أخبار ومتابعات

بذكرى إحراقه الـ52.. رسالة من خطيب الأقصى لأردوغان

بذكرى إحراقه الـ52.. رسالة من خطيب الأقصى لأردوغان

مع قرب حلول الذكرى الأليمة لإحراق المسجد الأقصى المبارك، بعث رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وخطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري، عبر “عربي21” برسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي رسالته للرئيس التركي المتعلقة بحماية المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة من التغول الإسرائيلي، قال الشيخ عكرمة ضمن حوار خاص مع “عربي21” سينشر لاحقا: “المسجد الأقصى للمسلمين جميعا، ونأمل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن يركز عنايته في القدس والأقصى، وألا ينشغل عنه في قضايا أخرى”.

وأضاف خطيب الأقصى والمفتي السابق للقدس: “نحن نريد من الرئيس أردوغان، أن يعطي اهتماما أكثر في موضوع القدس والمسجد الأقصى المبارك”.

كما أشاد الشيخ بالدور التركي في خدمة مدينة القدس، وأوضح أن “هناك بعض الجمعيات التركية، التي تحاول تقديم بعض الخدمات الإنسانية من مثل؛ مساعدة الأيتام وبعض البيوت التي بحاجة إلى ترميم في القدس المحتلة”.

وتمر غدا الذكرى الـ52 عاما على جريمة إحراق المسجد الأقصى المبارك؛ في ظل استمرار وتصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والأقصى، ومحاولة فرض سياساتها الاحتلالية.

وبتاريخ 21 آب/ أغسطس 1969م، أقدم اليهودي الأسترالي المتطرف مايكل دينس روهان؛ على اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب الغوانمة، وقام بإضرام النيران في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، حيث التهمت قسما كبيرا من المصلى القبلي، وأتت النيران على المنبر التاريخي المعروف باسم منبر صلاح الدين.

وتمكن الفلسطينيون من إخماد النيران، رغم محاولات الاحتلال منع وصول عربات الإطفاء وقطع المياه عن المسجد الأقصى المبارك.

ومنذ احتلال القدس عام 1948 واستكمال سيطرة الاحتلال عليها عام 1967، لم تتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، التي كان من أبرزها وأخطرها جريمة الحرق، التي أدت إلى إحداث خراب ودمار كبير في العديد من جنبات المسجد الأقصى ونواحيه.

جدير بالذكر، أن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تقوم بالتحضير في هذه الأثناء لتنظيم مهرجان جماهيري حاشد يوم غد السبت، بمناسبة إحراق الأقصى، شرق مدينة غزة قرب السلك الفاصل بمخيم “ملكة”.

المصدر: عربي21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى