تقارير وإضاءات

تقرير: مائة اعتداء “إسرائيلي” على المقدسات الفلسطينية خلال أغسطس

نفّذ الاحتلال “الإسرائيلي” أكثر من مائة اعتداء على أماكن مقدسة ودور عبادة في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر أغسطس الحالي.

وتتمثل أبرز هذه الانتهاكات في الاقتحامات التي تجاوزت هذا الشهر أكثر من 54 اعتداء على المسجد الأقصى ودور العبادة والمقامات، بحسب ما رصده تقرير لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

ويظهر التقرير أن العام الحالي شهد أكثر من 700 اعتداء من قبل الاحتلال على مقدسات إسلامية ومنع الاحتلال رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 50 وقتاً، وتم إغلاقه كاملا ليوم واحد.

من جانبه، قال وزير الأوقاف الفلسطيني يوسف أدعيس: “إن الاحتلال يسعى لتطويق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالبناء الاستيطاني والكنس اليهودية، والتي كان آخرها بمنطقة بطن الهوى، وتتويج ذلك على المستوى الرسمي للحكومة بقيام وزير الأمن الداخلي بالتجول في أحياء بلدة سلوان جنوب الأقصى وزيارته للكنيس”.

وبين أدعيس أن شهر أغسطس الجاري شهد العديد من الاعتداءات والانتهاكات، في ظل تزايد كبير لأعداد المقتحمين خلال الأسبوع الأول منه، فضلاً عن اعتقال ومنع عدد من الموظفين والعاملين في المسجد الأقصى من دخوله تحت تهديد الملاحقات والاعتقال.

ورصد التقرير اعتداءات “إسرائيلية” على المقابر الإسلامية في القدس وقيام آلاف المستوطنين بتأدية طقوس تلمودية عند حائط البراق، ودعوات عديدة من منظمات ما تسمى “الهيكل المزعوم” لاقتحام الأقصى بأعداد كبيرة ومطالبتها ببناء الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى، وقيام الاحتلال باعتقال إمام مسجد بعد اقتحامه والاعتداء عليه شرقي القدس، كما شهدت ساحة الغزالي أمام باب الأسباط قيام عشرات المستوطنين بتأدية صلوات تلمودية.

وأضاف أدعيس “الاحتلال يسعى لتغيير وجه المدينة وكل معالمها وليس فقط بالاقتحامات بل يمتد الأمر إلى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية حيث منع إدخال الكتب للمدارس التي تقع داخل المسجد الأقصى المبارك”

وأكد أن سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” عمدت بشكل مستمر على التعرض لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، والاعتداء المتكرر عليها بهدف تنفيذ مخططاتها الرامية إلى تغيير طابع القدس، وطمس معالمها الإسلامية سعياً لتهويد تلك المدينة المقدسة بشكل كامل، ومحاولة تلو المحاولة من الاحتلال للانقضاض على المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيا وزمانيا.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى