أخبار ومتابعات

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعقد مؤتمرا صحفيا بحضور عدد من العلماء لتلاوة فتوى حول واجب الحكومات الإسلامية في مواجهة العدوان الصهيوني على غزة

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعقد مؤتمرا صحفيا بحضور عدد من العلماء لتلاوة فتوى حول واجب الحكومات الإسلامية في مواجهة العدوان الصهيوني على غزة

عُقد مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في الدوحة، قطر، اليوم في تمام الساعة السابعة مساءً، بحضور عدد من علماء الاتحاد، يرأسهم الأمين العام للاتحاد فضيلة الشيخ علي القرة داغي. على ضوء العدوان الصهيوني الحالي على قطاع غزة، حيث أصدرت لجنة الاجتهاد والفتوى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فتوى هامة تحمل رسالة قوية حول واجب الحكومات الإسلامية في مواجهة هذا العدوان الغاشم. الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد العالمي في الدوحة، قطر، أكد على الحاجة الملحة للتدخل العاجل والمساندة الكاملة لإنقاذ غزة من الإبادة الجماعية والتدمير الشامل الذي تتعرض له.

الفتوى التي صدرت تؤكد على واجب النصرة لفلسطين دينيًا وسياسيًا وقانونيًا وأخلاقيًا، وتحث على التحرك السريع والفعّال من قبل الحكومات الإسلامية والجيوش الرسمية لوقف هذا العدوان الصهيوني. كما تشدد الفتوى على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية والإسلامية ودول الطوق الأربع (مصر والأردن وسوريا ولبنان) لتحقيق التوازن الدولي والمنع من الطغيان.

وفي ختام الفتوى، تجددت الدعوة للجهاد والإمداد في فلسطين كواجب شرعي ومسؤولية إسلامية وإنسانية، مع تحريم السكوت عن العدوان وعدم صده ورده. يأتي هذا في سياق جهود الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لدعم قضية فلسطين ومساعدة الشعب الفلسطيني في هذه الأوقات الحرجة.

نص الفتوى صدر بتاريخ 31/10/2023 (16/04/1445 هـ) وقد لاقى استحسانًا وترحيبًا من عدد كبير من علماء الدين والمسلمين حول العالم.

لقراءة نص الفتوى انقر هنا

المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى