علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الدكتور الدبلوماسي المفكر مراد ويلفريد هوفمان

سلسلة علماء من عصرنا

الدكتور الدبلوماسي المفكر مراد ويلفريد هوفمان

 

(خاص بالمنتدى)

مراد ويلفريد هوفمان (بالألمانية: Murad Wilfried Hofmann) المولود في 6 يوليو 1931 في أشافنبورغ بألمانيا، كان هو وعائلته مسيحيين كاثوليك، ظهرت ميوله السياسية منذ الصغر، وانضم لبعض التنظيمات، وكانت لديه ذائقة فنية.

حصل على شهادة الثانوية العامة في ميونخ، وسافر لأمريكا فدرس في جامعة نيويورك، ثم حصل على درجة ماجستير في القانون من جامعة هارفارد العريقة، وعاد لألمانيا فحصل على الدكتوراه في القانون من جامعة ميونخ.

اشتغل بالمحاماة، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي في الستينيات من القرن العشرين حيث عمل في سفارة ألمانيا الاتحادية في الجزائر.

وقد تقلب في المناصب من أوائل السبعينيات في القرن الماضي فعمل في قسم التخطيط في وزارة الخارجية، ثم كان نائب رئيس الوفد الألماني في مفاوضات تخفيضات القوات المتبادلة والمتوازنة بين حلف الناتو وحلف وارسو في فيينا، وكان خبيرًا في مجال الدفاع النووي في وزارة الخارجية الألمانية، ومديرًا لقسم المعلومات في حلف الناتو في بروكسل من عام 1983 حتى 1987، ثم سفيرًا لألمانيا في الجزائر من 1987 حتى 1990، ثم سفيرًا في المغرب من 1990 حتى 1994.

اعتنق الإسلام عام 1980 بعد دراسة معمقة للأفكار والشعوب والفنون، ويعتبر من أبرز مفكري الإسلام الغربيين في أوائل القرن الخامس عشر الهجري (أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين)، وقد حاربته الصحف الألمانية والغربية لإسلامه، وأعرض عنه أهله.

كان شخصية عالمية معروفة دعت العديد من الدول العربية والأوروبية إلى تكريمه، وكان عضوًا في عدد من المؤسسات الإسلامية التي حاولت الاستفادة من خبراته.

له كتب عديدة تجعله في مصاف المفكرين الكبار، والصادرة بأكثر من لغة، منها: الطريق إلى مكة، والإسلام كبديل، الرحلة إلى الإسلام يوميات دبلوماسي ألماني، الإسلام عام 2000، الإسلام في الألفية الثالثة ديانة في صعود، نظام الحكم الإسلامي في العصر الحديث، خواء الذات والأدمغة المستعمرة، نهج فلسفي لتناول الإسلام، دور الفلسفة الإسلامية.

له العديد من المقالات، وألقى محاضرات في أوروبا والولايات المتحدة والعالم الإسلامي بلغت حوالي 350 محاضرة.

وكان واحدًا من الموقعين على “مبادرة كلمة سواء”، وهي رسالة مفتوحة لعلماء المسلمين للقادة المسيحيين، تدعو إلى السلام والتفاهم.

توفي يوم الأحد، وقيل: الاثنين 18 جمادى الأولى 1441هـ الموافق 13 يناير 2020 في مدينة بون بعد صراع مع المرض([1]).

 

 

________________________________________________

الهوامش:

([1]) انظر: مراد هوفمان، ويكيبيديا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق