تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر) .. حاخام يهودي يصف الكارثة بـ “العدالة الإلهية”

(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر) .. حاخام يهودي يصف الكارثة بـ “العدالة الإلهية”

(خاص بالمنتدى)

أثار حاخام يهودي الغضب بعد أن زعم أن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا يوم الاثنين الموافق 6 فبراير 2023 كان “عدالة إلهية”.

شموئيل إلياهو، الحاخام الرئيسي لصفد في شمال الكيان الصهيوني وعضو مجلس الحاخامات الأكبر، ادعى أن الله كان يعاقب البلدان المتضررة من الكارثة بسبب سوء معاملتهم المزعومة للشعب اليهودي.

وكتب إلياهو في مقال نشرته صحيفة أولام كاتان يوم الجمعة “الله يحاكم كل الأمم من حولنا الذين أرادوا غزو أرضنا وإلقاءنا في البحر”.

وقد آلاف الأشخاص مصرعهم في الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة يوم الاثنين الموافق 6 فبراير 2023، وتضرر ملايين الأشخاص بشكل مباشر في جنوب تركيا وشمال سوريا.

زعم إلياهو أن سوريا “أساءت إلى سكانها اليهود لمئات السنين، وغزت إسرائيل ثلاث مرات، وأطلقت النار لسنوات على المزارعين الذين كانوا يعيشون عند سفح مرتفعات الجولان، وأساءت إلى الأسرى وأعدمت [الجاسوس الإسرائيلي] إيلي كوهين”.

كما استهدف الحاخام في تصريحاته لبنان الذي ضربه الزلزال ويواجه أزمة مالية منهكة، فكتب: “لا شك في أن البلد الذي كان يومًا ما “سويسرا الشرق الأوسط” قد أصبح جحيمًا على الأرض، و مثل هذه الامور لا تحدث بالصدفة “.

أما بالنسبة لتركيا التي كانت مركز الزلزال، فقد كتب: “لا نعرف ما هي روايات الجنة مع تركيا، التي شهّرت بنا في كل ساحة ممكنة، ولكن إذا كشف الله أنه سيصدر أحكاما على أعدائنا، نعلم أن كل ما يحدث هو تنظيف العالم وتحسينه “.

أثار إلياهو، وهو والد النائب اليميني ووزير التراث الإسرائيلي، أميهاي بن إلياهو، جدلًا متكررًا بسبب تصريحاته المعادية للفلسطينيين والعرب، ووجهت إليه تهمة التحريض على العنصرية.

في عام 2008، دعا الحكومة إلى “الانتقام بموافقة الدولة” ضد العرب من أجل استعادة ما وصفه بالردع الإسرائيلي في أعقاب هجوم على مدرسة يهودية في القدس.

وفي عام 2019، قال للمراهقين المشتبه بهم بقتل امرأة فلسطينية في الضفة الغربية إنه لا يجب عليهم الخوف من السجن لأن هذا هو المكان الذي يبدأ فيه الطريق إلى السلطة السياسية، مما دفع العديد من المنظمات الحقوقية إلى المطالبة بإجراءات تأديبية وتوجيه تهم جنائية ضدهم. له.

منذ وقوع الزلزال المدمر، أرسلت عشرات الدول من جميع أنحاء العالم فرق مساعدات وإنقاذ إلى تركيا، بما في ذلك إسرائيل.

علاقة مترنحة

ساءت العلاقات بين تركيا وإسرائيل في عام 2011، عندما طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب تقرير للأمم المتحدة حول الغارة الإسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات (مافي مرمرة) إلى غزة، والتي قُتل خلالها تسعة مواطنين أتراك.

تم رأب الصدع في عام 2016 عندما تمت استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتبادل البلدان السفراء.

في أواخر العام الماضي، التقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة التركية أنقرة ، في أول زيارة لرئيس دولة إسرائيلي إلى البلاد منذ عام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى