أخبار ومتابعات

غورماز: 356 مسجداً تعرضت للإعتداء في أوروبا العام الماضي

تعليقاً على حادثة الاعتداء على مسجد بكندا قبل يومين، قال رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز، إنّ مثل هذه الحوادث لا تقتصر على كندا فقط، بل تعرض 356 مسجداً لاعتداءات مماثلة في عموم القارة الأوروبية خلال العام الفائت.

وجاءت تصريحات غورماز هذه خلال استقباله السفير الكندي لدى تركيا كريس كوتر اليوم الثلاثاء في مقر رئاسة الشؤون الدينية بالعاصمة أنقرة.

وأوضح غورماز أنّ العالم يمر بمرحلة يصعب فيها التعايش بين الأديان والمعتقدات والثقافات المختلفة، وأنّ الفترة الراهنة تتميز بسيطرة الافكار الانفصالية وخطاب الكراهية والغضب على العالم والشعور الانساني النبيل.

وندد غورماز بالاعتداءات التي تتعرض لها دور العبادة حول العالم، متسائلاً عن سبب عدم القدرة على ردع مثل هذه الحوادث والعجز عن إمكانية الحفاظ على أماكن العبادة.

وتابع غورماز قائلاً: “حماية أماكن العبادة والحفاظ عليها، من أهم المبادئ لدى كافة الأديان السماوية والأنظمة القانونية الكونية، وفي هذا الخصوص لا يسعني إلّا أن أعبّر عن امتناني لرفض رئيس الوزراء والشعب الكنديين لحادثة الاعتداء على مسجد كيبيك، فمواقف الكنديين تجاه هذه الحادثة ليست استراتيجية سياسية، إنما هي مواقف نابعة من الحس الانساني النبيل”.

من جانبه قال السفير الكندي إنّ شرطة بلاده ألقت القبض على منفذ الهجوم على المسجد، وأنّ ذلك الاعتداء لم يستهدف الموجودين في المسجد فقط، إنما استهدف كافة المسلمين في كندا.

وأكّد كوتر أنّ أفراد الشرطة الكندية مكلفين بحماية كافة القاطنين في البلاد بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية.

وكانت السلطات الكندية أوقفت المتهم “ألكسندر بيسونيتي” عقب الهجوم، وأحالته إلى المحكمة، التي أمرت بحبسه رهن التحقيق، بتهم مختلفة بينها القتل العمد 6 مرات.

واستهدف هجوم مسلح، مساء الأحد الماضي، مسجداً في مقاطعة كيبيك؛ ما أسفر عن سقوط 6 قتلى، وإصابة 19 آخرين بجروح، وفق إحصائية رسمية.

(الأناضول)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق