تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

الحاخام اليهودي يعقوب يسرائيل في السعودية .. هل بدأت مرحلة المجاهرة بالتطبيع؟؟

الحاخام اليهودي يعقوب يسرائيل في السعودية .. هل بدأت مرحلة المجاهرة بالتطبيع؟؟

تقرير حصري – إعداد وتحرير منتدى العلماء

أثارت صورة نشرتها الإعلامي الإسرائيلي، إيدي كوهين، للحاخام اليهودي يعقوب يسرائيل هرتسوغ، جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت الصور تواجد الحاخام اليهودي في مناطق داخل المملكة العربية السعودية.

 

 

وفي تغريدة لكوهين على تويتر، حيا فيها الحاخام يعقوب يسرائيل هرتسوغ، الذي ذكر أنه موجود في السعودية هذه الأيام:

 

وقد ظهر الحاخام في فيديو يتجول في السيارة مع شخص سعودي:

وكذلك ظهر الحاخام اليهودي في صورة له على ما يبدو في قاعة استقبال، مع صور خلفه لعبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية والملك الحالي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان:

كما ظهر الحاخام هرتسوغ في صورة له وخلفه يظهر المركز التخصصي الطبي SMC الذي يقع وسط مدينة الرياض، الأمر الذي قطع الطريق على الأبواق والذباب الالكتروني للنظام السعودي الذي انطلق مكذباً ومشككاً في هذا الأمر.

وفي مقطع فيديو، ظهر يعقوب هرتسوغ وهو يصلي صلاة توراتية لمحمد بن سلمان، حيث نشر حساب “إسرائيل بالعربية” -في فبراير الماضي- مقطعاً للحاخام يعقوب يسرائيل هرتسوغ ويدعو بالشفاء لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي خضع لعملية جراحية.

وأرفق الحساب الموجه للعرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي أصبح أكثر نشاطا بعد إبرام معاهدات سلام مع بعض الدول العربية والخليجية خصوصاً، الفيديو بتغريدة قال فيها: “كبير حاخامات الجالية اليهودية في دول الخليج يعقوب يسرائيل يصلي لأجل شفاء سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. يسعدنا أن نضم تمنياتنا لهذه الصلوات، داعين له تمام الصحة والعافية”.

وكشفت صحيفة الإسرائيلية (مكور ريشون) في إبريل من العام الحالي النقاب عن عزم إسرائيل إرسال حاخام يهودي إلى السعودية ضمن واقع التطبيع التدريجي، وأشارت الصحيفة أن الحاخام “يعقوب يسرائيل هرتسوغ” سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية.

وأضافت الصحيفة في مقال نشرته للكاتب “تسفيكا كلاين” ونقل عن هرتسوغ قوله: “إن السعودية فيها جالية يهودية كبيرة جلهم من اليهود. الأمريكيين في القوات المتواجدة بالمملكة”.

ونقلت الصحيفة أنه عندما سُئل الحاخام يسرائيل عن دوره في المملكة العربية السعودية، الدولة التي زارها كثيرًا على مر السنين، كان يصف نفسه بأنه “الحاخام الرئيسي للمملكة”، وأنه كان على اتصال بالسعوديين لمدة 25 عامًا، كجزء من عمله الخاص في تصدير البذور من إسرائيل، بما في ذلك بذور الطماطم والفلفل والبذور المقاومة للفيروسات وغيرها.

وللاطلاع على المزيد من التفاصيل يمكن زيارة رابط الخبر في موقع صحيفة (مكور ريشون) أدناه:

https://www.makorrishon.co.il/news/332463/

وفي صعيد متصل بمسار التطبيع السعودي – الإسرائيلي، ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، في نوفمبر 2020 الماضي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد آنذاك يوسي كوهين زارا السعودية سرا، حيث التقى نتنياهو بولي العهد محمد بن سلمان، ويمكن الاطلاع على المزيد من تفاصيل هذا الخبر من الرابط التالي:

https://ar.timesofisrael.com/%D9%86%D8%AA%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%87%D9%88-%D9%88%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3/

وتظهر التغريدة التالية مسار الطائرة الإسرائيلية التي أقلّت نتنياهو في هذه الزيارة السرّية إلى السعودية، حيث انطلقت الطائرة من تل أبيب لتحطّ في نهاية الرحلة في الأراضي السعودية:

وفي يناير الماضي، نشرت صحيفة (جيروزاليم بوست) تقريراً قالت فيه إن نتنياهو ألمح، لأول مرة، بزيارته للسعودية في يناير 2021 الماضي.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو “أشار على ما يبدو إلى زيارته للسعودية في اجتماع مغلق لحزب الليكود، في أول تأكيد معروف له لهذه الرحلة”.

وذكرت (جيروزاليم بوست) أن نتنياهو قال في اجتماع مغلق لحزب الليكود، “قمت مؤخرا بزيارة دول عربية أخرى. مثلما لم أكن أتحدث (من قبل) عن الإمارات، لا يمكنني التحدث الآن “.

وللاطلاع على مزيد تفاصيل هذا الخبر، يمكن الاطلاع على رابط الخبر:

https://www.jpost.com/middle-east/netanyahu-hints-at-saudi-arabia-visit-in-likud-meeting-654077

من جهة أخرى انتشر وسم #حاخام_في_الرياض على مواقع التواصل الاجتماعي عبّر من خلاله العديد من الناشطين والشخصيات عن رفضهم واستهجانهم لهذا الأمر:

 

 

https://twitter.com/BawazeerAlaa/status/1450742382668906496?s=20

فهل نشهد بهذه الخطوة بروز جليد التطبيع السعودي الإسرائيلي إلى السطح؟

أم أن لشعب الحرمين رأي آخر؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى