كتاباتكتابات المنتدى

الأولويات في ساحة الأمة (3) – د. محمد يسري إبراهيم

الأولويات في ساحة الأمة (3) – د. محمد يسري إبراهيم

 

(خاص بالمنتدى)

 

‏ثالث الأولويات في ساحة الأمة اليوم: إيجاد القيادة العلمية العامة لأهل السنة والجماعة:

‏وهي مرجعية أهل العلم الكبار، الذين تجتمع بهم الكلمة، وتركن إلى فتاويهم في الشأن العامِّ الأمة، ممن عرفوا بمواقفهم في إنكار المنكرات، والتصدي للأخطاء والأخطار والملمَّات، وقدموا الولاء للأمة على الانتماء إلى حزب أو جماعة.

‏إن التغييب الظالم لأهل العلم الربانيين عن مشهد التوجيه العام، وتغيُّب طائفة أخرى لانكفائها على شأن علمي خاص، وانسحاب كثيرين من الشأن العام، وبعدهم عن صياغة المواقف الشرعية من المستجدات والنوازل العصرية- مهد السبيل لتصدر غير المؤهلين، وفتح الطريق لصناعة وتبنِّي قيادات جماهيرية مزيفة!

‏ومما يؤسف له أن المؤسسات الدينية الرسمية وهيئات كبار العلماء ودور الإفتاء قد أصبحت مكفوفة اليد في الشأن العام في السنوات الأخيرة!

‏وإن قطرًا واحدًا اليوم لم تجتمع فيه القيادة العلمية على أحد بعينه، ولا على مجموعة علمية مؤسسية بعينها! ‏مع سعي حثيث لتشويه العلماء ومؤسساتهم المستقلة.

‏ومما تمس إليه حاجة الساحة العلمية والعملية للأمة اليوم: وجود الدراسات الاستراتيجية والارتيادية من خلال كفاءات ومراكز بحثية متخصصة، تتمتع بالاستقلالية عن الضغوط المادية والمعنوية كافة؛ لتدير وتوظف الطاقات، وتتابع العمل في مواجهة الحرب التي تشنها منظومة الأعداء، وتجلي طريق النصر والظفر للأمة.

‏إن اجتماع العلماء والدعاة الربانيين في كل بلد بما تيسر من مؤسسات علمية مستقلة عن الضغوط والإملاءات من شأنه أن يجمع العباد على كلمة ناصحة، وفتيا راشدة، ويواجه الحرب على الثوابت، ويعزز من ثقة المجتمع بعلمائه ودعاته.

‏وإيجاد قيادة علمية موحدة في كل بلد يهيئ لظهور القيادة العلمية العامة لأهل السنة!

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى