كتب وبحوث

الإعلان عمّا استجدَّ من كتب علوم القرآن (28) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

الإعلان عمّا استجدَّ من كتب علوم القرآن (28)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

الإمتاع بجمع مؤلفات الضباع/ علي بن محمد الضباع (ت 1380 هـ).- الكويت: وزارة الأوقاف، 1440 هـ، 3 جـ؟

 

 

التنوع الثقافي وأثره في اتجاهات التفسير المعاصر/ عبدالله يوسف البيكات.- الرمادي: جامعة الأنبار، 1440 ه (رسالة ماجستير).

التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية في مؤلفات ابن الجزري، في علوم الكتاب/ لعروسية ساكر.- بسكرة، الجزائر: جامعة محمد خيضر، 1440 هـ (دكتوراه).

حقائق التأويل في الوحي والتنزيل/ محمد علي حسن الحلي (ت 1411 هـ).- بيروت: دار الكتب العلمية، 1439 هـ، 2018 م، 1352 ص.

(تفسير شامل للقرآن الكريم. وورد أن كتابات المؤلف لكل المسلمين، وليس لفريق دون آخر)

 

رسالة لطيفة على تفسير الآية (88) من سورة الأعراف/ محمد بن أحمد البهوتي (ت 1088 هـ)؛ دراسة وتحقيق يحيى بن صالح الطويان.

نشر في مجلة (البحوث الإسلامية) ع 116 (محرم – ربيع الآخر 1440 هـ).

قوله تعالى: {قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ}.

القراءات القرآنية في “تاج اللغة وصحاح العربية” للجوهري: دراسة صوتية دلالية/ أديبولا يوشع أديسا.- المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية، 1440 هـ (مشروع بحثي).

(المشروع البحثي أقل درجة من رسالة الماجستير، فهو كمادة مقررة تقدم في نهاية دراسة مرحلة الماجستير، ولا تناقش، ولا أورد منها إلا ما كان متميزًا)

 

قضايا الإصلاح في تفسير “أولى ما قيل في آيات التنزيل” لرشيد الخطيب الموصلي/ شيماء مرتضى محمد حمد.- الرمادي: جامعة الأنبار، 1439 هـ، 2018 م (رسالة ماجستير).

 

مباحث الإلهيات في تفسير “لباب التأويل في معاني التنزيل” للخازن: جمع ودراسة/ عبدالقادر أكرم الكبيسي.- الرمادي: جامعة الأنبار، 1439 هـ، 2018 م (رسالة ماجستير).

المباحث العقدية في “جامع البيان في تفسير القرآن” لمحمد بن عبدالرحمن الأيجي الشيرازي (ت ٩٠٥ هـ)/ ماريا محيي الدين القيسي.- الرمادي: جامعة الأنبار، 1439 هـ، 2018 م (رسالة ماجستير).

موسوعة بيبلوغرافيا علوم القرآن/ يحيى بن علي كمندر.-جدة: جامعة الملك عبدالعزيز، معهد البحوث والاستشارات، نحو 1440 هـ، 274 ص.

القسم الأول: التفسير الموضوعي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق