كتاباتكتابات مختارة

الدولة الحديثة … ماذا قدمت للإنسان؟

الدولة الحديثة … ماذا قدمت للإنسان؟

بقلم د. وصفي عاشور أبو زيد

الدولة الحديثة القطرية التي أنشأها (سايكس – بيكو) قامت لتحقيق أهداف المستعمر، بمنع المسلمين من الوحدة والنهضة، وتفريقهم بإحياء النعرات الوطنية التي تعارض أصل الخلقة الإلهية للإنسان، وشرذمة المسلمين لأقطار بدلا من أن يكونوا أمة واحدة، فيقول المسلم في الشام : لا علاقة لي بالمسلم في أفريقيا، ويقول المسلم في المغرب: لا علاقة لنا بشئون المسلمين في الهند، هذه شئون داخلية ولا يجوز التدخل فيها، حتى أضحى عدد من المشايخ يرددون هذا العبث!

هذه الدولة أنشئت جيوشها ونظامها لقمع الشعوب وقتلهم وتحقيق أغراض المستعمر …

ماذا قدمت لنا الدولة الحديثة الشرسة الحديدية؟ إذا أردت التعبير عن رأيك تمنعك، وإذا قلت للحاكم أنت خطأ اعتقلتك، وإذا أردت التغيير للأفضل وتحقيق الحرية والكرامة رمتك بالنووي والبراميل المتفجرة وهجّرتْك من وطنك، وإذا انتميت انتماء فكريا لليمين أو اليسار حرمتك من حقوقك الطبيعية في الحياة بالفصل من عملك أو حرمانك من وظيفتك تحت لافتة أنك إرهابي وخطر على المجتمع ..

أريد أن أفهم من الذين آمنوا بالدولة الحديثة، دولة سايكس بيكو ذات الشعارات البراقة الزائفة الكاذبة، وعملوا تحتها: ماذا قدمت هذه الدولة سوى قمع الشعوب وحرمانهم من حقوقهم الطبيعية، والتبعية المطلقة للمستعمر، وتحقيق أهدافه والسعي لرضاه؟!

المصدر: قناة د. وصفي عاشور أبو زيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى