أخبار ومتابعات

الصلابي يدعم رفض “الأعلى للقضاء” لمنطق المحاصصة في ليبيا

الصلابي يدعم رفض “الأعلى للقضاء” لمنطق المحاصصة في ليبيا

أكد عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الكاتب والباحث الليبي على الصلابي دعمه لقرار المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا رفضه للتفاهمات التي انتهى إليها طرفا الحوار الليبي في مدينة بوزنيقة المغربية أول أمس السبت القائمة على المحاصصة.

وأكد الدكتور الصلابي، أن “المؤسسة الوحيدة التي لها الشرعية هي القضاء، وأنه لا يجوز ضربها من طرف مؤسسات لا شرعية دستورية أو شعبية لها”.

وقال: “أضم صوتي إلى جانب مؤسسة المجلس الأعلى للقضاء في رفض منطق المحاصصة المناطقية التي طالت كل مناحي الحياة في ليبيا بما فيها القضاء، وأؤكد أن الجهة الوحيدة التي تمتلك الشرعية هي مؤسسة القضاء”.

ودعا لجنة الحوار إلى تسليم السلطة إلى القضاء لإيصال الليبيين إلى الانتخابات، وقال: “أعتقد أن المجلس الأعلى للقضاء هو الجهة المؤهلة للإشراف على الانتخابات أكثر من البرلمان المنحل والمجلس الرئاسي الضعيف والمجلس الأعلى المتهالك”.

وأضاف: “أحمل المجلس الأعلى للقضاء المسؤولية ليتصدر مسؤولية الإشراف على مرحلة انتقالية تقود الليبيين إلى انتخابات نزيهة، وألا يسلم السلطة لهذه الأجسام الهزيلة”، على حد تعبيره.

وأعلن المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا رفضه لما وصفه بـ “منطق المحاصصة المناطقية” بخصوص المناصب السيادية، وخاصة ما يتعلق منها بعمل السلطة القضائية وتوزيعها إلى مناطق بعينها، مشددا على معيار الكفاءة لتوزيع المناصب. وحذّر المجلس من المساس بمكانة القضاء لدى الشعب الليبي، وتعهد بإجراءات للرد، (لم يكشف عنها) على أي تجاوزات.

(المصدر: الاتحاد + وكالات)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى