تقارير وإضاءات

تركيا.. مسجد عمره 600 عام يستعد قريبا للصدح بالأذان مجددا

تركيا.. مسجد عمره 600 عام يستعد قريبا للصدح بالأذان مجددا

إعداد إبراهيم هايل

يستعد مسجد “يلي” الواقع في منطقة بيتشين التاريخية القديمة بولاية موغلا جنوب غربي تركيا، للصدح بالأذان مجددا، وذلك تزامنا مع قرب الانتهاء من أعمال ترميمه التي تقوم بها المديرية العامة للأوقاف التركية.

وفي تقرير لقناة TRT HABER التركية، الإثنين، ذكرت أن “المسجد التاريخي الذي بني في القرن الخامس عشر كان على وشك الانهيار بمرور الوقت، قبل البدء بأعمال ترميمه منذ سنوات في سبيل الحفاظ على طابع التاريخي والمعماري”.

وأشارت إلى أن “القائمين على ترميم المسجد، سعوا لاستخدام الحجارة الأصلية المستخرجة من المقلع ذاته المستخدم في بنائه، فضلا عن استخدام تقنيات خاصة أثناء الترميم”.

ويعد المسجد واحدا من الآثار العثمانية في منطقة بيتشين القديمة المدرجة في قائمة الـ”يونسكو” للتراث الثقافي المؤقت، وتم خلال إجراء عمليات الترميم عليه اكتشاف 20 قبراً سليمًا من حوله.

ومن المنتظر أن يعلو صوت الأذان من مآذن المسجد في الصيف المقبل، وذلك بعد استكمال أجزاء كبيرة من عملية الترميم، حيث تم تعليق قبته وترميم الشقوق في الجدران وخياطتها، إضافة لإنشاء مصرف صغير من حوله.

اقرأ أيضا..

افتتح رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، في 16 نيسان/أبريل 2021، مسجد “تشويقية” الذي رممته بلدية إسطنبول، في منطقة شيشلي الواقعة في القسم الأوروبي من المدينة.

وألقى أرباش خطبة الجمعة الأولى في المسجد بعد أن استكملت عمليات الترميم فيه والتي استمرت على مدار 3 أعوام.

وقال أرباش في الخطبة، “بفضل الله تم الانتهاء من أعمال ترميم المسجد، الذي آمل أن يكون وسيلة تقرب الناس من الله عز وجل عبر الصلوات والركوع والسجود”.

وأضاف “كما نقول دائما، يجب علينا اعتبار مساجدنا مدارس لتنشئة جيل محب للقرآن ومتبع لهدي النبي (صلى الله عليه وسلم) وليس فقط مجرد أماكن للعبادة والصلاة”.

وتابع “سيتعلم أطفالنا قراءة وفهم القرآن الكريم في سن مبكرة حتى يكادوا يزينون شخصياتهم بالقرآن الكريم، فيكون القرآن مشكّلا لشخصياتهم عندما يكبرون”، مشيرا إلى أن “المساجد تلعب دورا كبيرا في ذلك”.

كما أكد أرباش أهمية الاستفادة من شهر رمضان الكريم والمسارعة إلى فعل الخير، وأضاف قائلا إن “رمضان شهر التعاون والتضامن. تعالوا، فلنبارك أموالنا بالإحسان والصدقات والخير، ولنكن شفاء لإخواننا وأخواتنا بالزكاة والفطرة. دعونا نخفف أحزانهم ونزيد أفراحهم”.

ويرجع تاريخ بناء مسجد “تشويقية” إلى عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، الذي أسس المنطقة المحيطة بالمسجد أيضا، إضافة لمخفر تشويقية التاريخي، بهدف تشويق الناس للاستقرار في المنطقة قبل نحو 150 عاما.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى