تقارير وإضاءات

المدارس الإسلامية الأكثر نموا بأستراليا

المدارس الإسلامية الأكثر نموا بأستراليا

إعداد محمود مصطفى الحاج

تشهد المدارس الإسلامية الأسترالية نموًّا كبيرًا في أعداد الطلاب الملتحقين بها على مدار السنوات القليلة الماضية مقارنة بالمدارس الأخرى؛ حيث يسعى أغلب الآباء المسلمين إلى إلحاق أبنائهم بالمدارس الإسلامية بأستراليا، للحفاظ على هُويتهم الإسلامية، وزيادة وعيهم الديني، وتحصيل كم مختلف من العلوم الشرعية والعلمية، وغيرها.

وأظهر تقرير أصدرته هيئة المناهج والتقييم الأسترالية نموَّ أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس الإسلامية العشرة في أستراليا، بمعدل ستة أضعاف معدَّل الالتحاق بالمدارس الحكومية الأخرى، وذلك بين عامي 2010 إلى 2018.

وأوضحت هيئة المناهج والتقييم الأسترالية نموَّ عدد الملتحقين بمدارس فيكتوريا الإسلامية، أو ما تعرَف باسم مدارس التقوى بنسبة 84%، ليقفز أعداد الطلاب من 6684 طالبًا في 8 مدارس إسلامية عام 2010 إلى 12318 طالبًا في 10 مدارس إسلامية عام 2018.

وتُعد مدارس فيكتوريا الإسلامية الخاصة الأسرع نموًّا في ولاية فيكتوريا الأسترالية؛ حيث تضاعف عدد الطلاب تقريبًا في ثماني سنوات فقط.

يشار إلى أن مدارس التقوى هي مؤسسة تعليمية إسلامية، يقع مقرها الرئيسي في منطقة “تروجانينا” بولاية “فيكتوريا” جنوب شرق أستراليا؛ حيث أُنشئت عام 1986، وهي حاليًّا أكبر مدرسة إسلامية في أستراليا.

وكشفت بيانات موقع “MySchool” التابع لهيئة المناهج والتقييم الأسترالية – عن أن مدرسة “Ilim College” الأسرع نموًّا في ولاية “فيكتوريا”؛ حيث ارتفع عدد الطلاب من 1102 طالب عام 2010 إلى 2340 طالبًا عام 2018.

المدارس الإسلامية الأكثر نموًا بأستراليا

ويتوقع “كريم بوداي” المدير المالي لمدرسة “Ilim College” – زيادة أعداد طلاب المدرسة إلى حوالي 2500 طالب بنهاية عام 2019، وأشار إلى أن المدرسة تسعى لتحقيق التوازن بين غرس القيم الإسلامية والتميز الأكاديمي.

وأكمل كريم بوداي: نحن نلتزم بالطبع بالمناهج التعليمية الأسترالية، ولكن لدينا أيضًا مناهج إسلامية وقرآنية خاصة بنا، كما أننا نتمتع بعلاقة قوية ووثيقة مع المجتمع المحلي، وهو الأمر الذي يزيد ثقة أولياء الأمور بنا.

وتابع كريم بوداي: إن جميع الطلاب فوق السنة الثالثة يحضرون معنا إلى مسجد المدرسة لأداء صلاة الظهر، بوصف ذلك جزءًا من التربية الإسلامية، مؤكدًا أن المدرسة تقبل الطلاب غير المسلمين، بالرغم من أن غالبية الطلاب بها مسلمون بالتأكيد.

وقال عادل سلمان نائب رئيس المجلس الإسلامي في فيكتوريا: إن العديد من الآباء الذين اختاروا لأبنائهم الالتحاق بمدرسة إسلامية، يسعون إلى إرساء أسس المبادئ الإسلامية لأطفالهم.

وتقدم المدارس الإسلامية في أستراليا أنظمة تعلمية موجهة بالأساس إلى أبناء الجالية الإسلامية بمختلف المدن الأسترالية.

ويوجد في أستراليا عددٌ من المدارس الأسترالية الرائدة، وفيما يلي نستعرض أهم تلك المدارس:

• مدرسة “Ilim College” الإسلامية:

هي مدرسة إسلامية خاصة للتعليم الثانوي العام، تأسست عام 1995، وتقع في مدينة دالاس بولاية “فيكتوريا”، وقد كانت معروفة سابقًا باسم الكلية الإسلامية، وتهدف مدرسة “Ilim College” الإسلامية إلى تلبية الاحتياجات الدينية والتعليمية والثقافية والاجتماعية لأبناء المجتمع الإسلامي في أستراليا.

• “Australian Islamic College“:

هي مدرسة إسلامية للتعليم الثانوي، وتقع في مدينة “برث” عاصمة ولاية أستراليا الغربية، تأسست عام 1986، وبدأت بخمسين طالبًا فقط، ولها الآن عدة فروع بمناطق (كيدال، وتورنلي، وديانيلا، وثورنلين وضاحية Dianella، وغيرها..).

• “The Islamic Schools of Victoria“:

تقع في منطقة “تروجانينا” بولاية “فيكتوريا”، وهي مدرسة ابتدائية وثانوية تأسست عام 1986 على مساحة 50 فدانًا، وتَمَّ تغيير اسمها إلى كلية التقوى عام 2010، ولها فرع آخر في دولة إندونيسيا.

• “Islamic College of Brisbane

مدرسة إسلامية خاصة بالنشء من طلاب الإعدادية وحتى السنة الثانية عشرة، وتقع في منطقة “بريزبان” بولاية “كوينزلاند” شمال شرق أستراليا، تَمَّ إنشاؤها ضمن مشروع الاتحاد الأسترالي للمجالس الإسلامية.

• “Langford Islamic College“:

مدرسة ابتدائية وثانوية إسلامية، تقع في مدينة “لانجفورد” وافتتحت عام 2004.

• “Minaret College“:

هي أكبر مدرسة إسلامية مشتركة في جنوب شرق مدينة “ملبورن” وتأسست عام 1992، وكان عدد طلابها في هذا الوقت 22 طالبًا فقط.

ومن الجدير بالذكر: أن أعداد المسلمين في أستراليا قد زادت في السنوات الماضية؛ حيث أظهرت آخر الإحصاءات لعام 2016 وجودَ ما يزيد عن 600,000 مسلم تقريبًا داخل أستراليا فيما يعادل نسبة 2,6% من عدد السكان الإجمالي.

(المصدر: شبكة الألوكة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى