متابعات

تركيا تدعو المسلمين للوحدة: لابد من آلية مالية وعسكرية للجم إسرائيل

تركيا تدعو المسلمين للوحدة: لابد من آلية مالية وعسكرية للجم إسرائيل

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم الأحد إن “الوقت قد حان لإظهار وحدة الأمة الإسلامية بشأن فلسطين”، داعيا لـ”إنشاء آلية بمساهمات مالية وعسكرية من الدول المتطوعة للجم إسرائيل”.

كلام تشاويش أوغلو جاء في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد افتراضيا.

وأضاف أن “الأمة الإسلامية تنتظر منا لعب دور قيادي وتركيا مستعدة لكافة الخطوات اللازمة”.

وشدد الوزير التركي أن “إسرائيل مسؤولة عن التصعيد في القدس الشرقية وقطاع غزة والضفة الغربية”.

ولفت إلى أن “إسرائيل تجاهلت التحذيرات وتسببت في حدوث مأساة جديدة”، مؤكدا أن “هذا جزء من حملة إسرائيل الممنهجة للتطهير العرقي والديني والثقافي”.

وتابع أن “مجلس الأمن أخفق مجددا ولم يتمكن حتى من إصدار بيان صحفي بسبب معارضة الولايات المتحدة”.

ولفت تشاويش أوغلو إلى أن “تركيا تواصل مساعيها الدبلوماسية على صعيد رئيس الجمهورية ووزير الخارجية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية”، داعيا المنظمات المدنية لـ”المشاركة في المساعي الرامية لتهدئة الأوضاع في فلسطين”.

وشدد على “ضرورة بذل المزيد من الجهود لإنشاء آلية حماية دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين، وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر عام 2018″، مضيفا أنه “من الممكن إنشاء هذه الآلية بمساهمات مالية وعسكرية من الدول المتطوعة”.

وظهر الأحد، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 181 شهيدا، بينهم 52 طفلا و31 سيدة، بالإضافة إلى 1225 إصابة.

وقالت الوزارة في بيان، إن 181 فلسطينيا استشهدوا منذ بدء التصعيد (يوم الاثنين الماضي) وحتى ظهر اليوم، بينهم 52 طفلا و31 سيدة.

وأضافت أن عدد الإصابات وصل إلى 1225 إصابة، بجروح مختلفة.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم الإثنين الماضي، عدوانا مستمرا على قطاع غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، فضلا عن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه واستمراره بمخطط إخلاء المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جرح في القدس المحتلة.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى