أخبار ومتابعات

“تحرك عالمي لدعم غزة”: مظاهرات في أكثر من 100 مدينة بـ 45 بلداً تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي وتضامنًا مع الفلسطينيين

“تحرك عالمي لدعم غزة”: مظاهرات في أكثر من 100 مدينة بـ 45 بلداً تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي وتضامنًا مع الفلسطينيين

شهدت عدة مدن حول العالم مظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

من تركيا وصولاً إلى ألمانيا وبريطانيا، تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص للتنديد بالعدوان الإسرائيلي والمطالبة بوقفه.

كما شهدت المظاهرات مشاركة من مدن في أستراليا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من المدن العالمية الأخرى.

تأتي هذه المظاهرات ضمن فعاليات ” يوم التحرك العالمي من أجل غزة “، حيث أعلن تحالف المنظمات المؤيدة لفلسطين عن خروج مظاهرات تضامنية في أكثر من 100 مدينة، تشمل أكثر من 45 بلداً حول العالم.

في ألمانيا، شهدت مدينة ساربروكن مظاهرة حاشدة نصرة لفلسطين وغزة، بينما خرج الآلاف في ستوكهولم السويدية وأورهوس الدانماركية وتورينو الإيطالية ولوكسمبورغ ودبلن الأيرلندية وبرلين وبريمن الألمانيتين احتجاجاً وتضامناً مع القضية الفلسطينية، حيث رفع المشاركون أعلام فلسطين ورددوا هتافات داعمة لغزة.

وفي إسطنبول التركية، شارك عدد من المنظمات والأوقاف التركية في مظاهرات تم خلالها إلقاء خطابات تندد بالأحداث المأساوية في غزة.

وفي بريطانيا، خرجت مسيرة في لندن تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وهي المسيرة التاسعة من نوعها منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وانطلقت المسيرة من حديقة هايد بارك وسط المدينة باتجاه السفارة الإسرائيلية للمطالبة بوقف ما يصفه المنظمون بالإبادة الجماعية لسكان القطاع.

وفي نيويورك بالولايات المتحدة، تحولت وقفة طلابية لدعم غزة إلى مسيرة جابت شوارع المدينة بعدما انطلقت من أمام المكتبة العامة، حيث قام المشاركون برفع لافتات تندد بالحرب الإسرائيلية على غزة وتدعم الدولة الفلسطينية. وقامت الشرطة بعض المشاركين في المسيرة.

وفي سيدني بأستراليا، نظم ناشطون عرب وأستراليون وقفة تضامنية مع غزة، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتسليم المساعدات الإنسانية للمحاصرين.

كما طالبوا بحل عادل للقضية الفلسطينية في وجه تعنت المواقف الإسرائيلية.

ونظمت كذلك مظاهرة في العاصمة الكورية الجنوبية، سول، دعما للفلسطينيين وتنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وشعارات تصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه مجرم حرب. كما تندد بالحرب المستمرة على قطاع غزة مطالبين بوقفها ووقف قتل الأطفال والمذبحة التي تحدث هناك، وفق ما رددوا في الشعارات المرفوعة.

ولم تكن الدول العربية خارج الأجواء حيث هتف الآلاف في العاصمة اليمنية صنعاء دعما لفلسطين ومطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

كما أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، أنها نظمت 120 مظاهرة في عدة مدن بينها الدار البيضاء والقنيطرة وسلا والجديدة، للمطالبة بوقف اجتياح رفح جنوبي غزة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى