متابعات

العالم الإسلامي يودّع أحد أبرز علماء الأمة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق

العالم الإسلامي يودّع أحد أبرز علماء الأمة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق

فقدت الأمة الإسلامية العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، بمستشفى الصباح في دولة الكويت.

ونعى علماء ومفكرون وسياسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفقيد، وتصدر هاشتاج باسم الشيخ الراحل “عبدالرحمن عبدالخالق” موقع “تويتر”، مستذكرين مسيرته التعليمية والدعوية حتى وافته المنية.

وقد نعت رابطة دعاة الكويت إلى الأمة الإسلامية العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق، وقالت: إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك لمحزونون، ونسأل الله أن يجعل مثواه الفردوس الأعلى.

وقال عضو هيئة الفتوى في الكويت د. عجيل النشمي: رحم الله الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق المحدث المفسر الفقيه، اللهم اقبل شهادتي فيه، فقد خبرته حضراً وسفراً فعلمت عميق علمه، وعلو همته، وإخلاصه، وبالغ حرقته على دينه وأحوال أمته، ولا نزكي على الله أحدا، اللهم فاقبله برحمتك وأنعم عليه برفقة خير خلقك من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

ونعى رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد المذكور العلامة عبدالخالق، وقال عبر حسابه في “تويتر”: رحمه الله وجعل الجنة مأواه وألحقنا به مع الصالحين.

وقال عنه رئيس جمعية “بشائر الخير” المهندس عبدالحميد البلالي: توفي أحد أكبر أعلام الدعوة السلفية والعلم الشرعي الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق الذي قضى حياته في التعليم والدعوة إلى الله على منهج السلف الصالح، وكان من أبرز شيوخ السلف الذين استنكروا مذبحة رابعة، وله ردود مفحمة ضد الأحزاب الدينية التي أيدت المذبحة.

وقال أستاذ الحديث بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت د. عبدالرزاق الشايجي: فقدت الكويت، فجر اليوم، شيخنا وأستاذنا عبدالرحمن عبدالخالق أبرز علماء الأمة العاملين ومؤسس الدعوة السلفية في الكويت، عرفه أهلها منذ أكثر من 55 عاماً باعتداله، تتلمذ على يده العشرات من طلبة العلم، وعزاؤنا في علمه الوفير المتاح.

وكتب الشيخ نبيل العوضي، على حسابه في “تويتر”: توفي في صبيحة اليوم شيخنا وإمامنا العالم المربي عبدالرحمن عبدالخالق، أسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويلحقه بالصالحين، يشهد الله كم استفدنا من علمه وتأثرنا بنصائحه وثبتنا بمواعظه.

وقال عنه المفكر والداعية د. محمد العوضي: منذ وعينا على الدنيا واسمه في سماء الدعوة ناصراً لقضايا أمته، وختم مسيرته برسالة يحذر فيها من جريمة التطبيع مع الصهاينة، رحمه الله ورفع درجته في المهديين، وأسكنه فسيح جناته، وجمعنا به في دار كرامته ومستقر رحمته.

وقال المفكر الموريتاني د. محمد مختار الشنقيطي: رحل الشيخ الداعية المربي الكويتي المصري عبدالرحمن عبدالخالق، رحمه الله رحمة واسعة، فقد كان من رجالات الإسلام الذين حملوا همّه طيلة عمره الطويل العريض بجد واجتهاد، غفر الله ذنبه وتقبَّل كسبه، إنَّا لله وإنا إليه راجعون.

ونشر النائب عبدالله الكندري على حسابه: نعزي أنفسنا والأمة الإسلامية بوفاة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق الذي شهدت له الكويت بدعوته وحبه للعلم، فانتشرت دروسه ومحاضراته وتتلمذ على يده الكثير.

وقال النائب السابق د. جمعان الحربش: رحم الله الشيخ العلامة عبدالرحمن عبدالخالق وغفر له وتجاوز عنه وجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء، اللهم جازه بالإحسان إحساناً وبالسيئات مغفرة ورضواناً، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ووصف هاني المذكور الشيخ العلامة الراحل عبدالرحمن عبدالخالق، قائلاً: إحدى ركائز العلم الشرعي في دولة الكويت.

وقال عنه الأستاذ الجامعي د. أحمد الذايدي: ربى أجيالاً من الدعاة، وصدع بكلمة الحق حتى لقي ربه.

نبذة عن الراحل

يُعد الشيخ الراحل، الذي تلقى علومه الشرعية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أحد أبرز رموز الدعوة السلفية في الكويت.

ولد بمحافظة المنوفية بمصر عام 1939م، وحصل على العالمية من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

عمل مدرساً بمدارس الكويت من 1965 إلى 1990م، وعمل في مجال البحث العلمي بجمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت، وقد صدر مرسوم أميري بتاريخ 31 أكتوبر 2011 بمنحه الجنسية الكويتية.

مؤلفاته:

له ما يزيد على 60 مؤلفاً ومن أشهرها: “الشورى في ظل نظام الحكم الإسلامي”، “السلفيون والأئمة الأربعة رضي الله عنهم”، “أضواء على أوضاعنا السياسية”، “العقبات التي تعترض بناء الأمة الإسلامية”، “الإلحاد أسباب هذه الظاهرة وطرق علاجها”، “المسلمون والعمل السياسي”.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى