أخبار ومتابعات

القره داغي يُقدم ورقة علمية حول “صون البيئة واستدامة مواردها بمنظور إسلامي” في مؤتمر دولي عن بنوك الجينات والأمن الغذائي9

القره داغي يُقدم ورقة علمية حول “صون البيئة واستدامة مواردها بمنظور إسلامي” في مؤتمر دولي عن بنوك الجينات والأمن الغذائي

انطلقت صباح اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، المؤتمر الدولي حول “الصون والاستدامة دور بنوك الجينات في صون الموارد الوراثية وتحقيق الأمن الغذائي المستدام” والذي تنظمه وزارة البلدية بدولة قطر، خلال الفترة من 3 إلى 7 مارس الجاري.

مشاركة القره داغي

ومن أبرز الضيوف المتحدثين، فضيلة الشيخ الدكتور علي القره داغي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي قدم ورقة علمية تحمل عنوان: “البيئة وصون واستدامة مواردها من منظور إسلامي”.

وسلّط فضيلته الضوء أثناء حديثه على المنظومة المقاصدية والأخلاقية ودورها الحيوي في الحفاظ على البيئة وحمايتها، بالإضافة إلى استكشاف علاقة المقاصد بالبيئة، والمبادئ الأخلاقية الموجهة للتعامل معها.

كما تطرق حفظه الله، إلى أبرز معالم إصلاح البيئة في المنهج الإسلامي، واستعرض أبرز المبادئ المقاصدية المؤسسة لتحقيق استدامة صون موارد البيئة في الفكر الإسلامي.

أزمة التنوع الحيوي

ويتناول المؤتمر في جلساته وورش عمله مواضيع تشمل حفظ التنوع الحيوي وحماية الموارد الوراثية والنباتية للأغذية والزراعة، ويسلط الضوء على المعاهدة الدولية والإطار العالمي للتنوع البيولوجي كوسيلة لمواجهة أزمة التنوع الحيوي العالمية وتعزيز السياسة الدولية للتنوع الحيوي.

وتواجه التحديات المترابطة للعالم، مثل الفقر وانعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي الزراعي، ويعتبر التنوع الوراثي للمحاصيل والجهود المبذولة في تطوير أصناف نباتية جديدة أساسًا لتنويع أنظمة البذور.

معرض إكسبو 2023 الدوحة

وتُعقد ورش عمل المؤتمر خلال معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، حيث يركز على محافظة التنوع البيولوجي والاستدامة، ودور بنوك الجينات والحدائق النباتية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، والبحوث الزراعية واستدامة الأمن الغذائي، وتأثير الكوارث والأزمات على حفظ التنوع البيولوجي وإدارته.

ويتناول المؤتمر أيضًا جوانب مختلفة من التنوع البيولوجي والحفاظ عليه والاستدامة، ويتضمن ورش تدريبية تهدف إلى تعزيز أهمية الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وتوفير منصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة بشأن صون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام وحفظ حقوق المزارعين يعتبر من أهداف المؤتمر وورش العمل التدريبية.

المصدر: الاتحاد + مواقع إخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى