كتاباتكتابات مختارة

المنظمات التبشرية وتهديد المسلمين في المناطق الجبلية ببنجلاديش

المنظمات التبشرية وتهديد المسلمين في المناطق الجبلية ببنجلاديش

بقلم محمد شعيب

في الآونة الأخيرة قُتل مسلم يدعى عمر فاروق 54 عامًا في روانغصوري أوبازيلا في منطقة باندربان برصاص مجهول. في عام 2014 اعتنق الإسلام مع أسرته بمبادرة منه من خلال إفادة خطية في محكمة الصلح.

بفضل جهوده اعتنقت 30 عائلة غير مسلمة الإسلام. بنى عمر فاروق مسجدًا من الصفيح في منطقة نائية، وكان يقوم بمهمة الإمامة بانتظام مع المسلمين الجدد. هذه المرة أثار القتل الذعر بين مسلمي التل، يعاني أفراد العائلات المسلمة على وجه الخصوص من انعدام الأمن الشديد. قامت مجموعة إرهابية مسلحة بتهديد عمر فاروق وأفراد أسرة المتزوجين، وعرقلة أنشطتهم الدينية. من خلال اغتيال عمر فاروق بعثت الجماعة المارقة برسالة مفادها أنهم إذا اعتنقوا الإسلام، ودعوا إليه، وبنوا المساجد، فسوف تسقط الجثث.

ومن الجدير بالذكر هنا أن منظمات حقوق الإنسان، وما يسمى بالمجتمع المدني التقدمي في العاصمة، والتي تحدث عادة ضجة عندما يحصل أي شيء في أراضي هضبة شيتاغونغ؛ حيث ينظمون برنامج حوارية، ويكتبون المقالات، ويجتمعون في سلاسل بشرية. لكن صمتهم المتعمد في الاغتيال المأساوي لعمر فاروق ملحوظ جدًا. نشأت أسئلة وشكوك في أذهان عامة الناس حول دورهم.

طالب أستاذ القانون بجامعة داكا، الدكتور آسف نظرل انتقد جريمة القتل على موقع «فيسبوك» وطالب بالعدالة؛ حيث كتب: «لو كان هذا القتل مختلفًا، لو قُتل شخص بعد ترك الإسلام واعتناق دين آخر، لكان رد الفعل لهولاء الأشخاص، وأعضاء المنظمات الحقوقية مختلفًا تمامًا. ولاشك أن الذين يصمتون الآن سوف يقفزون حينئذ إلى الاحتجاج. كما يتم تكثيف محاولات اعتقال الجناة. يبدو أن هذا لا يحدث؛ لأن عمر فاروق تم قتله وهو مسلم. هذه أزمة أكبر من اغتيال مسلم. مثل أتباع الديانات الأخرى، فإن حوالي 90٪ من المسلمين في هذا البلد لهم الحق في التحرر من أي شكل من أشكال التمييز. كثيرون لا يريدون أن يفهموه.

يستمر انتشار المسيحية في المناطق الجبلية من البلاد بلا هوادة ولا توجد عقبات. ولكن إذا تقدم المسلمون للقيام بأعمال إنسانية في الجبال، أو الوعظ أو حاولوا تقديم تدريب ديني لأطفال العائلات المعمدة حديثًا، فستحدث ضجة. وأثيرت مزاعم عن تورط الإرهاب. بالإضافة إلى ذلك تنشر فئة من وسائل الإعلام قصصًا بغيضة. في 24 يناير (كانون الثاني) 2017، نشرت صحيفة «داكا تريبيون» الإخبارية تقريرًا بعنوان CHT : Forced Religious Conversion and Human Trafficking Threaten Indigenous Children (تلال شيتاغونغ: التحول الديني القسري والإتجار بالبشر يهددان أطفال السكان الأصليين). التقرير بأكمله أحادي الجانب وملفق.

ثلاث مقاطعات من أراضي هضبة شيتاغونغ – بانداربان، رانغاماتي و26 أوبازيلا في خاغراسوري هي ملاذات للإرهابيين. لا أحد يستطيع القيام بأعمال تجارية بدون إعطاء الاشتراك الشهري. ليس على مجموعة واحدة، بل على مجموعات قليلة أن تدفع. الناس رهائن في أيديهم. تمكن الإرهابيون من إقامة «حكومة أخرى داخل الحكومة». إطلاق النار، وقتل بعضنا البعض في الصراع على الهيمنة وتوزيع الأموال هو حدث عرضي.

تنص المادة (أ) و(ب) و(ج) من المادة 41 من دستور بنجلاديش بوضوح على أنه يمكن لأي شخص في هذا البلد ممارسة الشعائر الدينية، ونشر الدين، وإقامة دور العبادة. وهي تشمل الحقوق الأساسية للمواطنين. وفقًا للدستور لا يوجد أي عائق قانوني أمام أي وعظ، أو تغيير طوعي. ومع ذلك، فإن التحول القسري مع فرصة للفقر يعتبر جريمة جنائية. يبلغ إجمالي عدد سكان شيتاغونغ الجبلية حوالي 1.8 مليون نسمة.

هناك 51٪ مجموعات عرقية تلة صغيرة. من ناحية أخرى، تبلغ نسبة البنغاليين 49٪. يبلغ عدد السكان المسلمين حوالي 900 ألف. مساحة هضبة شيتاغونغ هي عُشر مساحة بنجلادش بأكملها. لكن السكان لا يمثلون سوى 1٪ من إجمالي سكان البلاد. يتسم العديد من أعضاء المجموعات العرقية الـ13 في أراضي هضبة شيتاغونغ بالبساطة والسلام والمضياف. يعمل أعضاء هذه المجموعات العرقية في العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية بما في ذلك الإدارة والجيش وإنفاذ القانون والتعليم والقطاع المصرفي في سهول بنجلاديش.

إنهم يقومون بخدمة الدولة والخدمة الاجتماعية. نحن نحترمهم ونقدرهم. الوئام المجتمعي شرط أساسي لتأسيس مجتمع أخوي. حان الوقت للعثور على قتلة عمر فاروق وتقديمهم للعدالة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المنظمات غير الحكومية ذات التمويل الأجنبي تحاول جذب فقراء المناطق الجبلية إلى أسلوب الحياة الأوروبية والفلسفة تحت ستار الخدمات الطبية والاجتماعية والإنسانية. خلال فترة المغول كانت أنظار المنظمات غير الحكومية والمبشرين المسيحيين تتجه إلى هذا البلد.

استمرت عملية تطوير وتحويل الثقافة الأجنبية، التي تم تقديمها رسميًا من قبل المبشرين خلال حكم شركة الهند الشرقية، بنجاح خلال فترة باكستان وبنجلاديش.

مخططهم لإنشاء المدارس، وتوزيع المواد التعليمية ، وإنشاء المستشفيات، وصرف القروض، وبناء ملاجئ الأعاصير، والتخفيف من حدة الفقر، وتنمية المجتمع، وتمكين المرأة، وما إلى ذلك، هو تنفيذ مخطط للثقافة الأوروبية والمسيحية في هذه الدولة.

معظم «قبيلة ساكما» و«قبيلة مارما» في أراضي هضبة شيتاغونغ من البوذيين، و«قبيلة تريبوراس» من الهندوس و«قبيلة الميزوس»، و«قبيلة بام» و«قبيلة خيانج» مسيحيون. بعض القبائل التي تعبد الأرواح، والحيوانات، والنباتات.

تنشط المنظمات غير الحكومية الآن في المناطق الجبلية الثلاث، وتتدفق على الصندوق. لكن حتى الآن أصبح من الواضح أن معظم هذه المنظمات غير الحكومية، باسم الخدمة الإنسانية، تشارك في الواقع في أعمال تحويل قبائل التلال. نجاحهم في هذا العمل مبهر. نقلًا عن تقرير أعدته وزارة الداخلية، قال تقرير نُشر في صحيفة يومية داكا – أمارديش 12 أغسطس (آب) 2011 – إنه في العشرين عامًا الماضية، تم تحويل 12 ألف عائلة قبلية إلى المسيحية. وبحسب التقرير، توجد حاليًا 194 كنيسة في المناطق الجبلية الثلاث بما فيها «خاغراسوري» و«بندربان» و«رانغاماتي». يوجد في منطقة خاغراسوري 73 كنيسة. من عام 1992 إلى عام 2010 أصبحت 4031 أسرة مسيحية في المنطقة. يوجد في منطقة بندربان 117 كنيسة. 6480 عائلة قبلية أصبحت مسيحية هنا في نفس الوقت. قامت أربع كنائس في رانغاماتي بتحويل 1690 عائلة قبلية. هذه حسابات منذ 10 سنوات. الآن زاد هذا العدد. حوالي 100٪ من القبائل الجبلية أصبحوا مسيحيين منذ زمن بعيد.

عبر الحدود المعروفة باسم «الأخوات السبع» – آسام ، تريبورا، ميغالايا، ميزورام، ناجالاند، مانيبور، أروناتشال براديش، أصبح الغالبية العظمى من السكان مسيحيين، تحولوا الآن.

لقد زاد عدد المسيحيين بشكل كبير بالفعل في المناطق الجبلية في بنجلاديش المجاورة لهذه المناطق الجبلية. ظهرت كنائس جميلة ومدارس تبشيرية في المناطق الجبلية. تشير التطورات الإقليمية والوطنية والدولية الأخيرة إلى أن أراضي هضبة شيتاغونغ قد تحصل في يوم من الأيام على «استقلال» تحت رعاية الأمم المتحدة، مثل جنوب السودان وتيمور الشرقية في إندونيسيا. يمكن تشكيل دولة منفصلة أخرى في قلب بنجلاديش.

يستهدف المانحون الأوروبيون والمنظمات غير الحكومية التي يهيمن عليها المسيحيون مناطق هضبة شيتاغونغ. بعد توقف دام عامين، يقوم «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)» بتنفيذ برنامج تنمية مجتمعية بقيمة 2 مليون ين في منطقة رانغاماتي، وبيلاسوري وباندوربان وتهانسوري.

بعد اختطاف ثلاثة أجانب (بريطانيين ودنماركيين) في منطقة شيتاغونغ هيل تراكتس في عام 2001، علقت الوكالات الأجنبية أنشطتها مؤقتًا. في غضون ذلك، شاركت العديد من المنظمات الدولية في إعادة تأهيل المجتمع المسيحي الذي تم تحويله حديثًا بأموال أجنبية باسم التنمية. بموجب خطة تنمية المجتمع، يرسلون الشباب المسيحي المتحولين إلى المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وغيرها للتعليم العالي.

إذا استمر الوضع على هذا النحو فسوف تتشكل مجتمعات مسيحية مزدهرة اقتصاديًا وخطيرة سياسيًا في المرتفعات بأكملها. يمكن لمسيحيي المناطق الجبلية على هذا الجانب قيادة حركة انفصالية مع المسيحيين الذين تحولوا حديثًا، والذين يعيشون في المرتفعات على هذا الجانب من الحدود.

هذا الخوف لا أساس له من الصحة. المنظمات غير الحكومية ليست أصدقاء لأي حكومة في أي بلد. تقوم المنظمات غير الحكومية بتنفيذ المخططات السرية لمانحيها المسيحيين. لفترة طويلة، دأبت المنظمات غير الحكومية، والمبشرون المسيحيون، على تغيير الجماعات العرقية الصغيرة بذكاء في المناطق الجبلية لست ولايات هندية على الحدود مع بنجلاديش. أطلقت وكالة المخابرات المركزية الهندية ووكالات استخبارات أخرى مؤخرًا تحقيقًا بعد تلقي معلومات تفيد بأن المنظمات المتطرفة في المنطقة لها صلات بهذه المنظمات.

في هذا السياق، أدرجت وزارة الداخلية الهندية 820 منظمة غير حكومية على القائمة السوداء ووجهت نواب المفوضين في تلك الولايات إلى توخي اليقظة. من بين المنظمات غير الحكومية الست المدرجة على القائمة السوداء في ولايات شمال شرق الهند الست، تريبورا 69، ومونيبور 197، وآسام 151، وناغالاند 78، وسيكيم 2، وميغالايا 323.

في هذا السياق العصيب، يحتاج مسلمو بنجلاديش إلى اتخاذ خطوات عملية مع الموقف الإيجابي للوعظ وخدمة الدين؛ حتى يمكن حماية سيادة بنجلاديش، وتراثها، وثقافتها العزيزة، من براثن المبشرين المسيحيين. يحتاج المسلمون من جميع مناحي الحياة، بمن فيهم السياسيين، والمفكرين، والعلماء، إلى تحديد نهج مدروس جيدًا لهذه القضية. يعد تشكيل فريق عمل للقيام بأنشطة الدعاية الإسلامية في المناطق الجبلية مطلبًا أساسيًا في ذلك الوقت. الأشخاص الذين يتركون الدين القديم مستوحى من مُثُل الإسلام يُفصلون عن عائلاتهم ومجتمعهم. نحن في حاجة إلى بناء إستراتيجيات مدروسة جيدًا، وتمويل قوي لضمان إعادة تأهيلهم الدائم وإسكانهم وتعليمهم وسبل عيشهم. مرات عديدة ينظر المسلمون الذين تحولوا إلى اعتناق الإسلام وهم يتسولون. إنه ليس مؤلمًا فحسب، إنه محرج.

المصدر: ساسة بوست

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى