كتب وبحوث

التعويض المالي المترتب على حوادث السير في الفقه الإسلامي

اسم الدراسة: التعويض المالي المترتب على حوادث السير في الفقه الإسلامي.

اسم الكاتب: محمد يوسف عاهد عيسى.

عدد الصفحات: 163 صفحة.

نوع الدراسة: اطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه والتشريع / جامعة النجاح الوطنية – نابلس.

 

نبذة عن الدراسة:

جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول.. تناول الباحث في الفصل الأول التكييف الفقهي لحوادث السير في الفقه الإسلامي، ثم تحدث عن فعل الحيوان، وما ينشأ عنه في الطريق، وعن اصطدام الفارسين والسفينتين لقياس حوادث السير على ذلك، وكذا عن أحكام الطريق في الفقه الإسلامي والالتزامات المترتبة على الانتفاع بها.

في الفصل الثاني تناول الباحث التعويض لغة واصطلاحاً، ومشروعيته، وأسباب التعويض، وشروطه، وتعريف الضرر، وأنواعه، وما هو الضرر الذي يُبني عليه التعويض.

وجاء الفصل الثالث ليتحدث عن التعويض المالي المترتب على حوادث السير في الفقه الإسلامي، من حيث التعويض عن ضرر النفس بإزهاقها، ونوع القتل الواقع في حوادث السير، وصلاحية السيارة كونها أداة قتل، ثم عن التعويض عن الضرر ما دون النفس من الجروح والشجاج وإنقاص الأطراف، أو تعطيلها وفوات المقصود منها، ثم عن التعويض المترتب على الضرر الذي وقع على السيارة من حيث إصلاحها وتعويض نفعها الفائت في أيام عطلها، وكذلك التعويض عن العطل وفوات الفرصة أو الضرر المحتمل وآراء الفقهاء في هذه الأمور.

أما الفصل الرابع فتكلم فيه الباحث عن المتحمل لعبء التعويض، فبدأ في الجاني ذاته وتحمله للضرر الذي أوقعه، وخصوصاً في جناية العمد، ومن ثم عاقلة الجاني التي تتحمل هذا التعويض في حال الخطأ، وشبه العمد، وكون هذا التعويض مقسم على هذه العاقلة، وأراء الفقهاء في أوصافها وشروطها، و كيفية أداء هذا التعويض للمجني عليه في حال حياته، أو لأوليائه في حال موته.

كما تناول صاحب الدراسة شركات التأمين وأنواعها وأراء الفقهاء المعاصرين في هذه الشركات، من حيث الحل والحرمة، وحكم أخذ التعويض من هذه الشركات، وتكلّم في هذا الفصل أيضاً عن علاقة العقوبة بالتعويض، وبين أراء الفقهاء الثلاثة واختلافاتهم، كون التعويض عقوبة أم لا، أم يشترك في التعويض معنى العقوبة مع أدلة كل فريق.

وتطرق المبحث الأخير إلى قوانين السير ودورها، وفي الحد من هذه الحوادث ذات الآثار المدمرة على الفرد والمجتمع، مع الاستشهاد بإحصائيات من قسم الحوادث التابع لشرطة المرور، وبيان الآثار المدمرة لعدم التقيد بهذه القوانين، وعلاقة التقيّد بهذه القوانين بالتعويض المالي المترتب على حوادث السير في الفقه الإسلامي، ومن ثم الخاتمة والنتائج والتوصيات.

ولقراءة الدراسة كاملةً يرجى الضغط على الرابط أدناه:

الدراسة كاملة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى