أخبار ومتابعات

الإخوان تنظم مؤتمرا عالميا حول فكر الجماعة الأسبوع المقبل

الإخوان تنظم مؤتمرا عالميا حول فكر الجماعة الأسبوع المقبل

تشهد مدينة إسطنبول التركية مؤتمرا عالميا تنظمه جماعة الإخوان المسلمين يومي السبت والأحد المقبلين، تحت عنوان: “جماعة الإخوان المسلمون.. أصالة الفكرة واستمرارية الرسالة”.

ويناقش المؤتمر، الذي من المقرر أن يحضره أكثر من خمسمائة عالم وباحث وخبير في شؤون العالم الإسلامي، ثمانية أبحاث تتعلق بفكر الجماعة، ورؤاها للعديد من القضايا الفكرية والدعوية والمجتمعية والسياسية.

وتعكف أوراق هذا المؤتمر على مناقشة طبيعة دعوة الإخوان المسلمين: “مَن نحن؟، وماذا نريد؟، ورؤية الإخوان للإصلاح والتغيير في المجتمعات، والوسطية والاعتدال كركيزة أساسية في منهج وفكر الجماعة، ومنهج الإخوان في العمل الجماعي وطريقتهم في البناء التربوي للفرد والمجموع”.

كما ستتطرق أوراق ونقاشات المؤتمر إلى رؤية جماعة الإخوان لبناء الدولة، وموقفها من المواطنة ونظرتها لحقوق الآخر المخالف لها في المعتقد والموقف، ومدى قناعتها بالديمقراطية والتداول السلمي المتحضر للسلطة.

ومن بين القضايا التي سيناقشها المؤتمر الفكري، والذي من المقرر أن يحضره ممثلون عن 20 دولة،: “موقف جماعة الإخوان من القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية، والبعد الإنساني في دعوة الإخوان، ودورهم في دعم حقوق الشعوب ومناصرة الأقليات المسلمة”.

ومن المقرر أن يجيب المؤتمر عن العديد من الأسئلة التي تخص حركة الإخوان، ومنها: “ما ملامح المشروع الذي تطرحه الجماعة؟ وما هي التحديات والأخطار التي تحيط بهذا المشروع؟، وهل هناك فرص لنجاحه على أرض الواقع؟، وما منهج الإخوان في الإصلاح والتغيير؟، ولماذا تتمسك الجماعة بالوسائل السلمية للتغيير وتؤكد بصورة مستمرة على نبذ العنف؟”.

ومن المُنتظر أن يصدر عن المؤتمر بيانا ختاميا يؤكد على مواقف ورؤى جماعة الإخوان في القضايا محل النقاش. كما من المتوقع أن يتم خلال المؤتمر توزيع كتاب يتضمن الأبحاث المطروحة.

(المصدر: عربي21)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى