أخبار ومتابعات

إسطنبول.. افتتاح معرض الكتاب العربي بنسخته السادسة

إسطنبول.. افتتاح معرض الكتاب العربي بنسخته السادسة

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي في النسخة السادسة، تحت شعار “حلّق بالمعرفة”، وذلك عبر إقامة العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة من مشاركين أتراك وعرب.

وحسب إدارة المعرض، فإنه سيتم تنظيم عدد من النشاطات والفعاليات الثقافية والفنية والمحاضرات والندوات العلمية، إلى جانب فعاليات توقيع الكتب، مع برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية للجمهور من الأطفال.

وتحتضن إسطنبول المعرض، في الفترة بين 9-17 تشرين الأول/أكتوبر 2021، بمشاركة أكثر من 250 دار نشر، تمثل 19 دولة عربية إلى جانب بعض دور النشر التركية.

وخلال أيام المعرض الذي يستمر مدة 9 أيام، يلقي العديد من الكتاب والمفكرين والسياسين وممثلي الجهات الفكرية والاجتماعية في العالمين العربي والإسلامي العشرات من المحاضرات، في مجالات الفن والسياسة والثقافة وعلم الاجتماع والشعر وغيرها من الميادين الثقافية والحياتية.

ويتضمن المعرض الدولي فعاليات وأنشطة ثقافية واحتفالات توقيع كتب للعديد من المؤلفين، أبرزهم أيمن العتوم ووضّاح خنفر ومحمد راتب النابلسي وياسين أقطاي وطارق السويدان ومحمد مختار الشنقيطي وغيرهم.

ويشارك في المعرض العديد من الدول أبرزها تركيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق والسعودية والكويت والسودان والجزائر وقطر والإمارات وإيران والولايات المتحدة والأردن وتونس والمغرب وليبيا وإيرلندا وفلسطين وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وغيرها.

وينظم المعرض “جمعية اتحاد النّاشرين الأتراك”، بالتعاون مع “الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي”، بدعم من بلدية إسطنبول الكبرى، وسيقام في منطقة “بكر كوي” بالمدينة.

ويطمح منظمو المعرض لاستقبال مئات الآلاف من الزوار، إذ يتميز الحدث بنسخته الجديدة أنه يضم عددا من الجامعات التركية، فضلا عن إقامة نشاطات متنوعة بين محاضرات وندوات ثقافية.

وتدعو “وكالة أنباء تركيا”، رواد وزوار معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، إلى زيارة جناحها الخاص في المعرض، والاطلاع على خدماتها والاستفادة من العروض التي تقدمها.

وفي 28 أيلول/سبتمبر 2019، انطلق معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي بنسخته الخامسة، واستمر لمدة 9 أيام، وشارك فيه إضافة لتركيا، عدد من الدول مثل فلسطين واليمن والكويت والجزائر وسوريا، ولبنان، ودول عربية أخرى.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى