كتب وبحوث

النظر في مآلات الأفعال وأثره في الفتاوى والأحكام

اسم البحث: النظر في مآلات الأفعال وأثره في الفتاوى والأحكام.

اسم الكاتب: د. عمر محمد جبه جي.

عدد الصفحات: 50 صفحة.

 

نبذة عن البحث:

النظر في مآلات الأفعال مهمٌ جداً لكل من يتصدى للإفتاء، ذلك أن الاجتهاد في إعطاء تصرفات المكلفين أحكاماً شرعية ً يحتاج إلى نظرٍ إلى نتائج هذه التصرفات وعلى ضوء هذه النتائج يحكم المجتهد بمنع التصرف أو السماح به، وذلك بعد موازنةٍ دقيقةٍ بين المصالح والمفاسد الناتجة عن تلكم التصرفات.

كما أن هذا البحث مهمٌ للدعاة إلى الله فالداعية بحاجةٍ لمعرفة أثر دعوته على المدعويين، فيختار لكل أناسٍ الأسلوب المناسب لحالهم ولبيئتهم الاجتماعية والثقافية والعرفية.

وهذا البحث الذي بين أيدينا مؤلفٌ من عدة مطالب، فهو يعرف في البداية بمبدأ النظر في مآلات الأفعال، ثم يبين أهميته للمفتي والمجتهد، ثم يذكر أدلة هذا المبدأ من القرآن الكريم، ثم يذكر بعض تطبيقات هذا المبدأ في السنة الشريفة والسيرة المطهرة، ثم يعرض لبعضٍ من تطبيقات هذا المبدأ في فقه الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين.

وفي هذا البحث يتعرف القارئ على الطرق والوسائل المساعدة على معرفة المآل، و كذلك الأمور التي تجعل للأفعال مآلاً مغايراً لما قصد منها.   كما يتعرف على القواعد الأصولية المتعلقة بمبدأ النظر في المآل وهي: قاعدة الذرائع، وقاعدة الاستحسان، والحيل الشرعية.

والبحث يحتوي في ثناياه على العديد من التطبيقات القديمة والمعاصرة لمبدأ النظر في المآلات.

وقد ختم البحث بخاتمةٍ تحتوي ملخصاً للبحث وأهم نتائجه.

ولقراءة البحث كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

البحث كاملا

المصدر: رابطة العلماء السوريين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى