علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الفقيه الأصولي الاقتصادي الإسلامي عبد الستار أبو غدة

سلسلة علماء من عصرنا

الفقيه الأصولي الاقتصادي الإسلامي عبد الستار أبو غدة

 

(خاص بالمنتدى)

 

ولد عبد الستار أبو غدة في ١٨ ذي الحجة ١٣٥٨ الموافق 28 يناير 1940 بحلب بسوريا، وعائلة أبي غدة عائلة علم وفضل؛ فعمهُ عالم الحديث عبد الفتاح أبو غدة، وابن عمه حسن عبد الغني أبو غدة.

وقد رعاه عمه الشيخ عبد الفتاح وأدخله دار الحفاظ؛ حيث حفظ القرآن الكريم.

وهو من أقران العلامة المحدث محمد عوامة في مراحل طلب العلم.

انتقل إلى دمشق لدراسة علوم الشريعة والقانون في آن واحد؛ فحصل على بكالوريوس في الشريعة عام 1964 من جامعة دمشق، وبكالوريوس في الحقوق عام 1965 من نفس الجامعة، وفي تلك الفترة كان يعمل مدرسًا لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية.

سافر إلى مصر لمواصلة دراساته العليا في جامعة الأزهر، فحصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، ثم ماجستير في علوم الحديث عام 1967، وحصل على الدكتوراه في الشريعة في الفقه المقارن عام 1975.

سافر إلى الكويت فعمل مدرسًا للفقه والحديث في المعهد الديني بالكويت بين عامي 1974- 1976، ومدرسًا في كلية الشريعة وكلية الحقوق في جامعة الكويت بين عامي 1983- 1986، وأستاذًا زائرًا في معهد صالح كامل للدراسات الاقتصادية الإسلامية في جامعة الأزهر بين عامي 1990- 1991.

وعمل خبيرًا ومقررًا وباحثًا بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف الكويتية منذ إنشائها حتى عام 1990م.

وعمل بالمؤسسات المالية الإسلامية محاسبة ومراجعة ومراقبة شرعية، بالإضافة إلى عضوية المجامع والمجالس الفقهية والإفتائية.

كان رزينًا، متواضعًا، محبًّا للخير، حاد الذكاء، غزير الإنتاج، سريع الكتابة، حسن الخط، دقيق العبارة، مشجعًا لطلبة العلم، مناظرًا قلما يُغلب.

وله من المؤلفات: الخيار وأثره في العقود، دور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، بحوث في الفقه الطبي والصحة النفسية من منظور إسلامي، الأجوبة الشرعية في التطبيقات المصرفية، دليل الزكاة، الدليل إلى الألفاظ والمصطلحات الفقهية، التعريف بالموسوعة الفقهية، البلاغة النبوية في فواتح الأحاديث.

وساهم في إخراج “شرح القواعد الفقهية” للشيخ أحمد الزرقا.

كما كان معدًّا ومقدِّمًا للمادة العلمية لعدد من البرامج التلفزيونية، وهي: “مواسم الخير”، و”تجارة عن تراض”، و”فقه الأسواق”.

زار ابنه الأكبر تميمًا بكندا، وأصيب بكورونا، فتوفاه الله ليلة الجمعة 6ربيع الأول ١٤٤٢هـ الموافق 23أكتوبر 2020م، فمات شهيدًا غريبًا.

قال عنه العلامة القرضاوي: “أحد أبرز علماء الاقتصاد والصيرفة الإسلامية”.

ونعاه الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي فقال: “فقدنا أخًا كريمًا، وعالمًا فقيهًا، واقتصاديًّا عظيمًا… توفي بعد عمر مبارك بلغ ٨٠ سنة في خدمة العلوم الإسلامية، وخاصة في مجال الاقتصاد الإسلامي، والصيرفة، والمنتجات والصكوك الإسلامية…. كان أمة قائمة في هذا المجال، خدم رحمه الله الاقتصاد الإسلامي في جانبه العملي، وفقه المعاملات، والبنوك الإسلامية خدمة جليلة”.

ونعاه المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث فقال: “أحد أبرز أعلام الصناعة المالية الإسلامية، وأحد الفقهاء الكبار المعاصرين، والخبير العالمي في الصيرفة الإسلامية، والرقابة الشرعية البنكية، وصاحب المؤلفات العلمية المحكمة”([1]).

([1]) انظر: رحم الله أخي الدكتور عبد الستار أبو غدة أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي، موقع سماحة الشيخ يوسف القرضاوي، بتاريخ 24/10/2020، والقره داغي ينعى عالم الاقتصاد الإسلامي عبد الستار أبو غدة، وكالة الأناضول، بتاريخ 23/10/2020، والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ينعي الأستاذ الدكتور عبدالستار أبو غدة، وhttps://islamsyria.com/site/show_cvs/1422.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى