أخبار ومتابعات

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينعى العلامة الشيخ ياسين بن منصور السعدي السامرائي الهيتي رحمه الله

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينعى العلامة الشيخ ياسين بن منصور السعدي السامرائي الهيتي رحمه الله

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”
فقد تلقينا بقلوب مفعمة بالرضا بقضاء الله وقدره نبأ وفاة العلامة الشيخ ياسين بن منصور السعدي السامرائي الهيتي رحمه الله عن عمر يناهز 93 عاما قضاها رحمه الله في  خدمة الإسلام والعلم والتربية، وكان رحمه الله محبوباً لدى الجميع.
ولد سنة  ١٩٢٧م في قضاء هيت محافظة الأنبار في أسرة دينية وبعد أن بلغ عهد الصبا قرأ القرآن الكريم وتعلم الخط والكتابة ثم دخل المدرسة العلمية  الدينية في هيت سنة ١٩٤١م، ودرس على يد العلامة الشيخ عبد العزيز بن سالم السامرائي حتى نال الإجازة العلمية وتخرج سنة ١٩٥٠م.
درس العلوم الشرعية،وجالس العلماء كالشيخ قاسم القيسي والشيخ امجد الزهاوي،والشيخ نجم الدين الواعظ،والشيخ عبد القادر الخطيب،وكان رحمه الله محبوبا من الجميع .
عين مدرسا في مدرسة التاجي الدينية في ١٩٥٠م ثم نقل إماما في مسجد المدني بالكرخ في بغداد ثم إلى مسجد الخنيني ثم إماما وخطيبا في جامع المجلس الوطني ثم نقل إلى جامع عطاء ثم نقل إماما ومدرسا في جامع الاصفية ثم نسب إماما وخطيبا في جامع الوزير في الرصافة.
وهو عضو المجلس العلمي التابع لوزارة الأوقاف كما أنه خدم جمعية رابطة العلماء في العراق وكان عضوا فعالا كما عمل في جمعية التربية الاسلامية وقد أسهم في بناء عدد من المساجد في داخل العراق وخارجها.
له مختصرات في العبادات ومنشورات  وكان داعية في سبيل الله يتنقل في داخل العراق وخارجه للدعوة إلى الله – سبحانه وتعالى –
وقد فقدت الأمة الإسلامية عالما من علمائها الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره مع النبيين والصديقين وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان إنه نعم المولى ونعم المجيب.

أ . د علي القره داغي                                   أ. د أحمد الريسوني
الأمين العام                                                      الرئيس

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى