أخبار ومتابعات

الشؤون الدينية التركية تعتزم عقد مؤتمر لتوحيد “التقويم الهجري” للأمة الاسلامية

الشؤون الدينية التركية تعتزم عقد مؤتمر لتوحيد “التقويم الهجري” للأمة الاسلامية

تعتزم رئاسة الشؤون الدينية التركية عقد مؤتمر تحت عنوان “توحيد الأشهر القمرية والتقويم الهجري الدولي”، بهدف توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية ودراسة توحيد التقويم الهجري، وتحديد أيام المناسبات الدينية مثل بداية شهر رمضان والأعياد (الفطر والأضحى) بين المسلمين، وذلك في شهر أذار/ مارس عام 2016.

واعتبرت الشؤون الدينية أن الاختلافات في بداية شهر رمضان في بعض البلدان الإسلامية وحتى في داخل بعض المدن، وما ينتج عن ذلك من اختلاف أيام الأعياد، مخالفة لروح الإسلام، وإنطلاقا من ذلك قررت عقد اجتماع شامل دعت إليه علماء دين وفلك وأصحاب القرار في البلدان الإسلامية، لمعالجة القضية.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر مقترحات وتقاويم للوصول إلى نتائج علمية، إضافة إلى عرض ثلاثة بحوث مفصلة في الجوانب الشرعية والفلكية والاجتماعية الاقتصادية، تتضمن خلاصة مواد النقاش.

ومن المزمع أن تقوم لجنة علمية مشكلة من خبراء في الفقه والفلك، وعلماء، واختصاصيين في مواضيع تحديد الأشهر القمرية والتقويم الهجري، بتقديم مقترحات بخصوص توحيد بدايات الأشهر القمرية، في ضوء أهداف ومحاور المؤتمر.

وسيجري ترجمة المؤتمر إلى سبع لغات هي التركية، والعربية، والانكليزية، والإسبانية، والإلمانية، والفرنسية، والروسية، على أن يكون الأمين العام للمؤتمر واللجنة العلمية، البروفسور الدكتور “ياووز أونال”، عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية، حيث سيكون مكلف باستلام المشروعات والمقترحات وإحالتها إلى أعضاء اللجنة العلمية ومتابعة عملها والتنسيق بين أعضائها.

المصدر: وكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى