أحمد.

بحث نشر في مجلة آداب الفراهيدي مج 13 ع 45 (2021 م) ص 380 – 400.

رؤى النبي صلى الله عليه وسلم جمعاً ودراسة/ حسين أحمد عبدالله.

بحث نشر في مجلة كلية العلوم الإسلامية، جامعة الموصل مج 15 ع 23/2 (1442 هـ، 2021 م) ص 243 – 280.

 

عَرف البان فيما ورد في الباذِنجان/ شمس الدين محمد بن علي بن طولون (ت 953 هـ)؛ تحقيق أيمن عبدالحافظ عبد.

(بيَّن فيه وضع حديث الباذنجان)

نشر في مجلة الجامعة العراقية مج45 ع3 (1441 هـ، 2019 م) ص 127 – 146.

قول الإمام البخاري في الراوي: “عنده عجائب”: دراسة نقدية في كتاب التاريخ الصغير/ لقمان محمد أمين الحبار.

بحث نشر في مجلة كلية العلوم الإسلامية، جامعة الموصل مج 15 ع 23/2 (1442 هـ، 2021 م) ص 184 – 213.

منهج المحدِّثين في التعامل مع الراوي التائب من الكذب والمبتدع/ نصرت هاشم محمد.

بحث نشر في مجلة الجامعة العراقية مج46 ع3 (1441 هـ، 2020 م) ص 149 – 160.

نجاح القاري شرح صحيح البخاري/ عبدالله بن محمد، الملقب بيوسف زاده، الأماسي الحنفي (ت 1167هـ).

حقق قسم (الهدي الصالح) منه بواسطة خميس عبدالله خليل ومثنى أحمد وكاع في مجلة آداب الفراهيدي بالعراق مج 13 ع 46 (2021 م) ص 429 – 443.

ومن باب تسليم القليل من الناس على الكثير إلى باب إفشاء السلام بتحقيق حسين علي حسين وخميس ضاري عبد، نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت مج11 ع8 (2020 م) ص 44 – 68.

وكتاب الأدب باب حسن الخلق والسخاء وما يكره من البخل، بتحقيق هه رياد دلير صالح وغازي نايف حميد، نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت مج11 ع7 (2020 م) ص 160 – 183.

 

النفحات الإيمانية: أربعون حديثًا في فضائل خير البرية صلى الله عليه وسلم/ جمع وترتيب عمر بن موفق النشوقاتي.- إستانبول: دار السمّان، 1443 هـ، 2021 م.

الوجيز في شيء من مصطلح الحديث الشريف/ محمد عبدالمالك.- دكا: مركز الدعوة الإسلامية، 1443 هـ؟، 2021 م.

 

تكملة مؤلفات الحديث الشريف (588)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

أحاديث أكل لحم الضبع في السنة النبوية: دراسة حديثية نقدية/ خالد إحسان سعيد، عبدالستار إبراهيم صالح.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت، مج12، ع6 (2021 م) ص 169 – 192 م.

 

أحاديث لفظ “كنتُ رديفَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم” في الكتب الستة: دراسة تحليلية/ صهيب ضياء الدين عبدالله.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت، مج12، ع3 ق2 (2021 م) ص 265 – 292.

الألفاظ التي استخدمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستخدمها قبله أحد من العرب: دراسة حديثية/ أنس محمود جراد، ضياء محمد المشهداني.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، الجامعة العراقية ع27 (2021 م) ص 947 – 962.

 

الجوائح في ضوء السنة النبوية الشريفة/ رائد محمد حامد.

بحث نشر في مجلة الدراسات التاريخية والحضارية (العراق9) ع 49/2 (2021) ص 1 -23.

زينب الثقفية ومروياتها في كتب السنة النبوية: دراسة تحليلية/ سعدون محمد جواد.

بحث نشر في مجلة الجامعة العراقية 49/2 (2021 م).

القواعد والفوائد الحديثية من منهاج السنة النبوية لابن تيمية/ علي بن محمد العمران.- الرياض: دار الحضارة، 1443 هـ، 2021 م.

ما تلبسه النساء من الحجاب في الكتب الستة: دراسة تحليلية/ إسماعيل خليل إبراهيم.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، الجامعة العراقية ع27 (2021 م) ص 1047 – 1077.

 

مرويات سَلْم بن زَرِيْر أبي يونس العُطَارِدي في كتب السنة: جمعاً ودراسة/ أحمد بن عمر بازمول.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت، مج12، ع6 (2021 م) ص 333 – 359.

المقلُّون من الرواة: أثرهم ودرجة حديثهم/ مصدق أمين عطية

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت، مج12، ع4 (2021 م) ص 324 – 341.

من ليس بهذا الاسم إلا واحد في سنن أبي داود وجامع الإمام الترمذي: جمع ودراسة/ عثمان شهاب أحمد.

بحث نشر في مجلة العلوم الإسلامية، جامعة تكريت، مج12، ع3 (2021 م) ص 136 – 157.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى