كتب وبحوث

رؤية إسلامية في كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية”

اسم الكتاب: رؤية إسلامية في كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية”.

اسم المؤلف: أحمد صالح صُمعي.

الناشر: دار المؤلف: مكة المكرمة.

عدد الصفحات: 516 ص.

 

نبذة عن الكتاب:

كتاب “العادات السبع” مشهور، ذكر أنه طبع منه أكثر من (25) مليون نسخة، وأنه ترجم إلى أكثر من (38) لغة!

ومؤلفه “ستيفن كوفي” أمريكي، حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال، ودكتوراه في التعليم الديني، قام ببحث في علم نفس النجاح خلال الـ 200 سنة الماضية، ونظر في سير كثير من الناجحين، محاولًا معرفة العادات المشتركة التي تجمع بينهم، فوجد أن الـ 150 سنة الأولى تركزت مفاهيم النجاح على المبادئ، مثل الأمانة والصدق والعدل، بمعنى الالتزام بالمبادئ والقيم والمثل، وبعد الحرب العالمية الثانية وجد أن مفاهيم النجاح تركزت على المهارة والشكل الخارجي والعلاقات والاحتراف والتنظيم.

ووجد أن هناك سبع عادات للشخصية الفعالة تختزل المدرستين الأولى والثانية في النجاح.

وذكر أن النجاح لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق التخلص المستمر من العادات السيئة، التي تعرقل النمو والتطور، وبناء عادات نجاح إيجابية جديدة، ثم بعدها تكون مرحلة الخطوات أو التدرج سهلة..

وتتميز العادات السبعة الناجحة بأنها عالمية، ودائمة، وثابتة، وهي:

  • كن مبادرًا.
  • ابدأ والغاية في ذهنك.
  • ابدأ بالأهم قبل المهم.
  • تفكير المنفعة للجميع.
  • حاول أن تفهم أولًا ليَسهُل فهمُك ثانيًا.
  • التكاتف مع الآخرين.
  • شحذ المنشار.

وذكر المؤلف (صُمعي) أن هذه العادات من صميم منهج الإسلام، ومقاصد القرآن العظيم، وما جاء به رسول الإنسانية محمد صلى الله عليه وسلم.

قال: وحينما رأيت أن هذه العادات غائبة عن الذهن والوعي في عقول بعض المسلمين اليوم بشكل ممنهج ومخطط له، رأيت أن أعرضها في صياغة أخرى، ومفاهيم أخرى مستقاة ومستوحاة من هدي القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا على جمال وروعة وفعالية هذا الدين العظيم، الذي لو تمسكنا به لكنا سادة البشرية وقادتها نحو الخير، والحب، والسلام، والإبداع، والإنتاج.

وقال: يحتوي كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” على سبع عادات مهمة وأساسية للنجاح، عند قراءتها واستيعابها ثم تطبيقها فإنك ستعيش من خلالها حياة الرضا، حياة المساهمة الحقيقية، حياة التميز، حياة تصنع فيها تغيرًا حقيقيًّا، بغضِّ النظر عن ظروفك، ووضعك، ومكانتك، وجنسك..

والمؤلف صمعي حائز على الماجستير في إدارة الجودة، وحاصل على المركز الأول في مسابقة التفوق الاجتماعي على مستوى السعودية، ومدرب معتمد في برامج الموهوبين، ومشرف عام لمؤسسة ذكاء للتعليم المتميز..

المصدر: شبكة الألوكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق