أخبار ومتابعات

تصاعد الاحتجاجات على حظر الحجاب بالفصول الدراسية في الهند

تصاعد الاحتجاجات على حظر الحجاب بالفصول الدراسية في الهند

أثار حظر الحجاب في المدارس موجة غضب بين المسلمين في جنوب الهند، حيث نزلت حشود كبيرة إلى الشوارع للاحتجاج على القيود.

وأثارت المواجهة في ولاية كارناتاكا مخاوف بين الأقليات بشأن ما يقولون: إنه تزايد الاضطهاد في ظل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

طُلب من طلاب مدرسة ثانوية تديرها الحكومة عدم ارتداء الحجاب الشهر الماضي، وهو مرسوم سرعان ما انتشر في مؤسستين تعليميتين أخريين على الأقل في الولاية.

وقالت سمية روشان، رئيسة منظمة الفتيات الإسلامية في كارناتاكا، في مؤتمر صحفي، أمس الإثنين: “إنه تمييز بطبيعته، ويتعارض أيضًا مع الحقوق المنصوص عليها في دستور الهند”.

وقالت روشان: إن الحظر ينتهك “الاختيار الشخصي الذي يحق للطلاب، والذي يضر بأي شخص آخر”.

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص متجمعين على الطرق ولوحوا بالأعلام الهندية في بلدتين على الأقل في ولاية كارناتاكا، في أحدثها خلال عدة أيام من المظاهرات التي نظمت للتنديد بالحظر.

منذ ذلك الحين، خضعت إحدى المدارس للتنازل الجزئي، مما سمح لطالباتها المسلمات بحضور الفصل مرتديات الحجاب، لكنها أمرتهن بالجلوس في فصول دراسية منفصلة، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وأعلنت مدرستان أخريان كانتا قد طبقتا حظرًا على ارتداء الحجاب عطلة، وأغلقتا يوم الإثنين الماضي.

ويحكم حزب بهاراتيا جاناتا اليميني الذي يتزعمه مودي ولاية كارناتاكا، وألقى العديد من الأعضاء البارزين دعمهم وراء الحظر الذي انتقده زعماء سياسيون آخرون.

وكتب راهول غاندي، من حزب المؤتمر المعارض على “تويتر”، الأسبوع الماضي: “من خلال ترك حجاب الطلاب يعيق تعليمهن، فإننا نسلب مستقبل بنات الهند”.

ومن المتوقع أن تستمع المحكمة العليا في الولاية إلى الالتماسات، اليوم الثلاثاء، وتحكم فيما إذا كانت ستلغي الحظر أم لا.

المصدر: مجلة المجتمع

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى