كتب وبحوث

الإعلان عمّا استجدَّ من كتب علوم القرآن (8-10) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

الإعلان عمّا استجدَّ من كتب علوم القرآن (8-10)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

 

الآيات التي قيل فيها بالمجاز من خلال التفسير الكبير للرازي.

دُرس هذا الموضوع في جامعة القصيم من قبل طالب أو أكثر، كلٌّ في سور معينة، 1440 هـ…

 

أحبوا القرآن: ربيع القرآن: من جماليات القرآن/ بشرى ياسين.- مصر: دار حصاد الخير، 1438 هـ، 2017 م، 45 ص.

استنباطات السيوطي في الإكليل: دراسة استقرائية نقدية.

دراسته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة موزعة على أكثر من طالب، 1440 هـ، …

إشكالية النقل من المدونات الدينية لليهود والنصارى في التفسير: “نظم الدرر في تناسب الآيات والسور” لبرهان الدين البقاعي (ت 885 هـ) أنموذجًا/ المختار شاكر.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (دكتوراه).

الإعجاز القانوني والتشريعي في القرآن الكريم/ عبدالله الأشعل.- الإسكندرية: حسناء للنشر، 1438 هـ، 2017 م، 224 ص.

 

بداية الإشباع ونهاية الإمتاع في عدّ (؟) الأجزاء والأحزاب والأرباع/ سليم علي كراع (ق 13 هـ).- مصر: المؤلف، 1438 هـ، 2017 م، 194 ص.

(جمعها وطبعها حفيده أحمد محمود محمد عبد النعيم كراع)

جنى القطوف في معرفة مخارج الحروف/ أحمد عامر، عبير الجاسور.- مصر: المؤلف، 1438 هـ، 2017 م، 139 ص.

الروح والريحان من ثقافة أهل القرآن/ جمع وإعداد محمد بن إبراهيم بن أيده.- القاهرة: دار الأندلس الجديدة، 1438 هـ، 2017 م، 152 ص.

سبحات روحانية حول الآيات القرآنية/ حسن البنا عطية عبدالرحيم.- القاهرة: دار الصفوة، 1438 هـ، 2017 م، جـ1.

كنز العرفان وعطية الرحمن الذي علم القرآن وخلق الإنسان وعلمه البيان في تقريب معاني الفرقان/ زين الدين عطية بن علي السلمي الشافعي (ت 983 هـ).

دراسته وتحقيقه من قبل طلبة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، 1440 هـ، …

***     ***     ***

أثر القراءات الشاذة في رفع الخلاف في التفسير/ ألل محمد الحاج بالا.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

الاستدراكات التفسيرية في حاشية الطيبي على الكشاف: دراسة نظرية تطبيقية/ تغريد بنت علي الأحمري.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1438 هـ (دكتوراه).

 

التطور الدلالي لمفهوم “الحكم” بين القرآن المكي والمدني/ محمد لمعلم.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

جهود فخر الدين الرازي في بحث المناسبة القرآنية من خلال تفسيره “مفاتيح الغيب”: دراسة وصفية تحليلية/ موسى كمارا.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

خطاب المؤنث بالمذكر في القرآن الكريم ودلالاته: قضايا ونماذج/ أنس الزركدوني.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

قواعد العموم والخصوص من خلال ترجيحات الإمام الطبري (ت 303 هـ): شواهد تطبيقية من تفسير أول سورة آل عمران إلى آخر سورة المائدة في “جامع البيان عن تأويل آي القرآن”/ محسن عباسي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

مقاصد العقيدة في القرآن الكريم: قضايا نظرية ونماذج تطبيقية/ محمد وعزيز.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

منهج ابن جرير الطبري في نقد التفسير/ يوسف بن جاسر الجاسر.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1438 هـ (دكتوراه).

 

النسق العقدي للمفاهيم في القرآن الكريم: مفهوم الخشية أنموذجًا/ عبدالرحمن بلحساوية.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

 

***     ***     ***

 

استدراكات ابن عرفة على ابن عطية في التفسير: جمعاً ودراسة/ يوسف بن علي الحربي.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1439 هـ (ماجستير).

 

الاستدلال بالآيات القرآنية في كتب السياسات الشرعية: دراسة تحليلية/ فارس جهادي.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1439 هـ (ماجستير).

 

تعقبات ابن المظفر في مباحث التفسير على الثعلبي في “الكشف والبيان”: عرض ودراسة موازنة/ حميدان بن إبراهيم الصحفي.- مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 1440 هـ (دكتوراه).

 

تفسير آيات الأحكام المتعلقة بالنساء عند أشهر المفسرين الإندونيسيين: عرض ونقد/ خير النظام صادق.- الرياض: جامعة الملك سعود، 1439 هـ (ماجستير).

التهذيب في التفسير/ المحسن بن محمد الحاكم الجشمي (المعتزلي) (ت 494 هـ)؛ تحقيق عبدالرحمن السالمي.- القاهرة: دار الكتاب المصري: دار الكتاب اللبناني، 1440 هـ؟، 10 مج.

 

 

رسالة في قوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}/ مصطفى بن محمد العروسي (ت 1293 هـ)؛ تحقيق؟

(نشر في مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، ع 26، ذو الحجة 1439 هـ).

 

فصول في أصول التفسير/ مساعد بن سليمان الطيار.- ط5.- الدمام: دار ابن الجوزي، 1440 هـ،183 ص.

 

منهج أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها في التفسير واجتهاداتها الفقهية/ محمد نور الأمين نوري.- جدة: دار المنهاج؛ بيروت: دار طوق النجاة، 1440 هـ.

 

منهج الدراسة اللغوية في كتب غريب القرآن: “مفردات ألفاظ القرآن” للراغب الأصفهاني (ت 502 هـ) أنموذجًا: مقاربة وصفية تحليلية/ إيمان باخيي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

النسق العقدي في القرآن الكريم: دراسة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية نموذجًا من خلال سورة الكهف/ محمد مكاوي.- الرباط: مؤسسة دار الحديث الحسنية، 1439 هـ (بحث لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية).

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى