متابعات

خالد مشعل عن د. حريز: كان منارة للدعوة والعلم والعمل الإسلامي

خالد مشعل عن د. حريز: كان منارة للدعوة والعلم والعمل الإسلامي

قدّم خالد مشعل، رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في خارج فلسطين، العزاء في وفاة أستاذ الفقه وأصوله في الأردن الدكتور عبد المُعز حريز، بعد صراع طويل مع المرض.

وقال مشعل في كلمة ألقاها عبر اتصال هاتفي، في بيت العزاء الذي أقيم بمدينة الزرقاء الأردنية، الثلاثاء: “في هذه الأيام المباركات من العشر الأوائل من ذو الحجة، يترجل فضيلة الشيخ الدكتور عبد المُعز حريز (أبو أنس)، من هذه المسيرة الحافلة في العطاء والعلم والفضل والجهاد”.

وأضاف “لقد عرفت الشيخ أبو أنس قرابة الثلاثة عقود، عايشته، سافرت معه، وجمعتنا مجالس ولقاءات عمل ورأي وفكر، فعرفت فيه العالم النحرير المتمكن الغزير في علمه بالشريعة وفي أصول الفقه، كما كان ذا بصيرة، وامتلك رأيا ثاقبا وحجة”.

وتابع: “كان منارة للدعوة والعلم والعمل الإسلامي، وكذلك عمل لقضيته الفلسطينية؛ فكان منذ سنوات بعيدة في مختلف حقولها وميادينها بالعلم والعمل والرأي والحجة والمشورة والبناء والتحرك في اتجاهات عديدة”.

وأردف بالقول: “نحن في حركة حماس نعرف الكثير من فضائل الشيخ أبو أنس، ومما قدمه خدمة لدينه ودعوته وأمته وشعبه وقضتيه وحركته وجماعته، الله تعالى أكرمه إذ عمل في ميادين عدة (..) وكنا نستأنس برأيه في مسائل عديدة”.

يشار إلى إن الدكتور عبد المُعز حريز يُعد أحد أبرز علماء الأردن في أصول الفقه، وله العديد من الإسهامات العلمية وأشرف على عشرات الرسائل والأبحاث العلمية في أصول الفقه، كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المتعلقة بمجمع الفقه الإسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

المصدر: مجلة المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق