كتب وبحوث

أحكام الصرف الإلكتروني في الفقه الإسلامي

اسم الدراسة: أحكام الصرف الإلكتروني في الفقه الإسلامي.

إعداد: عاصم أحمد عطية بدوي.

عدد الصفحات: 137 صفحة.

نوع الدراسة: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن / الجامعة الإسلامية – غزة.

 

نبذة عن الدراسة:

جاءت هذه الدراسة في ثلاثة فصول، ومقدمة، وخاتمة، تكلم الباحث في المقدمة عن منهجه في البحث من حيث جمع المعلومات وتوثيقها والتنسيق الذي اعتمده فيها، أما بالنسبة للفصول فقد أعطى لكل فصل اسماً وفيه عدة مباحث، فكان الفصل الأول بعنوان: “حقيقة الصرف والصرف الإكتروني”، وتحدث فيه عن تعريف الصرف اللغوي والشرعي، وحكمه، وأدله مشروعيته، وأركانه وشروطه، وانتهى بتعريف الصرف الإلكتروني الذي هو شكل من أشكال التطور في باب المعاملات المالية المعاصرة، حيث يتم الصرف فيه عن طريق وسائل الاتصال الحديثة كما تحدث عن مزاياه وعن أنواعه.

أما الفصل الثاني فكان بعنوان: “صور الصرف الإلكتروني المباشر وحكمه”، وتحدث فيه الكاتب عن صور الصرف التي تتم مباشرة بين المتعاقدين من غير أن تكون لها علاقة بمعاملات البورصة، مبيناً الحكم الشرعي للصرف الذي يتم عبر هذه الصور.

وجاء الفصل الثالث بعنوان: “صور الصرف الإلكتروني عبر البورصة وأحكامه”، تحدث فيه الكاتب عن تعريف البورصة، وأنواعها، وطرق تداول الصرف فيها، وتعريف التداول الإلكتروني للعملات، وصورها، وأحكامها، وعن الصرف بنظام الهامش وحكمه، وعن الفوركس وحكمه.

أما الخاتمة فقد دون الباحث فيها أهم النتائج التي توصل إليها بعد الدراسة، والتحليل للموضوعات، بالإضافة الى التوصيات التي قد تسهم في حل بعض المشكلات التي قد توقع في الربا، وهذه هي أهم وأبرز الموضوعات التي تحدث بها في هذه الرسالة.

ولقراءة الدراسة كاملة يرجى الضغط على الرابط أدناه:

http://www.alukah.net/researches/files/rsrch_649/sarf.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق