أخبار ومتابعاتفعاليات ومناشط علمائية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يُسدل الستار عن الدورة العلمية التخصصية حول “مقاربات في صناعة الفتوى” في كردستان العراق

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يُسدل الستار عن الدورة العلمية التخصصية حول “مقاربات في صناعة الفتوى” في كردستان العراق

بدعوة كريمة من فرع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في كردستان العراق، وبالتعاون مع مركز الوعي للاستشارات وبناء القدرات، وتحت رعاية فضيلة الأستاذ الدكتور علي القره داغي، أقام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين دورة علمية متخصصة بعنوان “مقاربات في صناعة الفتوى” في الفترة من السبت والأحد، 6-7 من ذي الحجة 1444هـ الموافق 24-25 يونيو 2023م.

وتضمنت الدورة سلسلة محاضرات وورش عمل مكثفة استمرت لمدة يومين، حيث قدّم الدكتور ونيس المبروك بن عبد السلام، عضو مجلس الأمناء وعضو لجنة الفتوى بالاتحاد، المحاضرات وتقدم الورش العملية.

وشارك في الدورة أكثر من 55 عالمًا وفقيهًا، واحتضن مقر الاتحاد العالمي في مدينة أربيل هذا الحدث المميز. هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين بأركان صناعة الفتوى ومراحلها، وضوابط كل مرحلة، وتدريبهم على المهارات والمسالك اللازمة للإفتاء. كما تم تطبيق القواعد والمهارات والمسالك الإفتائية على بعض القضايا المعاصرة.

وتميزت الدورة بمناقشة المراحل التدريجية في صناعة الفتوى وضوابط كل مرحلة، بالإضافة إلى تدريب المشاركين على سبعة مسالك للإفتاء، وهي:

مسلك التفريق بين مراتب التشريع.

* مسلك رعاية الواقع والتوقع.

* مسلك الوصل بين التكليفي والوضعي.

مسلك التمييز بين مقامات وتصرفات النبوة.

* مسلك تقدير الحاجات الخاصة والعامة.

مسلك إعمال القواعد الفقهية.

مسلك الإلحاق بمقاصد الشريعة الإسلامية.

وفي ختام الدورة، تم تسليم شهادات الحضور التي صدرت عن الاتحاد العالمي ومركز الوعي، في حفل بهيج حضره المشاركون وبعض الضيوف. وتوصي الهيئة الحاضرة بتكرار مثل هذه الدورات في مناطق متنوعة في العراق، نظرًا لأهميتها ولحاجة العديد من الفقهاء إلى هذا النوع من التدريبات والمناقشات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى