كتاباتكتابات المنتدى

ملاحظات على الببليوغرافيا الوطنية المغربية (2019 م) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

ملاحظات على الببليوغرافيا الوطنية المغربية (2019 م) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بالمنتدى)

 

سبق أن أبديت ملاحظات على الببليوغرافيا الوطنية المغربية لعام 2020 م، وأوردت في أولها ملاحظات عامة. ثم تصفحت ببليوغرافيا عام 2019 م، فلاحظت فيها ما وجدته في السابقة، فأوردت أهمها هنا، دون الملاحظات العامة، بهدف لفت عناية المسؤولين إليها، وتصحيح الأخطاء. والله الموفق.

الرقم 68: القراءات المعاصرة للقرآن الكريم: مساءلة نقدية لمشروع الجابري.

وضع في علم الأخلاق!

وهو في علوم القرآن.

الرقم 119: أسهل المقاصد لحلية المشايخ ورفع الأسانيد… تحقيق رشيد قباط.

الصحيح في نسبة المؤلف: قباظ، بالظاء.

ص63، وضع عنوان الموضوع (القرآن الكريم)،

وتحته عناوين في موضوعات علوم القرآن، وليس مصاحف، فكان حقه أن يعنون بـ (علوم القرآن الكريم).

الرقم 144: علم المعاني: الجزء الأول/ شرح المقرئ عبداللطيف بوعلام.- الدار البيضاء: الرسالة، 2019 م.

والرقم الذي يليه: علم البيان، والذي يليه: علم البديع…

هكذا فُهرس الكتاب.

تَرك المفهرس عنوان الكتاب الأصلي، وأخذ عناوين الأجزاء، وجعله في ثلاث تسجيلات، وكأنها ثلاثة كتب!

فعنوان الكتاب هو: الجديد في شرح نظم الجوهر المكنون لتعلم وتعليم الثلاثة الفنون.

وأدناه عنوان كل جزء.

وكل كتاب ذي أجزاء يصنف في تسجيلة واحدة، ولو كان كل جزء ذا عنوان يختلف عن الآخر، وإنما يشار إلى هذا في التبصرة.

ووضع الكتاب في (علوم القرآن)، وأُتبع برأس موضوع (علم المعاني)!

فهو في اللغة. والمقصود بالفنون الثلاثة: المعاني، والبيان، والبديع.

واسم الناشر جعله في كلمة واحدة (الرسالة)، وهو (شركة الرسالة للنشر والتوزيع).

الرقم 147: نزهة النسرين والحبق في امتداد المغرب إلى الشفق.

وضع في علوم القرآن، وهو في الفقه، في بيان وقت المغرب.

الرقم 176: تفسير سور المفصل من القرآن الكريم/ عبدالله كنون الحيسني.

هكذا وردت نسبة المؤلف، وهو (الحسني). وقد بدت نقطتا الياء بعيدة عن الياء، ولكنه التفنن في الخط. والمؤلف من أشهر علماء المغرب في العصر.

الرقم 177: شرح حزب الإمام النووي.

وضعه المفهرس في علوم القرآن، ظنًّا منه أن المقصود بالحزب أحد أحزاب القرآن، بينما هو (الوِرْد) جمع أوراد، وحزب الإمام النووي مشهور، يُقرأ حتى اليوم.

الرقم 189: الفوائد… ومعه الفرائد في تخريج أحاديث الفرائد.

الصحيح: أحاديث الفوائد.

الرقم 190: حاشية على الرسالة الفتحية في الأعمال الحبيبية.

الصحيح: الجيبية.

الرقم 195: أحاديث من البلد الأمين لفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور حسن الوراكلي رحمه الله/ تقديم محمد محمد المعلمي؛ جمع وإعداد البراء الوراكلي…

هكذا فهرس الكتاب، ووضع في موضوع الحديث الشريف، ولم أره، ولا يبدو أنه في الحديث، وغالب الظن أنه محاضرات وأوراق للمؤلف ألقاها في مكة المكرمة عندما كان أستاذًا هناك، وقد قام بجمعها بعد وفاته ابنه البراء، كما يظهر في التسجيلة.

الرقم 203: صحيح البخاري بين نقد المحدثين ونقد دعاة تجديد التراث الإسلامي/ رشيد عموري.

يفهم من هذا أن (رشيد عموري) هو مؤلف الكتاب.

والصحيح أنه جماعي، والمذكور مقدم ومنسق فقط.

الرقم 217: تأملات آيات الغيب في القرآن الكريم/ محمد العلمي.

هكذا ورد العنوان، ولم أر الكتاب، وغالب الظن أن العنوان هو “آيات الغيب…”، وكلمة “آيات” تكون أعلى العنوان، وليست جزءًا منه، ويعبر المفهرس عن هذا في التبصرة بقوله: في رأس العنوان، أو أعلاه: تأملات.

الرقم 228: غرة الفجر على نظم النكاح الفاسد بالعقد والمهر.

صنف في موضوع (الفرق الإسلامية)!!

الرقم 230: الحماية الفقهية والقانونية لتصرفات ناقص الأهلية.

صنف كذلك في موضوع الفرق الإسلامية!!

الرقم 231: تحقيق المناط عند المالكية وأثره الترجيح من خلال النوازل الفقهية.

وضع في (الفرق الإسلامية)، ويضاف حرف (في) إلى ما قبل (الترجيح) لتستوي الجملة. ولم أر الكتاب..

الرقم 232: مختصر خليل في التراث الفقهي المغربي…

وضع في (الفرق الإسلامية) أيضًا، مع الأسف.

الرقم 237: هداية الحيران لتجديد الإيمان.

صنف في موضوع الفقه!

قال مؤلفه: الكتاب مجموعة من الدروس هي خلاصة تجربتي في الوعظ والخطابة لسنوات، يستجيب لحاجتنا إلى تجديــد الإيمـان في قلوبنـا…

الرقم 239: عون القاصد [نص مطبوع]: عون القاصد إلى علم الأصول والمقاصد.

هكذا وردت فهرسة العنوان!

الرقم 247: فقه التاريخ: باب مشرع للمستقبل.

هذا وضع في الفقه الإسلامي!

الرقم 248: رسالة في الكلام على مُشْكِلِ حديث السُّبُحات والحجاب.

وهذا في الحديث ووضع في الفقه!

الرقم 251: قيمة الرفق في المدرسة النبوية وأبعادها التربوية الكونية.

وهذا وضع في الفقه، وهو في الحديث، أو التربية والأخلاق.

الرقم 253: القول الفائق والحديث اللائق في التذكير بهدي خير الخلائق صلى الله عليه وسلم.

وضع في الفقه، والعنوان دال على الحديث.

الرقم 265: الحافظ أبو الخطاب ابن دحية السبتي وجهوده الحديثية.

وضع في الفقه!

الرقم 276: السلفية الجامعة: من سلفية الفئة إلى سلفية الأمة.

وهذا وضع في الفقه!

الرقم 278: في التدين المغربي: نظرات في العقيدة والفقه والسلوك.

وكذلك وضع في الفقه.

وإذا تعددت موضوعات الكتاب، فصارت ثلاثة أو أكثر، فالأفضل أن يوضع في العام.

وهذا يوضع في (الإسلام)، مع التقسيم الجغرافي لرقم التصنيف (09) ورقم البلد، ويكون رأس الموضوع: الإسلام في المغرب.

الرقم 289: نظرية خلق أفعال الإنسان عند أهل السنة: دراسة في المصادر والتجليات.

في العقيدة، لكنه وضع في الفقه!

الرقم 306: فقه العبادات…سبيل المناجات.

المناجات = المناجاة.

الرقم 331: النظرية العامة للالتزامات.

وضع في الفقه، وهو في القانون. وترددت كلمة (الفقهاء) في مقدمة المؤلف، ويعني بها فقهاء القانون.

الرقم 362: درة الأصداف في نظم ما نثره الجلال السيوطي في الإسعاف (نظم إسعاف المبطأ برجال الموطأ).

وضع في المذاهب الفقهية، وهو في الحديث.

الرقم 371: تقريب دلالة الانتساب إلى المذهب الأشعري ونماذج من جهود بعض أعلامه بالغرب الإسلامي في إرساء قواعده والذود عنه.

وهذا وضع في المذاهب الفقهية، وهو في العقيدة وعلم الكلام.

الرقم 387: نظرات في فقه الحسبة.

وضع في (الموضوعات الإسلامية المتنوعة).

والحِسبة من موضوعات الفقه.

الرقم 402: السياسة الشرعية والولايات الدينية.

السياسة الشرعية تصنف في الفقه، بينما وضع هنا في (الموضوعات الإسلامية المتنوعة).

الرقم 420: السنة النبوية في الدراسات الغربية المعاصرة.

وضع في (الموضوعات الإسلامية المتنوعة)، والسنة النبوية تصنف في الحديث الشريف، أو أصول الفقه، بحسب المحتوى والمعالجة.

الرقم 426: إشكالية الأموال المكتسبة مدة الزوجية.

وهذا أيضًا… موضوعه يصنف في الفقه، أحوال شخصية، فقه الأسرة.

الرقم 431: شهادات وصناديق الاستثمار الإسلامية.

وهذا تصنيفه يكون في الاقتصاد الإسلامي.

الرقم 433: في فقه الأقليات: المشاركة السياسية للمسلمين في الغرب أنموذجًا.

وهذا يصنف في الفقه.

الرقم 436: وأخيرًا وقعت الواقعة وأبيح الربا: الفوائد البنكية.

وهذا تصنيفه معروف: الفقه، والاقتصاد الإسلامي… فلماذا يوضع في (الموضوعات الإسلامية المتنوعة)؟

الرقم 437: جريمة غسيل الأموال بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي.

وهذا مثل سابقه.

.. ثم تبين أن هناك كتبًا أخرى في الاقتصاد الإسلامي وضعت هنا.. ربما اضطرارًا أو تعمدًا، بدل متابعة التعديل العربي للتصنيف، فله رقم خاص بين أرقام (الاقتصاد).

الرقم 444: زراعة الأعضاء من خلال المنظور الإسلامي.

وهذا يكون في الفقه.

الرقم 482: نظرات حول خطب الرسول ورسائله: أعمال الندوة السنوية التي نظمها المجلس العلمي المحلي لمراكش…

كتبت سنة النشر 2017 م، بينما عثرت على إعلان عن تنظيم هذه الندوة يوم السبت 29 دجنبر 2018 م.

ويكون هناك خطأ في التأريخ للنشر، والصحيح 2019 م، فالببليوغرافيا تخص هذه السنة.

الرقم 489: حوارات هادئة لأفكار خاطئة في قضايا ساخنة: التفكير بسبب الولاء: قضايا وأحكام/ الزبير دحان.

هذا وضع في موضوع (لاهوت الأخلاق المسيحية والعبادة)، ووضع له رأس موضوع: تفكير السلفي! هكذا؟!!

الرقم 490: دور الاشتراك في الخلاف الفقهي من خلال كتاب الانصاف للبطليوسي.

هذا الكتاب الفقهي، أو الأصولي (الخلاف الفقهي) صنف في موضوع (اللاهوت الاجتماعي المسيحي)!!!

والعنوان التام لكتاب البطليوسي هو: الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الاختلاف (يعني بين المسلمين).

الرقم 581: التعدد اللغوي: أبحاث محكمة ومنتقات من المؤتمر الدولي الأول حول التعدد اللغوي.

منتقات = منتقاة.

ولم يذكر مكان وتاريخ انعقاد المؤتمر، وهو: عقد المؤتمر يومي 9 و10 ماي 2018 م بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بآيت ملول، جامعة ابن زهر.

والعنوان المذكور يخص الجزء الثاني، فكان المطلوب ذكر العنوان العام للكتاب، أما عنوان الجزء فيذكر في التبصرة.

الرقم 654: حقوق الإنسان في ضوء صحيفة المدينة.

وضع في السياسة! وهو في السيرة، والفقه، فالحقوق في الإسلام تصنف في فقهه.

الرقم 736: المختصر في اللغة والمصطلحات القانونية: قصص.

قصص؟!

الرقم 748: هل يحمي الاجتهاد حقوق الإنسان؟/ مصطفى بن حمزة.

وضع في القانون.. والمؤلف شيخ عالم يكتب في الإسلاميات.

الرقم 886: الزواج المدني والعرفي: دراسة فقهية مقارنة.

وضع في القانون، وحقه الفقه.

الرقم 1157: السميائيات: مفاهيمها وتطبيقاتها.

وضع في اللغات، واللغة جزء من علم العلامات (السيميائيات)، وسيميائية كل علم يصنف في ذلك العلم، مع التقسيم الشكلي (فلسفة).

الرقم 1169: في اللسانيات والأدب والترجمة: قراءات في المشاريع العلمية والإبداعية للدكتور علي القاسمي.

وضع اسم (محمد مساعدي) دون بيان وظيفته، مما يعني أنه مؤلف، بينما هو منسق فقط.

الرقم 1187: في مفهوم المفارقة.

لم يذكر الناشر. وهو دار أبي رقراق، كما ظهر على الغلاف.

الرقم 1189: الوجيز في علوم البلاغة/ يحي نشاط.

يحي = يحيى.

وورد الاسم هكذا في مواضع كثيرة من الببليوغرافيا.

الرقم 1200: توضيح الإعراب في شرح قواعد الإعراب/ محمود… الخرنبرتي.

الخرنبرتي = الخرتبرتي.

الرقم 2235: رسالة في مجادلة النصارى: سجالات دينية بالأندلس/ لمحمد الأنصاري؛ تقديم أحمد بوزيدي.

جعل المدخل هكذا: الأنصاري، محمد بن أحمد بن زكريا (926هـ/1520م).

يعني أن العلامة زكريا الأنصاري هو مؤلف هذا الكتاب؟

ملاحظة: ورد في الرقم 421 من ببليوجرافيا 2018 اسم (عبدالخلق) بدل (عبدالخالق). وهو خطأ عقدي فاحش يجب تصحيحه.

والحمد لله رب العالمين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق