كتاباتكتابات المنتدى

الفاروق… صانع فذ للحضارة الإسلامية

الفاروق… صانع فذ للحضارة الإسلامية

 

بقلم د. علي محمد الصلابي (خاص بالمنتدى)

 

لقد كان الفاروق قدوةً في عدله، أسر القلوب، وبهر العقول، فالعدل في نظره دعوةٌ عمليَّةٌ للإِسلام، به تفتح قلوب النَّاس للإِيمان، وقد سار على ذات نهج الرَّسول صلى الله عليه وسلم، فكانت سياسته تقوم على العدل الشَّامل بين النَّاس، وقد نجح في ذلك على صعيد الواقع والتَّطبيق نجاحاً منقطع النَّظير، لا تكاد تصدِّقه العقول، حتَّى اقترن اسمه بالعدل، وإلى جانب عدله صنع الفاروق أحداثا ملهمة غيرت مجرى التاريخ و الحضارة الإسلامية ويتعلق الأمر ب:

1-التقويم الهجري

يعدُّ التَّاريخ بالهجرة تطوُّراً له خطره في النَّواحي الحضارية، وكان أوَّل من وضع التَّاريخ بالهجرة عمر، ويُحكى في سبب ذلك عدَّة رواياتٍ، فقد جاء عن ميمون بن مهران: أنَّه قال: دُفِعَ إِلى عمر ـ رضي الله عنه ـ صكٌّ محلُّه في شعبان، فقال عمر: شعبان هذا الَّذي مضى، أو الَّذي هو ات، أو الذي نحن فيه، ثمَّ جمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: ضعوا للنَّاس شيئاً يعرفونه، فقال قائل: اكتبوا على تاريخ الرُّوم. فقيل: إِنَّه يطول وإِنَّهم يكتبون من عند ذي القرنين. فقال قائل: اكتبوا تاريخ الفرس، قالوا: كلَّما قام ملكٌ طرح ما كان قبله. فاجتمع رأيهم على أن ينظروا كم أقام رسول الله بالمدينة فوجدوه أقام عشر سنين، فكتب، أو كتب التَّاريخ على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعن عثمان بن عبيد الله، قال: سمعت سعيد بن المسيِّب يقول: جمع عمر ابن الخطَّاب المهاجرين، والأنصار ـ رضي الله عنهم ـ فقال: متى نكتب التَّاريخ ؟ فقال له عليُّ بن أبي طالبٍ ـ رضي الله عنه ـ: منذ خرج النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم من أرض الشِّرك ـ يعني: من يوم هاجر ـ قال:فكتب ذلك عمر بن الخطَّاب ـ رضي الله عنهـ. وعن ابن المسيِّب قال: أوَّل مَنْ كتب التَّاريخ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ لسنتين ونصف من خلافته، فكتب لستَّ عشرةَ من المحرَّم بمشورة علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ وقال أبو الزِّناد: استشار عمر في التَّاريخ، فأجمعوا على الهجرة.( الذهبي،1987، ص163)

وروى ابن حجر في سبب جعلهم بداية التَّاريخ في شهر محرم، وليس في ربيع الأوَّل الشَّهر الَّذي تمَّت فيه هجرة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: أنَّ الصَّحابة الذين أشاروا على عمر وجدوا: أنَّ الأمور الَّتي يمكن أن يؤرِّخ بها أربعة، هي: مولده، ومبعثه، وهجرته، ووفاته، ووجدوا: أنَّ المولد، والمبعث لا يخلوا من النِّزاع في تعيين سنة حدوثه، وأعرضوا عن التأريخ بوفاته لما يثيره من الحزن، والأسى عند المسلمين، فلم يبق إِلا الهجرة، وإِنَّما أخروه من ربيع الأول إِلى المحرم؛ لأنَّ ابتداء العزم على الهجرة كان من المحرَّم؛ إِذ وقعت بيعة العقبة الثَّانية في ذي الحِجَّة، وهي مقدمة الهجرة، فكان أوَّل هلالٍ استهلَّ بعد البيعة والعزم على الهجرة هو هلال محرَّم، فناسب أن يجعل مبتدأً.. ثمَّ قال ابن حجر: وهذا أنسب ما وقعتُ عليه من مناسبة الابتداء بالمحرَّم.

وبهذا الحدث المتميِّز أسهم الفاروق في إِحداث وحدةٍ شاملةٍ بكلِّ ما تحمله الكلمة من معنى في شبه الجزيرة، حيث ظهرت وحدة العقيدة بوجود دينٍ واحدٍ، ووحدة الأمَّة بإِزالة الفوارق، ووحدة الاتِّجاه باتِّخاذ تاريخٍ واحدٍ، فاستطاع أن يواجه عدوَّه وهو واثقٌ من النَّصر.( الخنبلي،2000، ج1، ص317)

3ـ لقب أمير المؤمنين:

لمَّا مات أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ وكان يدعى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال المسلمون: من جاء بعد عمر قيل له: خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطول هذا، ولكن أجمعوا على اسم تدعون به الخليفة، يُدعى به مَنْ بعده من الخلفاء، فقال بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن المؤمنون، وعمر أميرنا، فدُعي عمر أمير المؤمنين، فهو أوَّل من سُمِّي بذلك.

وعن ابن شهاب: أنَّ عمر بن عبد العزيز ـ رضي الله عنه ـ سأل أبا بكر بن سليمان بن أبي خيثمة، (الوكيل،1995، 90) لمَّا كان أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ يكتب: من أبي بكرٍ خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمَّ كان عمر ـ رضي الله عنه ـ يكتب بعده: من عمر بن الخطاب خليفة أبي بكرٍ، مَنْ أوَّل من كتب: أمير المؤمنين ؟ فقال: حدَّثتني جدَّتي الشِّفاء ـ وكانت من المهاجرات الأول، وكان عمر إِذا دخل السوق؛ دخل عليها ـ قالت: كتب عمر بن الخطاب إِلى عاملٍ بالعراق: أن ابعث إِليَّ برجلين جلدين نبيلين أسألهما عن العراق، وأهله، فبعث إِليه صاحب العراقين بلبيد بن ربيعة، وعدي بن حاتم، فقدما المدينة، فأناخا راحلتيهما بفناء المسجد، ثمَّ دخلا المسجد، فوجدا عمرو بن العاص، فقالا له: (يا عمرو ! استأذن لنا على أمير المؤمنين) فدخل عمرٌو، فقال: السَّلام عليك يا أمير المؤمنين ! فقال له عمر: ما بدا لك في هذا الاسم يا بن العاص ؟! لتخرجنَّ ممَّا قلت، قال: نعم، قدم لبيد بن ربيعة، وعدي بن حاتم، فقالا: استأذن لنا أمير المؤمنين، فقلت: أنتما والله أصبتما اسمه، إِنَّه أمير، ونحن المؤمنون، فجرى الكتاب من ذلك اليوم.

وفي روايةٍ: أنَّ عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: أنتم المؤمنون، وأنا أميركم، فهو سمَّى نفسه، وبذاك يكون عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ: أنَّه أوَّل من سمِّي بأمير المؤمنين.(الحنبلي، 2000، ج1، ص312)

وأنَّه لم يسبق إِليه. وإِذا نظر الباحث في كلام أصحاب النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم؛ رأى أنَّ جميعهم قد اتَّفقوا على تسميته بهذا الاسم، وسار له في جميع الأقطار في حال ولايته.(النيسبوري، 1970، ج3، 82).

______________________________________________

مراجع البحث:

علي محمد الصلابي، عمر ابن الخطاب، شخصيته وعصره، دار ابن كثير، 1424ه-2003صص134-137

يوسف بن الحسن بن عبد الهادي الدِّمشقي الصَّالحي الحنبلي، محض الصَّواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطَّاب، ، دار أضواء السَّلف، الرِّياض، الطَّبعة الأولى 1420 هـ  2000 م.

أبي عبدالله النَّيسابوري، المستدرك على الصَّحيحين، بذيله التَّخليص للذَّهبي ،دار الفكر 1390 هـ  1970 م،

محمَّد أحمد الذَّهبي، تاريخ الإِسلام في عهد الخلفاء، دار الكتاب العربي، الطَّبعة الأولى 1407 هـ  1987 م.

محمَّد السَّيِّد الوكيل، جولةٌ تاريخيَّةٌ في عصر الخلفاء الرَّاشدين، دار المجتمع، الطَّبعة الخامسة 1416 هـ  1995 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى