كتب وبحوث

الحقوق والحريات السياسية في الشريعة الإسلامية

اسم الكتاب: الحقوق والحريات السياسية في الشريعة الإسلامية

تأليف: د. رحيل محمد غرايبة

الموضوع: الحقوق المدنية السياسية

مدينة النشر: عمّان

رقم الطبعة: 1

سنة الطبع: 2000م

عدد الصفحات: 560

نوع التجليد: ورقي

المقاس: 17×24

الوزن: 800غم

يقدم الكتاب محاولة فقهية معاصرة بأسلوب علمي جاد؛ من أجل صياغة نظرية إسلامية تعالج حقوق المواطن السياسية، وتأصيلها شرعياً بلغة العصر، دون إغفال مبدأ المقارنة مع الأفكار الأخرى.

يعالج حق الترشيح لكل من استجمع الشروط و المؤهلات التي تجعله قادراً على الاضطلاع  بمسؤولية رئاسة الدولة، أو عضوية المجالس الشورية : أهل الحل والعقد”،الذين يملكون ولاية النيابة عن الأمة في أمورها العامة.

يعالج حق الانتخاب الذي يعبر عن إرادة الأمة صاحبة الحق في اختبار أعضاء السلطة التنفيذية والتشريعية، وفي مراقبتهم وتقويمهم وعزلهم عندما يستحقون العزل.

يعالج حق الشورى، وحق تشكيل الأحزاب السياسية، والحق في المعارضة السياسية القائمة على قيم النصيحة والبحث عن الصواب، وفق القوانين الشرعية المقرة.

يوضح حقوق المرأة السياسية، التي كلفها الله،عز وجل، بمشاركة الرجل في جميع أنواع المسؤولية؛ لتحقيق مهمة الاستخلاف في الأرض، ضمن أطر الشريعة القائمة على توزيع الأدوار وفق القدرات وخصائص الخلق وقيم الفضيلة.

يوضح الحقوق السياسية للمواطن غير المسلم بوصفه عضواً في المجتمع والدولة، له ما للمسلمين وعليه ما عليهم بكل عدالة.

يوضح الضمانات التي أقرتها الشريعة لصيانة هذه الحقوق، وحفظها، وعدم الاعتداء عليها أو الانتقاص منها.

يرجى أن يكون هذا الكتاب لبنة في بناء فهمي معاصر مشاكل  الواقع وفق رؤية إسلامية شاملة، ويكون إطاراً لسعي الإنسانية نحو إرساء العدل ورفع الجور في الأرض كلها.

(المصدر: مركز معرفة الإنسان للدراسات والأبحاث)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى